أمرت وزارة العدل البريطانية بسحب المؤلفات الدينية المتشددة من مكتبات ومراكز التعلم في جميع سجون بريطانيا، وعلى رأسها مؤلفات سيد قطب وحسن البنا وأبو الأعلى المودودي ويوسف القرضاوي.
وذكرت «بي بي سي» أن 5 كتب اعتبرتها مصلحة السجون البريطانية جزءا من التحريض، وأنها لعبت دورا مهما في نشر أفكار التشدد في العالم العربي، ومع ذلك ظلت موجودة في مكتبات بعض السجون في إنجلترا وويلز لمدة 7 أشهر، ولم تصدر أوامر بإزالتها إلا في 20 يونيو (حزيران) الماضي، بعد مراجعة أوصت بإزالتها من السجون.


ورفضت متحدثة باسم مصلحة السجون البريطانية، التابعة لوزارة الداخلية، التعليق على وجود كتب لأئمة التشدد، مثل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، ومنظر الجماعة سيد قطب، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، في مكتبات بيل مارش وبريكستون ولونج لارتن وبنتون فيل (في شمال لندن) وواندسورث (أبرز السجون البريطانية) لأسابيع طويلة قبل مصادرتها. وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن الأمر برمته لدى وزارة العدل البريطانية لأن الكتب تخص موقوفين متشددين صادرة ضدهم أحكام في تلك السجون.
إلى ذلك، صرح متحدث باسم وزارة العدل، لـ«الشرق الأوسط»، قائلا: «نأخذ تهديدات المتشددين على محمل الجد، ولن نتساهل مع خطاب التطرف في سجوننا»، موضحا: «هذا هو السبب في مراجعتنا لمضمون تلك النصوص، وإزالتها من كل المؤسسات».


وتابع المتحدث باسم وزارة العدل البريطانية، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس: «سوف يعمل وزير العدل الجديد جنبا إلى جنب مع وزارة الداخلية، وغيرها من الهيئات، لمعالجة مشكلة التشدد في السجون».


وقال ناشط مصري احتجز من قبل لأسابيع في سجن بيل مارش، وسجن بنتون فيل في شارع كاليدوينان بشمال لندن، بشبهة التشدد، قبل تبرئته، إن السجين حسب خطورته داخل محبسه، وإدارة السجن تستجيب لطلبات من الكتب حسب تصنيفه، وكثيرا ما تلبي طلبات المحبوسين غير الخطرين من كتب أئمة التشدد.
وأوضحت «بي بي سي» أن تلك الكتب هي «رسالة الجهاد» لمؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، وكتاب «معالم على الطريق» لمنظر الجماعة سيد قطب، وكتاب «الحلال والحرام» لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، وكتاب «نحو فهم للإسلام» لأبي الأعلى المودودي، أبرز قادة «التيار الإسلامي»، وكتاب «مبادئ التوحيد» من تأليف الداعية الإسلامي الكندي بلال فيليبس.
وأشارت الإذاعة البريطانية إلى أن المراجعة المعروفة باسم «آيتشسون» حول التطرف في السجون، التي قام بها فريق تفتيش على السجون، أخطرت وزارة العدل بوجود تلك الكتب، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، حيث سلم المسؤول عن لجنة المراجعة، المدير السابق لأحد السجون البريطانية، إيان آيتشسون، تقريره في مارس (آذار) 2016، إلا أن الأوامر بإزالة تلك الكتب لم تصدر إلا بعد 20 يونيو الماضي، ولفتت إلى أن نشر التقرير تأخر عدة مرات.


وفي شهادته أمام لجنة العدل في مجلس العموم، خلال 13 يوليو (تموز)، قال آيتشسون إنه وجد أمثلة كثيرة على وجود كتب متطرفة داخل غرف العبادة في السجون، مضيفا: «تلك الكتب التي ضمت معلومات تدعو للكراهية الطائفية، ومعاداة مختلفي الميول الجنسية، كانت متوفرة ومتاحة للسجناء في كثير من السجون دون رقابة عليها».
وعبر آيتشسون عن دهشته من أن وزارة العدل استغرقت وقتا طويلا لإزالة تلك الكتب من مكتبات السجون، وأكد: «أوضحت لوزارة العدل في نوفمبر الماضي، أنني أرى ضرورة إزالة تلك الكتب بشكل عاجل»، وأضاف: «سهولة الوصول إلى تلك الكتب بالنسبة للسجناء، الذين يسهل التأثير عليهم، يعد خطرا أمنيا».


ووفقا للمراجعة، تم العثور على نسخة أو أكثر من تلك الكتب في غرف العبادة، في 9 من السجون الـ11 التي زارها المفتشون.
&

&