&علي حماده
&

يشكل دخول الجيش التركي الأراضي السورية للمرة الاولى منذ بدء الثورة السورية، في مهمة عسكرية سميت "درع الفرات"، تحولا كبيرا في المشهد السوري لا يقل أهمية في نتائجه القريبة والبعيدة عن التدخل الروسي قبل نحو عام، وبالطبع لا يقل أهمية بنتائجه عن التدخل الايراني الواسع عبر الميليشيات المذهبية (الافغان، الباكستانيون، العراقيون واللبنانيون) وقطعات "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري". ومن يراقب ظروف التدخل التركي الذي حقق في ساعاته الاولى مكاسب سريعة بانتزاع مدينة جرابلس الحدودية من سيطرة تنظيم "داعش"، مقدمة للتوغل أكثر في الاراضي السورية، لا بد أن يلحظ أن تركيا تمكنت، أقله الى الآن، من تأمين "غطاء" دولي لعمليتها العسكرية، من الولايات المتحدة التي شاركت في العمليات الجوية ضمن "التحالف الدولي"، ومن روسيا التي، وان تكن منطقة العمليات الروسية بعيدة عن مسرح التدخل التركي، لم تبد معارضة شديدة ولا حاولت منع تركيا من القيام بالعملية! أما نظام بشار الاسد فقد اكتفى بإصدار موقف معارض لفظيا، مع افتقاره التام الى أي قدرة على فعل أي شيء!

التحول الكبير يكمن في تمكّن تركيا بعد أزمة محاولة الانقلاب في ١٥ تموز الفائت، من تأمين تقاطع بين موقفها وكل من روسيا والولايات المتحدة، ولا سيما بعد مفارقة المصالحة مع روسيا في مقابل التقارب مع روسيا، وتحديدا مع توسع نطاق سيطرة الميليشيات الكردية بفصائلها الاساسية على أراض غرب نهر الفرات، بما يهدد بتحقيق تواصل جغرافي مع مدينة عفرين غربا. هذا التطور لم يكن أمام تركيا إلا أن تعتبره تهديدا مباشرا لامنها القومي، ولوحدة التراب التركي. ومعنى هذا أن تركيا الرافضة تهديد وحدتها، مستعدة لدخول الحرب منعا لنشوء إقليم كردي في الشمال السوري، لعلمها أن الأمر، إذا تمّ، فإنه سيشكل مقدمة لتفتيت تركيا في مرحلة لاحقة.
لم يكن في وسع تركيا تأمين غطاء روسي - اميركي لعمليتها إلا بدفع ثمن لكل من الطرفين: لروسيا عبر التراجع عن شرط إزاحة بشار الاسد لأي حل في سوريا، ولاميركا عبر البدء بخفض مستوى التوتر في العلاقات الثنائية، بوضع ضوابط لعملياتها العسكرية، فلا تقضي على الميليشيات الكردية التي ترعاها واشنطن، والعودة الى "حظيرة" التحالف الدولي لقتال "داعش". وفي النهاية فإن عملية "درع الفرات" لا تزال في ساعاتها الاولى، وتمثل الترجمة الاولى لتحول السياسة التركية في مرحلة ما بعد محاولة الانقلاب، ولا سيما بعدما جرى حجر العمليات العسكرية في الشمال في نطاق الكر والفر، منذ قمة سان بطرسبرج الاخيرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان.
وسط التحولات المشار اليها آنفا، ماذا عن لبنان؟ يمكن القول ان الاستحقاق الرئاسي الذي يحلو للبعض هنا تصديق "كذبة" لبننته، هو اليوم أكثر من أي وقت استحقاق إقليمي: هنا تقل أهمية التبجح مرة بالزعامة، ومرة أخرى بالتمثيل الشعبي، ومرة ثالثة بـ"البوانتاج" في مجلس النواب. فالرئاسة في لبنان تبدو أكثر من أي وقت استحقاقا اقليميا من الصعب لبننته اليوم!