تمام البرازي

واشنطن ـ «القدس العربي»: تبين ان شركة دونالد ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية لديها استثمارات في العديد من الدول الأجنبية مثل تركيا واذربيجان وكوريا الجنوبية ودولة الامارات العربية وغيرها. ويعتبر البعض ان هذا الأمر سيكون له تأثير على الأمن القومي الأمريكي إذا فاز ترامب بالرئاسة.

وبعد رفض المرشح الملياردير ترامب الإفراج عن سجلات الضرائب قامت صحيفة الواشنطن بوست ومجلة نيوزويك بالتنقيب عن امواله واستثماراته. وتشير هذه التحقيقات إلى ان استثمارات ترامب مع ابن وزير الإتصالات الاذربيجاني ضياء مامدوف تم رغم تقرير صادر عن الخارجية الأمريكية يتحدث عن فساد الحكومة الأذربيجانية. 

وان ضياء مامدوف حصل على أموال من المؤسسة العسكرية الإيرانية لتبييضها. بكلمة اخرى فإن ترامب يتعامل مع اموال إيرانية وهو الذي يتحدث برفض الإتفاقية النووية الإيرانية.

كما ان التقرير يؤكد انه تعامل مع رجال أعمال كبار في دولة الإمارات مقربين من الأسرة الحاكمة، ورغم هجومه ضد المسلمين فإن هذا التعاون مستمر. وكذلك تعاون مع مستثمر تركي من عائلة دوغان وهي من أثرى العوائل التركية وقد افتتح رئيس الوزراء انذاك رجب الطيب اردوغان مشاريع ترامب مع انه ساءت علاقاته مع ترامب بعد تصريحاته ضد المسلمين واللاجئين السوريين. ويضيف التقرير ان ترامب لديه مشاركات مع البليونر الروسي فلاديمير بوتانين المقرب من الرئيس الروسي بوتين. وكذلك لديه اسثمارات في الهند مع رجال اعمال اثرياء لهم علاقات مع الحزب الهندوسي المتطرف الحاكم. حتى ان الهنود اقاموا حفلة له بمناسبة عيد ميلاده السبعين وامتدحوا مواقفه ضد المسلمين وأسموه منقذ البشرية.

وتبين كذلك ان لديه علاقات مع شركة ديوود في كوريا الجنوبية التي تدفع له 8 مليون دولار سنويا فقط لاستخدام اسم ترامب على ابراجها السكنية!!.

كما يقول التقرير ان لدى ترامب شركات عديدة في جزر تعتبر من الأماكن التي يهرب اليها اموالهم المتهربين من دفع الضرائب في أمريكا. كما انه قام باستخدام مؤسسة ترامب الخيرية لدفع غرامة ب100الف دولار واشترى من أموالها صورتين له كلفة الواحدة 10 آلاف دولار. ولكن المذهل انه منذ 2008 لم يتبرع لمؤسسته الخيرية بأية اموال وإنما هي اموال تبرع بها آخرون للمؤسسة.د

ويأتي هذا الكشف قبل المناظرة مع المرشحة الديموقراطية في 26 ايلولسبتمبر وتراجعت شعبيته بعد ارتفاعها وهبطت لنسبة 37 ٪ بالمقارنة لكلينون التي تفوقت عليه بنسبة 45 بالمائة.


- -