&إيهاب كاسب

اكتشفت الفتاة المصرية «سوسكا» قدرتها على الكتابة فدونت من الأشعار الغنائية ما شاء لها أن تدونه. عرفت حُلمها فاتجهت ناحيته، لكن عشرات الأبواب المؤدية إليه كانت موصدة. طالبوها بأن تبيع فنها في مقابل جنيهات قليلة، لكنها أبت أن تبيع، فعثرت على من كان يبحث عن مُساعد له في مشروع تخرجه، فكانت هي المشروع... واكتملـــت الصورة وأصبحت «سوسكا» من أشهر مغنيات الراب في مصر، وهي الفتاة المصرية الأولى التي غنت الراب في دار الأوبرا المصرية، كما قالت لـ «الحياة» في هذا اللقاء.

عن البدايات قالت سوسن عادل (1990) الشهيرة بـ «سوسكا»: «بدأت كتابة الأغاني العام 2006، وذهبت بما كتبت من أغنيات إلى عشرات من الشعراء والملحنين أطلب مساعدتهم في نشر تلك الأعمال وتسويقها، لكنهم جميعاً طلبوا شراءها ودفع مبلغ مالي في مقابل وضع أسمائهم وحدهم عليها. رفضت الفكرة رفضاً قاطعاً لأنني أعتبرها سرقة، وعرضت على بعضهم في ذاك الوقت نشر أعمالي في مقابل التنازل عن حقوقي المالية لكنهم رفضوا».

بعد ذلك التقت مهندس الصوت والموزع ميدو ستار الذي كان ينهي دراسة الهندسة في إحدى الجامعات الأوروبية. وقتها كان يعد مشروع تخرجه، وموهبتها كانت الكتابة لا الغناء، ولم تكن تعرف الكثير عن الراب خصوصاً أن لكتابة أغنياته طريقة خاصة. عقدت «سوسكا» اجتماعات مع كثيرين ممن يغنون الراب في مصر، وتعلمت كيفية الكتابة والتقسيم والتوزيع الخاصة بهذا اللون من الغناء، و«مع الوقت تطورت قدراتي على إنجاز هذا العمل، وبدأنا التسجيل وبث أعمالنا (مع ميدو ستار) على الإنترنت و»يوتيوب». لم أكن أصدق حينها أن بإمكاني القدرة على تقديم هذه الأعمال». وأضافت: «تعرضنا لانتقادات كثيرة، لكننا أيضاً وجدنا من يدعمنا من الجمهور، وبدأت أعداد متابعينا تزداد».

أصدرت «سوسكا» أغنية عقب «ثورة 25 يناير» باسم «ثورة شعب» حكت خلالها قصة الثورة وكثيراً من المشاهد والأحداث التي وقعت في تلك الأيام. «استطعتُ على رغم الحالة المشحونة والسخط أن أقدم أغنية كلماتها تحكي الواقع من دون توجيه شتائم أو إهانة أو حتى انتقاد إلى أحد، كما أنني أنهيت هذه الأغنية بالتأكيد أن مصر ستسير نحو واقع أفضل». وحازت الأغنية إعجاب جمهور كبير لا سيما من هم في مرحلة المراهقة والشباب.

بعدها نظم أحمد الجبالي مسابقة في «دريم بارك»، شاركت «سوسكا» فيها، وأُعجب بكلماتها وبالأغنيات التي قدمتها، فدعاها لأن تكون ضمن المشاركين في حفلة على مسرح دار الأوبرا المصرية تحت اسمه. ثم شاركت في برنامج «صوت الحياة» عبر فضائية «الحياة» المصرية، وحصلت على شهادة تكريم من المدربين الثلاثة هاني شاكر وسميرة سعيد وحلمي بكر... «لم أكمل السباق واستُبعدت في الحلقة الثالثة لأن البرنامج خاص بالغناء الشرقي والطرب، ولا معايير مشتركة يمكن التقييم على أساسها بشكل سليم. لكن مشاركتي في هذه المسابقة ساهمت، في أي حال، بشكل كبير في تحويلي من فتاة «اندرغراوند» إلى فتاة ذات صيت شائع، الأمر الذي فتح لي باب المشاركة في العديد من البرامج التلفزيونية، من بينها «الليلة مع هاني» (عبر قناة Mbc Masr) ولقاء في برنامج «ساعة مع شريف» (قناة «المحور» المصرية).

بعدها قدّمت «سوسكا» ألبوماً بعنوان «حب الحياة» في 2014، ونال إعجاب كُثر من الشباب. وقدمت حفلات في المدن الساحلية إلى جانب عدد من الفنانين المصريين، من بينهم أبوالليف وأمينة وعصام كاريكا، إضافة إلى حفلة شهرية في ساقية الصاوي. وفي «طريقي إلى إحدى الحفلات تعرضتُ لحادث فلزمت الفراش لمدة سنة»... تجربة الحادث كانت مؤلمة فترجمتها في فيديو كليب بعنوان «صعبة الحياة»، حقق «195 ألف مشاهدة على يوتيوب».

وختمت حديثها بالإشارة إلى ألبومها الغنائي الجديد المقرر إطلاقه خلال الأيام المُقبلة، ويضم 10 أغنيات منها واحدة «ميكس». «أمضيت في كتابة الأغنيات نحو 5 أشهر، وسجّلتها في أسبوع واحد».

وعن الوقت الطويل الذي تستغرقه الكتابة، شرحت: «لا أستطيع الكتابة إلا عندما أشاهد موقفاً يؤثر فيّ، فأشعر بأنه يستحق الكتابة عنه. عندهــا أكتب فتخترق كلماتي قلوب من يسمعونها، فتشتد صلابتهم وإرادتهم وقوتهم في مواجهة التـــحديات والظروف التي تشابه كُل من القضايا التي يتناولها الألبوم الذي يعتمد هذه المرة على فلسفة مختلفة، فكـــل الأغنيات تجسد مواقف ووقائع من تلك التي تواجه الناس في حياتهم اليومية مثل الحب والتحرش والمحسوبية في البحث عن الوظائف. وكــل أغنية من هذه الأغنيات تنتهي برسالة تحضّ على عدم الاستسلام والتحدي وتعزيز الإرادة في مواجهة أي شيء».