سوسن أبو حسين

اعتبر وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة أن انعقاد اللقاء المرتقب بين المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي، يمثل انفراجة على صعيد الجمود السياسي في بلاده، مطالبا الأطراف جميعها بتقديم تنازلات من أجل إعلاء مصلحة البلاد.

وقال سيالة في حوار مع «الشرق الأوسط» إن «القضية الجوهرية هي أن تبقى القيادة العسكرية تعمل تحت القيادة السياسية، وإذا وصلنا لهذا الحل سيكون بيت القصيد ونحن لا نتحدث عن شخصيات وإنما عن وضع المؤسسة العسكرية، والتي يجب أن تكون مؤسسة وطنية تعمل وفق الرؤية السياسية وقيادتها. وفي النهاية أرى أن أي صيغة يتوافق عليها الليبيون تخدم الهدف، والمهم هو استقرار الوطن».
وحول إعلان المبعوث الأممي مارتن كوبلر أن عام 2017 سيكون حاسما لحل الأزمة الليبية، علق وزير الخارجية الليبي قائلا إن «كوبلر متشائم»، متوقعا أن تشهد الساحة الليبية انفراجة في الربع الأول من عام 2017. وحول الترتيبات الأمنية التي تسهم في عودة الاستقرار وتمكين حكومة الوفاق من العمل، أشار سيالة إلى إنجاز جزء من تلك الترتيبات عبر إنشاء الحرس الرئاسي، مشددا على أنه «ليس بديلا للجيش». كما لفت إلى أنه ليس بدعة اخترعها السراج أو المجلس الرئاسي، وهو يحمي المؤسسات والسلطة السيادية في كل ربوع ليبيا، كما يمكن للشرطة أن تستعين به حينما تعجز عن فرض الأمن. وإلى أبرز ما جاء في الحوار:
* كيف ترون زيارة المشير خليفة حفتر للقاهرة وإعلانه الاستعداد لحضور أي اجتماع تعتزم ترتيبه؟
- هي زيارة مهمة، وسبق التأكيد أكثر من مرة ومنذ زمن على أن المشير خليفة حفتر يجب أن يكون جزءا من الحل وليس المشكلة، ولا اعتراض عليه. وهو قائد عام للجيش تم تعينه من مجلس النواب الذي اختاره الشعب. وبقيت نقطة أخيرة، وهي أنه لا بد أن يقبل العمل تحت القيادة السياسية، وهذا نظام معمول به في العالم كله ولا توجد قيادة عسكرية تعمل بمعزل عن القيادة السياسية.
* لكن المواقف المعلنة تشير إلى رفضه لهذه النقطة فما الجديد؟
- موافقة المشير حفتر على لقاء رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج تبشر بالخير وقد وافق الطرفان على اللقاء، ولذلك نتأمل انطلاقة جديدة. والمهم أن يتم اللقاء من دون تحفظات، وأن يتم تقديم تنازلات لصالح الوطن، لأن الشعب الليبي ينتظر. وقد طالت الأزمة وسبق وأن طالبت أكثر من مرة بالإسراع في تنفيذ الاتفاق حتى ننتقل إلى مراحل أفضل تخدم مصالح الشعب الليبي وتحافظ على وحدته واستقراره.
* تردد أن المشير حفتر يفضل حل المشكلة الخاصة بالجيش وتسمية وزير الدفاع بتشكيل مجلس عسكري مهمته بناء الجيش واستعادة الأمن ومكافحة الإرهاب، ما مدى صحة ذلك؟
- هو أحد الحلول، والمهم أن تبقى القيادة العسكرية تعمل تحت القيادة السياسية. وإذا وصلنا لهذا الحل، سيكون بيت القصيد. ونحن لا نتحدث عن شخصيات وإنما عن وضع المؤسسة العسكرية، التي يجب أن تكون مؤسسة وطنية تعمل وفق الرؤية السياسية وقيادتها. وفي النهاية، أرى أن أي صيغة يتوافق عليها الليبيون تخدم الهدف. والمهم هو استقرار الوطن.
* كيف سيتم معالجة مشكلة حكومة الوفاق الوطني ونيل ثقة البرلمان؟
- البرلمان رفض الحكومة وطالب بتشكيل حكومة مصغرة، تمثل كل المناطق في ليبيا. وهذا طلب مستحيل، إذ كيف تكون الحكومة مصغرة وتمثل في الوقت نفسه كل مناطق ليبيا؟! كما أن مجلس النواب لم يطلب من السراج هذه التشكيلة الجديدة حتى الآن، ويجب أن يطلب ذلك، فرئيس المجلس الرئاسي لا يعمل من خلال إعلان أو تصريح أدلى به عقيلة صالح لوسائل الإعلام، وإنما يجب أن يتقدم إليه بطلب تشكيل الحكومة. مع ملاحظة أن كلا من صالح والسراج يستمدان شرعيتهما من اتفاق الصخيرات، لأن مدة البرلمان المنتخب انتهت، والتمديد حظي به البرلمان من خلال اتفاق الصخيرات.
* أعلن المبعوث الأممي مارتن كوبلر أن عام 2017 سيكون حاسما لحل الأزمة الليبية هل توافقه على هذا التقييم؟
- لا نحتاج لكل العام حتى نتوصل للحل. أرى أن كوبلر متشائم، ومفترض أن نسير للأمام باتخاذ خطوات إيجابية لبناء مؤسسات الدولة خلال الربع الأول من عام 2017. خاصة أن هناك ميزانية مؤقتة اعتمدت وتحتاج لاعتماد نهائي من مجلس النواب. وسبق وأن استخدم المجلس الرئاسي المادة التاسعة من الاتفاق السياسي في اعتماد ميزانية طوارئ مؤقتة، بهدف تسيير الأمور وتلبية مطالب الشعب من الخدمات الأساسية.
* كيف ترون الانتقادات الموجهة للمجلس الرئاسي واتهامه بأنه لم يفعل شيئا حتى اليوم؟
- نتفهم هذه الانتقادات، لأن المجلس الرئاسي ليس لديه أموال ينفقها على الشعب. على سبيل المثال، كيف نقوم بتسيير العام الدراسي والخدمات الصحية ووزارات الخارجية والداخلية وتشغيل دوريات الأمن؟ ومن يتحدث عن إنفاق المجلس الرئاسي من أموال النفط، فإن هذا الأمر غير صحيح، لأن دخل النفط يذهب إلى الاحتياطي ولا تستطيع السلطة التنفيذية الاقتراب من هذا الدخل السيادي، إلا بإذن من السلطة التشريعية. وفي غيابها، تم التصرف في ميزانية مؤقتة وفق المادة التاسعة.
* ماذا عن الترتيبات الأمنية وما الصعوبات التي تعترضها؟
- تم إنجاز جزء منها تحت مسمى إنشاء الحرس الرئاسي، ولا يعني ذلك أنه بديل للجيش في الشرق. وأن الجيش الوطني يكون موحدا في الشرق والغرب والجنوب، كما أن الحرس الرئاسي ليس بدعة اخترعها السراج أو المجلس الرئاسي وهو يحمي المؤسسات والسلطة السيادية في كل ربوع ليبيا. كما يمكن للشرطة أن تستعين به حينما تعجز عن فرض الأمن وهي مرحلة ما قبل تدخل الجيش، الذي لا يتدخل إلا في مهمة كبيرة. وهذا النظام معمول به في فرنسا وإيطاليا وتونس وفي كثير من الدول.
* البيان الختامي لاجتماع دول الجوار شدد على رفض التدخلات العسكرية، كيف سيتم منعها؟
- بالفعل البيان الختامي أقر البناء على الاتفاق السياسي وركز على الحل السياسي، واستبعد الحل العسكري ورفض التدخل الخارجي، الذي سوف يتقلص تدريجيا عندما تحكم مؤسسات الدولة الليبية السيطرة وتنتهي الخلافات.
* وماذا عن العمليات التي تقوم بها أميركا وإيطاليا؟
- هذا الأمر يتعلق بمكافحة الإرهاب في بؤر محددة لتوجيه ضربات عسكرية نوعية، وموضوع الإرهاب يؤرق كل المجتمع الدولي وليس ليبيا فقط. وفي كل الدساتير، تعطى صلاحية بالتعامل مع الإرهاب، وقد تدخلت أميركا في سرت بطلب رسمي من المجلس الرئاسي. والتدخل بشكل محدود لا يتجاوز التعاون اللوجيستي والاستطلاعي في بعض الأحيان. وعندما يتطلب الأمر توجيه ضربات عسكرية جوية، يكون بشكل محدد ومركز في مناطق معينة، عندما هرب دواعش سرت إلى الجنوب والجنوب الغربي. ولذلك تم توجيه ضربة جوية قتل خلالها 80 داعشيا.
* يتردد حديث عن إعداد صفقة أميركية - روسية لحل الصراع في ليبيا، كيف ترون ذلك؟
- هذه كلها توقعات وخلط بين ما يتم خلال الحملة الانتخابية لإدارة الرئيس دونالد ترمب وما بعدها. وسنرى القيادة السياسية الجديدة في أميركا كيف تتصرف ونحن نعلم مسبقا أن أميركا دولة المؤسسات.
* ماذا عن المبادرة التونسية؟
- هناك مساع وأفكار لمساعدة الليبيين للتوصل إلى اتفاق، ونحن نرحب بكل الجهود التي تدعم الخروج من نقاط الأزمة، وهي وضع المجلس الرئاسي، وكذلك القيادة العسكرية، ومقترحات بتشكيل اللجان أو المجالس أو الأشخاص. وهذه هي النقاط التي تبلورت حتى الآن.
* متى سيزور المبعوث العربي السفير صلاح الدين الجمالي ليبيا؟
- سوف يزور الأطراف جميعها ليبيا في وقت ليس ببعيد، وما هو أمامي الآن هو موعد اللجنة الخماسية الأفريقية رفيعة المستوى التي تعقد اجتماعها في الكونغو برازافيل يوم 27 الشهر الحالي.