GMT 0:00 2017 الجمعة 27 أكتوبر GMT 4:02 2017 الجمعة 27 أكتوبر  :آخر تحديث
اعتبر الأزمة مع قطر «صغيرة جداً»... وأكد أن «نيوم» سيُفتتح عام 2025 ويطرح للاكتتاب بعد اكتماله

محمد بن سلمان: ماضون لمنع «حزب الله» آخر في اليمن

الشرق الاوسط اللندنية


الرياض: «الشرق الأوسط»
أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مضي السعودية في سياستها تجاه اليمن لمنع ظهور «حزب الله» آخر في هذا البلد.

وشدّد ولي العهد السعودي في حوارين منفصلين مع وكالة «رويترز» وشبكة «بلومبيرغ»، على استمرار السياسة السعودية في اليمن، معتبراً أن تغيير سياسة المملكة في اليمن {سيصنع حزب الله جديداً في الشرق الأوسط». وعزا هذا الموقف إلى أن «اليمن أخطر بكثير من لبنان لقربه من مضيق باب المندب»، مشيراً إلى أنه «لو حدث أي شيء هناك، سيعني ذلك أن 10 في المائة من التجارة العالمية ستتوقف. وهذه هي الأزمة الحقيقية».

وقلّل ولي العهد السعودي من تأثير الأزمة مع قطر على الاستثمار في السعودية، معتبراً أن «قطر مسألة صغيرة جداً جداً جداً».

وكشف الأمير محمد بن سلمان أن مشروع «نيوم» سيفتتح عام 2025، ويطرح للاكتتاب بعد استكماله في نهاية المطاف، مشيراً إلى أن المستثمرين سيتمكنون من شراء أسهم في المشروع وتعيين مجلس المحافظين والرئيس التنفيذي. وأكد أن «صندوق الاستثمارات العامة» وضع مئات المليارات من الدولارات في «نيوم»، وأن المشروع سيخلق فرص عمل للسعوديين وللكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.وأوضح أن القوانين السيادية في «نيوم» ستكون في إطار القانون السعودي، وأن المشروع سيكون متصلاً بالذكاء الاصطناعي.

وبخصوص الاكتتاب الأولي لشركة «أرامكو»، قال ولي العهد السعودي إن الطرح سيكون في عام 2018، مضيفاً أن هناك قرارات كثيرة «سيتم الإعلان عنها».

وأوضح أن الكثير من المعادن في السعودية لم يتم استخراجها أو الاستفادة منها حتى الآن، مضيفاً أن نسبة ما لم يتم الاستفادة منه حتى الآن هي 90 في المائة وقد تصل إلى 95 في المائة. وأوضح أن السعودية تملك ما قيمته تريليون دولار من المعادن، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال شهرين في إطار برنامج التصنيع السعودي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار