عضو اللجنة المركزية لفتح: نتمسك بالمقاومة الشعبية السلمية ..ونحذر من العودة للسلاح

تونس ـ كارم يحيى

 أكد روحى فتوح عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» تمسك الحركة بالمقاومة الشعبية السلمية، وحذر فى تصريحات خاصة لـ الأهرام» من العودة للسلاح، وأكد وجود تنسيق تام مع مصر بشأن الرد على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وقال: إن المصالحة مع حماس تمضى على الطريق الصحيح.

وأوضح فتوح: أنه فى حالة التخلى عن مبدأ حل الدولتين (فلسطينية إلى جانب إسرائيلية) لن يصبح أمامنا إلا حل الدولة الواحدة ثنائية القومية للعرب واليهود .وإذا تم فرض هذا الحل فنحن نطالب بمساواة كاملة سياسية ومدنية وقانونية لكل مواطنى الدولة الواحدة ولن نقبل بالأبرتهايد (التمييز العنصرى) ضد مواطنى هذه الدولة من العرب الفلسطينيين، وأضاف: فى هذه الحالة من حق كل فلسطينى أن يعود الى الدولة الواحدة ثنائية القومية وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194 لسنة 1948. وحول مدى إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة قال: شعبنا لايتوقف عن ممارسة الكفاح والتصدى لكل المخططات الإسرائيلية .وكما تعلم فى شهر يوليو هذا العام انتصر شعبنا فى معركة البوابات الإلكترونية فى المسجد الأقصى من خلال صموده والمقاومة الشعبية ، وأجبر قوات الاحتلال على التراجع. وبالتالى خرج الناس بشكل عفوى بعد قرار ترامب .وشعبنا لن يهدأ طالما ظل هذا القرار قائما.

وحول احتمال العودة الى المقاومة المسلحة ضد الاحتلال، أوضح: كل شيء له موعد وقرار وموقف، جربنا من قبل الكفاح المسلح وأوصلنا الى العودة للوطن.لكننا الآن نعتمد المقاومة الشعبية السلمية .وقد أثبتت نجاحاتها أكثر من السلاح. وحينما استخدمنا السلاح فى الانتقاضة الثانية أو بالأدق استدرجتنا إسرائيل الى استخدامه لم نحقق الهدف من الانتفاضة. والمطلوب الآن مقاومة شعبية سلمية وعصيان مدنى والابتعاد عن الوقوع فى مخططات إسرائيل باستدراجنا نحو استخدام السلاح حتى لاتنقلب الحقائق وتصبح الأمور عكسية.

وحول المصالحة، قال: إن الدولة المصرية لعبت دورا كبيرا خاصة بعد التعثر الأخير على طريق المصالحة ومازالت تلعب هذا الدور بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية.. الأمور فى الطريق الصحيح، ونستطيع البناء والانطلاق من جديد .ودخول عامل جديد هو الموقف الأمريكى من القدس يوجب علينا الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة، وأكد وجود تنسيق كامل بين الرئيس عباس والرئيس عبد الفتاح السيسى لاتخاذ موقف مشترك فى مواجهة قرار ترامب.