الرياض

احتفت وكالة الأنباء السعودية أمس باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، من خلال ورقة عمل قدمها اليوم سعود بن عبدالعزيز الجنيدل تحت عنوان «نفحة من اللغة العربية ولمحة عن تحدياتها»، وذلك بالمركز الإعلامي بمقر «واس» في الرياض. وتناول الجنيدل في ورقة العمل التي حضرها رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين ومنسوبو «واس» تاريخ اللغة العربية ونشأتها، وأبرز علومها، إضافة إلى واقع اللغة العربية عالمياً، والتحديات التي تواجهها في العصر الحديث.

كما تناول أبرز المهارات اللغوية التي يحتاجها الإعلامي في ممارسة مهنة الصحافة بمختلف وسائلها، وقوالبها، ومن أبرزها معرفة القواعد الإملائية الميسرة، والصياغة التحريرية، وكيفية توظيف المفردات العربية في صناعة الخبر الصحفي بلغة عربية فصحى تتناسب مع أهمية الخطاب الإعلامي، وكيفية ضمان وصول الرسالة إلى المتلقي بشكل سلس لكي ينجذب لها. وعرج الجنيدل على مفهوم الخطاب الإعلامي وضرورة أن يراعي البعد عن الخلافات اللغوية وتوظيف المفردات السلسة السليمة بهدف إيصال الرسالة للمتلقي.

واستعرض عناوين الكتب التي تزخر بها المكتبة العربية في مجال التحرير الإعلامي، والأخرى التي تعنى بالأخطاء اللغوية الشائعة في الميدان الصحفي، مبيناً أنها من المصادر التي ينبغي أن يحرص عليها الصحفي من أجل سلامة كتابته صحفياً أو نطقها عبر وسيلتي التلفزيون والإذاعة.