فتح الرحمن يوسف

قال رئيس جمهورية تتارستان رستم مينخانوف، بعد محادثات أجراها مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إن السعودية ستحتضن اجتماعًا بين روسيا ودول إسلامية قريبًا.

وقال في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط»: «لدينا في روسيا ما يسمى الرؤية الاستراتيجية بين المجموعة الروسية والعالم الإسلامي، حيث إنني كرئيس لتتارستان أترأس هذه المجموعة بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن خلال هذه المجموعة نحاول العمل على تقوية العلاقات بين البلاد الروسية والدول العربية والإسلامية في الاتجاهات كافة»، مضيفا أنه تحدث مع خادم الحرمين الشريفين حول هذا الموضوع، وأنه وافق على تنظيم أحد الاجتماعات لهذه المجموعة في السعودية قريبًا. وذكر أن محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين ركزت أيضًا على ضرورة تفعيل آليات مكافحة الإرهاب وتوحيد الصفوف والجهود في سبيل مكافحة هذه الآفة، والعمل على بذل المزيد من الجهد المطلوب لرفع قيم التسامح الديني بين القوميات المختلفة، و«نستطيع أن نفعل هذا بنجاح إذا وقفنا إلى جنب بعضنا البعض».

وأبدى مينخانوف تفاؤله بفتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة، إلا أنه اعتبر أن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب لم يوفق في قرار حظر الهجرة.