أبها: الوطن

ابتكرت شركة يابانية قميصا ينبه مرتديه إذا كان متعبا، ولا يستطيع قيادة السيارة، وذلك لتقليل حوادث السيارات التي تنجم في كثير من الأحيان عن إرهاق السائقين.

ذكر تقرير نشره موقع cnet أن «الشركة اليابانية Toyobo تعاونت مع شركة Union Tool لتصنع المنتج Cocomi، وهو عبارة عن قميص يتتبع النعاس عن طريق تحديد الإشارات الكهربائية للقلب، والتي توضح بداية النوم».

وأضاف أن «الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة أبلغت الشرطة في عام عن 100 ألف حادث مروري، ناجمة عن شعور السائق بالتعب والإرهاق، وقدّر إحصاء آخر بين 20% و30% من الحوادث المرورية في أستراليا ناجمة عن شعور السائق بالتعب والإرهاق».

وأوضح التقرير أن «صحيفة ذا جابان تايمز ذكرت أن وفيات الحوادث المرورية في اليابان شهدت انخفاضًا 5.2% العام الماضي وهو قياسي، والسبب وراء هذا الانخفاض تحسن فرامل السيارات وإجراءات السلامة».

وكشف أن «شركة Toyobo تهدف إلى أن تسهم في تقليل الحوادث أكثر، وذلك عن طريق الحدّ من الحوادث الناجمة عن مشكلات متعلقة بالشعور بالتعب».

وأبان التقرير أن «قميص Cocomi يخضع حاليا لتجارب في بعض أجزاء اليابان من شركة ChuichiRinkai Bus Company، التي أعطت جميع السائقين الذين يعملون لساعات طويلة هذا القميص الذي يتتبع الشعور بالنعاس». 

ولفت إلى أن «قميص Cocomi يستشعر التغيرات في قياسات المستخدم الحيوية، ثم يصدر صوتا منبها لإشعار السائق عند الضرورة»، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم إطلاق القميص في وقت لاحق من هذا العام.