عبر الاديب والمهندس المعماري خسرو الجاف عن حزنه من تسريبات تتحدث عن نية مجهولين اقتلاع تمثال ابي نؤاس من موقعه في الشارع العريق ببغداد، مبديا استعداده لاستضافة التمثال بشكل مؤقت في إقليم كردستان ولحين توفر الظروف الأمنية التي تهيئ اعادته الى موقعه الأصلي في العاصمة.

وقال الجاف الذي انجز نصب الجندي المجهول في كردستان وعدد كبير من المنحوتات والاعمال المعمارية، انه (مستعد لتبني فكرة استضافة تمثال ابي نؤاس في اية مدينة في كردستان وتأمين مستلزمات الحفاظ عليه وحمايته ريثما تتم تهيئة المناخ المناسب لعودته الى موطنه). وأضاف (ان جميع مثقفي الإقليم سيكونون سعداء باستقبال التمثال عند حدود الإقليم ونقله والترحاب به والاحتفاء بوجوده بين ظهرانيهم).

وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها مثقف كردي من طراز الجاف عرضا من هذا النوع وسط تفاعل ردود افعال التسريبات التي اشارت الى نية مجهولين اقتلاع التمثال الذي انجزه الفنان اسماعيل فتاح الترك من اطلالته على نهر دجلة في الموقع الذي يسمى بشارع ابي نؤاس. والجاف مؤلف وناشط ثقافي ومعماري عرف بين أوساط الادباء العراقيين بمواقف مشهودة. وقال لـ (الزمان) امس (انه مازال يحمل هموم المثقف العراقي سواء كان عربيا او كرديا او ينتمي لمكون اخر وانه ظل في خدمتهم منذ نحو 30 عاما). وكان الاتحاد الأوربي للادب والفن قد منح الجاف القلادة الذهبية لعام 2016 كما منحته جامعة كامبرج والأكاديمية الامريكية في القاهرة شهادتي الدكتوراه الفخريتين. وللجاف مساهمات في الرواية والشعر والمقالة الأدبية واصدر عددا من المؤلفات التي تعنى بالتراث الكردي والموروث الإنساني.