عبدالعليم الحجار

على الرغم من أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ركّز خلال حملته الانتخابية على قاعدة طرح نفسه كبطل للطبقة المتوسطة، اتضح الآن أن طاقم مساعديه هو الأكثر ثراء على الإطلاق في تاريخ الإدارات المختلفة التي تعاقبت على البيت الأبيض الأميركي.

هذا ما كشف عنه تقرير نشرته أخيرا صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وهو التقرير الذي سلط الضوء على أحجام الثروات الضخمة التي يمتلكها كبار مساعدي ترامب، الذين يشكلون حاشيته التي تتألف من أباطرة أعمال ينتمون إلى طبقات نخبوية مالية معروفة في المجتمع الأميركي.

واستنادا إلى بيانات رسمية، فقد أشار التقرير إلى أن أعضاء فريق مساعدي ترامب المقربين البالغ عددهم 27 يمتلكون أصولاً معلنة تربو قيمتها التقديرية الإجمالية على 2.25 مليار دولار، وفقًا لما كشفته تقارير مالية.

ورأى التقرير أن ترامب - وهو أساسا ملياردير جمع ملياراته من العمل كقطب عقارات وأعمال - يروق له أن يحيط نفسه بالأثرياء المقربين منه في أوساط النخب المالية، وهو الأمر الذي يبدو أنه يطبقه أيضاً في البيت الأبيض.

وأوضح التقرير أنّ دائرة المساعدين الأثرياء التي يحيط الرئيس الأميركي نفسه بها يأتي على رأسها ريد كورديش، الذي يشغل منصب مساعد ترامب للمبادرات الحكومية والتكنولوجية، حيث قدّر التقرير إجمالي ثروته الشخصية بما يقارب 793.5 مليون دولار.

وفي الدائرة ذاتها يبرز أيضا جاريد كوشنر الذي يشغل منصب كبير مساعديه، وهو في الوقت ذاته زوج ابنته إيفانكا، واللذان يقدر إجمالي الأصول والاستثمارات التي يمتلكانها بنحو 738.5 مليون دولار.

أما غاري كوهن، وهو المستشار الاقتصادي لترامب والرئيس السابق لمصرف «غولدمان ساكس»، فإنه يبرز ضمن حاشية الأثرياء، إذ من المعروف أنه يمتلك أصولاً مسجلة تقدر بقيمة 228.37 مليون دولار، لكن إجمالي ثروته يصل إلى 596.50 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من كون كوهن محظورا بموجب القانون حالياً من التداخل بأي شكل مع أي أمور متعلقة ببنك «غولدمان ساكس» الذي كان يرأسه قبل انضمامه إلى الفريق الرئاسي لترامب، فإنه سيكون مشتركاً بحكم كونه رئيس المجلس الاقتصادي في البيت الأبيض في توجيه أمور سياسية كثيرة سيكون لها تأثير على ذلك البنك العملاق.

كما تضم الدائرة زوجة الرئيس، ميلانيا ترامب، التي من المفترض أنها تتولى منصباً رسمياً في البيت الأبيض بلا أجر، إذ إنها تمتلك سلسلة شركات للملابس والموضة والمجوهرات تقدر قيمتها بأكثر 50 مليون دولار.

وهناك أيضاً ستيف بانون، كبير المحللين الاستراتيجيين للرئيس ترامب. ويمتلك بانون ثروة تصل قيمتها إلى زهاء 54 مليون دولار.