أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن «أعداء لبنان كثر، ويجب أن نجنّبه أي حوادث من النوع الذي جرى في مصر»، مشيراً الى أن «هؤلاء الأعداء لا دخل لهم بالدين ولا بالإسلام ومشروعهم تخويف الطوائف من بعضها البعض». وشدد على وجوب «أن نعمل ليل نهار لنؤكد أن الأمن مستتب»، معتبراً أن «الجيش اللبناني أثبت كما عهدناه دائماً أنه الحامي الوحيد لسلامة الأراضي اللبنانية».

كلام الرئيس الحريري جاء خلال جولة قام بها بعد ظهر أمس على كل من وزارة الداخلية والبلديات والمديرية العامة للأمن العام ووزارة الدفاع، اطّلع خلالها على الإجراءات والتدابير المتخذة لحفظ الأمن وحماية الكنائس ودور العبادة في فترة عيد الفصح المجيد.

واستهل جولته بزيارة وزارة الداخلية في الصنائع، حيث كان في استقباله وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وعقد معه اجتماعاً استمع منه الى التدابير التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي في مختلف المناطق.

ثم انتقل والمشنوق، إلى المديرية العامة للأمن العام حيث كان في استقبالهما المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وقاموا بجولة في أرجاء المديرية شملت مركز إعداد جوازات السفر ومصدر إصدار الوثائق البيوميترية، واستمع الرئيس الحريري إلى شرح حول عمل هذه المراكز. وتوجه بالمناسبة إلى ضباط الأمن العام وعناصره بالقول: «نمرّ بمرحلة أمنية دقيقة في المنطقة ويجب أن نفتح أعيننا ونحمي المواطن ونخدمه. نحن بخدمة المواطن وأنتم على احتكاك به بحكم عملكم، وأتمنّى أن يستعيد المواطن الثقة بالمؤسسات الأمنية».

أضاف: «رأينا ما جرى في مصر، لذلك علينا أن نجنّب لبنان أي حوادث من هذا النوع، فأعداء لبنان كثر وكذلك أصدقاؤه».

وتابع: «نحن إلى جانبكم وسنكون إلى جانبكم مع وزير الداخلية واللواء إبراهيم. أي شيء بحاجة إليه الأمن العام نحن مستعدون لتأمينه، ونحن نتوكل على الله وعليكم، فالمواطن بحاجة الى أن يرى أن الدولة ساهرة على أمنه ولأجله».

وختم الرئيس الحريري جولته بزيارة مقر وزارة الدفاع في اليرزة حيث كان في استقباله وزير الدفاع يعقوب الصرّاف وقائد الجيش العماد جوزيف عون، وعقد معهما اجتماعاً تم خلاله استعراض الخطط والتدابير الأمنية التي تنفذها الوزارة لتفادي وقوع أي أحداث أمنية خلال فترة الأعياد. ثم تفقّد غرفة العمليات واطّلع على سير العمل فيها والتدابير والإجراءات المتخذة.

وتوجّه إلى ضباط الجيش وعناصره بالقول: «أهنئكم بالأعياد وأنا واثق بأننا مع الوزير الصرّاف والعماد عون سنكمل المشروع حتى النهاية. أنتم كقيادة وكضباط وعناصر، اعتبروا أننا كحكومة لكم، ومستعدون للقيام بكل ما تحتاجونه. كلنا في خدمة المواطن، فهو من يدفع رواتبنا جميعاً، نحن في خدمة المواطن الكادح».

أضاف: «علينا أن نعمل ليل نهار لنؤكد أن الأمن مستتب ونحن نقدّر جهودكم وعملكم على الحدود، ولن تجدوا من الحكومة إلا كل الدعم لكل ما تريدونه».

وتابع: «أعداء لبنان كُثُر، ورأينا ما حصل في مصر، لذلك أردنا أن نكون متأهبين. فهؤلاء الأعداء لا دخل لهم بالدين ولا بالإسلام ومشروعهم تخويف الطوائف من بعضها البعض».

وختم بالقول: «أنتم العمود الفقري للبلد، وجودكم ودفاعكم وسهركم يؤكد أن لبنان بألف خير».

من جهته، ردّ قائد الجيش قائلاً: «نحن نشكر حضوركم، ولا نشك في دعم الحكومة ودعمكم لنا. إننا نقوم بواجباتنا ونسهر كي يرتاح المواطنون. وهذه واجباتنا وشعارنا شرف تضحية وفاء».

وفي وقت لاحق، غرّد الرئيس الحريري عبر حسابه على موقع «تويتر»، قائلاً: «الجيش اللبناني أثبت كما عهدناه دائماً أنه الحامي الوحيد لسلامة الأراضي اللبنانية، حمى الله لبنان من شر كل عدو».