عادل السالمي

غداة التراجع عن قرار منع النقل المباشر للمناظرات بين المرشحين للانتخابات الرئاسية، خوفاً من إفشاء أسرار النظام، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أمس عن إقامة 3 مناظرات على مدى الأسابيع الثلاثة المقبلة في أيام الجمعة.

وبحسب إعلان الداخلية الإيرانية، فإن المناظرات ستتناول الملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وقال المتحدث باسم الوزارة، سامان سلماني، إن قرار النقل التلفزيوني المباشر يأتي تلبية للمطالب الشعبية، موضحا أن قرار المنع جاء نتيجة هواجس «بالغة الدقة». وكان وزير الداخلية، رحمن فضلي، اعتبر قرار النقل المباشر تهديدا للأمن القومي.

واختار الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني، أمس، ثالث أيام الحملة الانتخابية، الانتقال من الدفاع إلى الهجوم خلال خطابين في مدينة قزوين وجه فيهما انتقادات لاذعة إلى منافسه، عمدة طهران محمد باقر قاليباف، متهما إياه باتباع سياسة تمويل مشاريع للبلدية في العاصمة تلحق أضرارا بالمواطنين لأجيال مقبلة.

هجوم روحاني قابله هجوم من خصومه في المعسكر المحافظ. ففي طهران اتهمه قاليباف بالوقوف وراء الأزمة الحالية، مشددا على أن «المجتمع الإيراني يعاني من حالة إحباط بسبب سوء الإدارة والتدبير».