الدبلوماسية الرقمية السعودية.. «تويتر» الخارجية أنموذجاً

 عماد المديفر

 أضحت التقنية تحيط بنا من كل جانب، فأين ما نكون، وحيثما نكون.. ترافقنا أجهزتنا الاتصالية المحمولة من جوالات وأجهزة لوحية «آيبادات» ومعملية متنقلة «لاب توبات» وما شابهها.. تصلنا بالعالم، وتصل العالم بنا.. وتجعلنا في حالة اتصال شبكية دائمة وفريدة..

لا غرو أن التقنية جعلت حياتنا أسهل؛ نصل من خلالها إلى الخدمات الحكومية والبنكية التي نحتاج، نتعلم ونطلع وندرس ونبحث، نستقي منها المعلومات، والأخبار، وننتقي منها ما نريد، وقت ما نريد، أين ما نريد، وكيف ما نريد.. ونتفاعل مع كل ذلك.. قبل، وبعد، وأثناء العملية الاتصالية.. اليوم؛ أضحت الإنترنت جزءًا من روتين حياتنا اليومية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي، كما هو الحال مع «تويتر» مثلاً، والذي اقتحم حياتنا، وأصبح الفرد اليوم، وفِي مختلف أقطار العالم، يستقي منه المعلومات والأخبار.. يقرأ، يستمع، يشاهد ويتفاعل، من خلاله، أو من خلال غيره من (أشقائه) من وسائل التواصل الاجتماعية ومنصاتها التفاعلية الأخرى كالـ «يوتيوب» والـ «فيسبوك» والـ «انستغرام» والـ «سناب شات» والـ «واتس أب» وغيرها.. لذلك؛ كان لزاماً على مؤسسات العمل الدبلوماسي أن تتواجد في هذا الفضاء السايبيري التفاعلي كجزء مهم وحيوي من عملها الدبلوماسي.. تتواصل مع الأفراد والمنظمات بأنواعها.. الرسمية وغير الرسمية.. ومن مختلف الأقطار حول العالم، لتسمع منهم.. أفراداً ومنظمات.. وتتحدث إليهم.. وتتشارك معهم الأطروحات.. وتطلعهم على سياساتها وتحركاتها ونشاطاتها، لتحقيق فهم أوسع، وتعزيز رأي عام مساند وداعم لسياساتها، ومقويٍ لمواقفها ومفاوضاتها، ولتحقيق مصالحها الوطنية على الساحة الدولية.. وليس مخاطبة الأفراد والمنظمات الأجنبية فحسب؛ بل أيضاً إيجاد سياق عام يستطيع من خلاله مواطنو الدولة منبع الرسالة فهم واستيعاب سياسات الوطن وتحركاته ومواقفه، وقراءة الأحداث على المسرح الإقليمي والعالمي، ليُشاركوا هم أيضاً، وبصفتهم الفردية والعفوية كمواطنين، في التفاعل مع شعوب العالم والتحدث معهم.. وشرح سياسات بلدانهم، والمساهمة في تفسير المواقف والأحداث، على الوجه الذي يخدمون به أوطانهم، ومن خلال ذلك السياق العام، والإمداد المعلوماتي والمعرفي الذي وفرته لهم حسابات وزارة خارجية البلد الذي ينتمون إليه.. في ظل مصطلح ما بات متعارف عليه بـ «المواطن الكوني».. الذي يمارس «دبلوماسية شعبية» بطريقته وأسلوبه.. عبر الشبكالعنكبوتية.. مخاطباً العالم عن همومه ومواقفه وتوجهاته واتجاهته ومتفاعل معه.. أثراً وتأثيراً.. كمثال صارخ للعولمة.

ومن دواعي الفخر والاعتزاز أن كانت وزارة الخارجية السعودية سباقة في هذا المجال.. ومن أوائل وزارات الخارجية العربية الدالفة لفضاء «العولمة» و»السبررة» -نسبة إلى الفضاء السايبيري Cyberspace - حيث تواجدت منذ وقت مبكّر عبر منصات الإعلام الجديد، مقدمةً خدماتها ورسالتها عبره، بدءًا بموقع الوزارة الإلكتروني الرئيس.. المتميز والغني بمحتواه وبواباته الفرعية وخدماته التفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية، تلك الخدمات الموجهة للمواطن والمقيم والراغب بالزيارة ولغيرهم، وليس انتهاءً بحساباتها على المنصات الاجتماعية المتعددة الوسائط كالـ «يوتيوب» و»تويتر» و»فيس بوك» و»سناب شات» و»انستغرام» وغيرها.. لاسيما في ضوء التأثير المتنامي لهذه المنصات والوسائط المتعددة الجديدة، والنمو الهائل في أعداد مستخدميها، وذلك لإدراك الوزارة التام أن هذه المنصات المتعددة الوسائط «ملتيميديا» تمثل فرصة فريدة من نوعها للدبلوماسية العامة السعودية للوصول إلى الرأي العام المحلي والعالمي على السواء، والتحدث باللغات التي يفهمها الناس حول العالم على مختلف مشاربهم ولغاتهم وثقافاتهم، ونشر الرسائل ومقاطع الفيديو مباشرة للجماهير ودون وساطة من الصحافة أو من غيرها.. والحق أن حساب وزارة الخارجية على «تويتر» على سبيل المثال، وتفرعاته من حسابات أخرى للسفارات والقنصليات السعودية في الخارج، أضحى من أكثر الحسابات الحكومية الرسمية العربية تأثيراً.. بل هو أكثرها تأثيراً بالفعل، وفق الأرقام الإحصائية والبيانات الإمبريقية والنوعية.. لا من حيث حجم التفاعل وكمية المتابعة فحسب، بل وتميزه بالنشاطية، والشمولية، ومواكبة الأحداث، وتنوع أشكال قوالب الرسالة المقدمة، ما بين نصوص، وصور، وانفوجرافيك، وفيديو، وفيديوغرافيك، ورسوم بيانية، وجداول إحصائية.. وكل ذلك بلغات متعددة رصدت منها الإنجليزية والفرنسية والصينية والمالاوية والجاوية واليابانية والألمانية وغيرها.. وأنا أكتب عن موضوع اللغات هذا.. وتنوع قوالب الرسالة؛ تبادر إلى ذهني ذلك الفيديو القصير الشهير والذي تناقلته وسائل إعلام يابانية إبان زيارة مولاي خادم الحرمين الشريفين الأخيرة لإمبراطورية اليابان؛ لتلك الطفلة السعودية وهي تحيي الشعب الياباني بلغته.. وتعبر لهم عن حب الشعب السعودي لهم. لقد كانت بالفعل تغريدة مميزة وأنموذجاً جميلاً لممارسة الدبلوماسية الشعبية من حساب دبلوماسي مميز وضع له بمته على الساحة الدبلوماسية العالمية عبر فضاء السايبر.. فللقائمين عليه وعلى كافة حسابات ومواقع وزارة الخارجية السعودية ألف تحية وشكر وتقدير.. وخالص تمنياتي لهم بمزيد من التألق والعطاء، بما يليق ومكانة المملكة الدولية.