محرر «عكاظ» مع مسؤولي القطار أثناء الرحلة التجريبية. (تصوير: فيصل مجرشي majrashi555@)

 

عبدالعزيز غزاوي (جدة) 

أكد مدير المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين المهندس محمد عبدالرحمن فلاتة لـ«عكاظ»، أن القطار سيتم تشغيله بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بعد ثمانية أشهر من الآن.

جاء ذلك خلال جولة لـ«عكاظ» على مشروع قطار الحرمين أمس (الخميس)، بدأت من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي انتهت أعمالها وباتت جاهزة للتشغيل بعد تركيب أجهزة الخدمة الذاتية لشراء التذاكر للراغبين في السفر، وتواصلت الرحلة عبر قطار الحرمين أثناء التشغيل التجريبي، إذ تمت متابعة حركة القطار والمحطات التي يمر بها، كما تم توفير خدمة الإنترنت، وانطلق القطار باتجاه المدينة المنورة بسرعة 130 كيلومترا في الساعة، بينما في العودة كانت السرعة 200 كيلومتر في الساعة.

وقال المهندس فلاتة: إن القطار قاده شباب سعوديون أثناء الجولة تلقوا تدريبهم في إسبانيا، مبينا أنه سيتم إنشاء عدد من المعاهد لتدريب الشباب على الصيانة والتشغيل وقيادة القطار، الذي توجد به 13 عربة، 5 درجة أولى، و8 درجة ثانية، وسعته الإجمالية 417 راكبا في غير موسمي الحج ورمضان، بينما يمكن رفع طاقته أثناء الإجازات بقطارات تستوعب 834 راكبا في الرحلة الواحدة.

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز في الخطوط الحديدية وصلت إلى 98%، وتبقى 10 كيلومترات، جزء منها في قويزة والآخر في محطة مكة المكرمة، وسيتم استكمالها قريباً، بينما اكتملت أعمال الكهرباء بإنشاء 6 محطات بأكثر من ملياري ريال.

من جهته، أوضح نائب المدير العام المهندس بدر الصبان، أن أكبر محطات القطار في جدة تبلغ مساحتها أكثر من 900 ألف متر مربع، ومحطة رابغ الأصغر حجما.