رحمة ذياب 

فوضت وزارة الحج والعمرة الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف لإعداد وتطوير أدوات فض النزاعات، التي قد تقع بين منسوبي كل طائفة أو مؤسسة، أو بين المؤسسات المنضوية تحت مظلة الهيئة، بعد التنسيق مع الوزارة، وذلك قبل أربعة أشهر من انطلاق موسم الحج.

وأوكلت الوزارة الهيئة لإعداد الخطة والمهمات، من خلال وضع الاستراتيجية العامة لمهن أرباب الطوائف، والعمل على توحيد القواعد والضوابط والإجراءات التي تضمن توفير وتطوير الخدمات المقدمة من أرباب الطوائف اللازمة للحجاج ورعايتهم، وفق النظم الداخلية للكيانات المنصوص عليها، إضافة إلى تطوير الإمكانات المتاحة لدى مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف، وتسخيرها في تقديم أفضل الخدمات للحجاج.

وتم اقتراح إنشاء وإدارة المشاريع والبرامج التي تساعد الهيئة في تنمية مواردها وتحقيق أهدافها، وكذلك المشاريع والبرامج المشتركة بين أرباب الطوائف، وإنشاء مركز معلومات لتوثيق المعلومات والبيانات الخاصة بمؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف وأعمال الحج، والبيانات الخاصة بالمؤسسات والمكاتب وأعمال الحج، ومنسوبي كل طائفة، ووضعها في برنامج حاسوبي يوفر المعلومات لطالبها، ويسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

وتعمل الهيئة بحسب قرار وزارة الحج والعمرة، على «توثيق منظومة خدمات أرباب الطوائف في موسوعة الحج الشاملة، وإثراء الجوانب البحثية والعلمية في مجالات الحج، رعاية المشاريع المشتركة للمؤسسات وعقد وإعداد الدورات التدريبية وورش العمل العارضة والمنتظمة لتطوير أداء مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف، وإقامة الندوات التطويرية والملتقيات، والمشاركة في المعارض المعنية بالحج، بعد موافقة الوزارة».

وتشمل المهمات أيضاً درس التقارير التي ترد إليها من مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف والجهات المعنية بشؤون الحج، وتحليلها وتقويمها، ورفع التوصيات في شأنها، إضافة إلى درس كل ما يتعلق بالإجراءات التنسيقية بين مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف، وكل ما له علاقة بتنفيذ الخطة التشغيلية التي يعتمدها الوزير في ما يخص المؤسسات.

يُذكر أن الهيئة تقدم مقترحات لإعداد اللوائح المنظمة لأعمال الحج، والتعليمات واللوائح الأخرى المرتبطة بأنشطة مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف في مجال خدمة الحجاج بعد التنسيق مع الوزارة، وإعداد نماذج موحدة للعقود التي يتم إبرامها بين مؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف ومكاتب شؤون الحجاج، أو غيرها من المتعاملين معها من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، بعد التنسيق مع الوزارة. كما تعمل الهيئة على إعداد ميثاق شرف للمهنة، وذلك بهدف حماية السياج العام لها.