تكرم جامعة الأعمال والتكنولوجيا بحضور 3000 شخصية أكاديمية وتعليمية من كافة الجامعات السعودية وقطاعات الأعمال ومنسوبي الجامعة والطلاب، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة صالح كامل، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالرواد الذين قدموا للوطن وأبنائه الكثير من العطاء، وبمناسبة تخرج دفعات جديدة من كليات الإدارة والأعمال والهندسة، والإعلان، وبرامج الماجستير في مختلف التخصصات لعام 2017.

وتقام احتفالية التخرج تحت عنوان المنشآت الصغيرة تخلق فرص العمل في فندق هيلتون جدة.

وقال رئيس مجلس الأمناء في جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله دحلان: «تكريم صالح كامل من قبل الجامعة هو اعتراف من جميع منسوبي الجامعة بما قدمه من أعمال هي محل التقدير، وتسطر بحروف من نور في مسيرة العمل التنموي والاقتصادي».

وأضاف الدحلان: «مسيرة صالح كامل تستحق الإشادة، فليس من السهل أن يبني الإنسان طموحه في ميدان التنمية بعمر الزمن، وأن يتجاوز التحديات ويستثمر الإمكانات ليبني نفسه ويساهم في خدمة وطنه وأمته».

وقال: «عاش صالح كامل زمن الأزمات والتحديات وبنى الأحلام والتطلعات، واستثمر معطيات الواقع إلى بناء المستقبل، وتحقق له ما كان يتطلع إليه».

وأفاد بأن صالح كامل يعد اليوم مدرسة اقتصادية مميزة في العالم لما يملكه من تجارب وأعمال.

من جهته، حث صالح كامل الشباب إلى الاتجاه للأعمال الحرة، وصناعة المستقبل.

وأكد أن الشباب السعودي به نماذج رائعة، مشددا على أهمية تحفيز الشراكات بين القطاعين الخاص والعام دعما للمشاريع الناشئة وتوفير فرص النمو لها، مع الخروج بنتائج ملموسة ومباشرة تنعكس على التنمية الاقتصادية.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بثلاث خطوات لدعم مشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقوله: «علمني، مولني، ثم الأهم من ذلك أرشدني».

يذكر أن صالح كامل عشق العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوى مجال العمل والاستثمار، وكان في صغره يصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويبيعها على أصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها، وفي مرحلة أخرى استورد بعض المنتجات.

وفي المرحلة الجامعية عمل صالح على إنشاء مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلاب، واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة، حتى تخرج من المرحلة الجامعية، وقام بالعمل في القطاع الحكومي فكان يعمل صباحا بالعمل الحكومي، ومساء يباشر أمور مطبعته.

مناصب يتولاها صالح كامل

يرأس صالح كامل مجلس إدارة «مجموعة دلة البركة»، التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، ومجموعة البركة المصرفية، ومجموعة التوفيق المالية، وعسير، والشركة الإعلامية العربية، وراديو وتلفزيون العرب (ART)، وشركة مجموعة دلة، وشركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، وشركة درة العروس وغيرها.

وهو يرأس حاليا غرفة تجارة وصناعة جدة، ومجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ومؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام.