كرّمت الإذاعة اللبنانية الرسمية الملحن الراحل حليم الرومي بإطلاق اسمه على الاستديو رقم خمسة من استديواتها، لما قدمه من أعمال رافقت الإذاعة منذ بداياتها في خمسينات القرن الماضي. ونظمت الإذاعة حفلة في مقرها حضرها وزير الإعلام ملحم رياشي والفنانة ماجدة الرومي ابنة حليم الرومي وعدد من الفنانين والعاملين في الإذاعة.

وخصصت الإذاعة اللبنانية بثاً مباشراً مطولاً لإطلاع الأجيال الجديدة على إرث الرومي ونظمت حلقة استقبلت فيها ماجدة الرومي وأدارها الناقد الفني محمد حجازي ومدير الإذاعة محمد إبراهيم ومديرة البرامج ريتا نجيم.

وعزفت فرقة موسيقية داخل استديوات الإذاعة ألحان الرومي على الهواء مباشرة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي وأدت المجموعة أغنيات مثل «إسمع قلبي وشوف دقاته» و «غني أحبك أن تغني». وقالت ماجدة الرومي إن والدها من الفريق الذي أسس الإذاعة اللبنانية بعلم وحرفية وبموهبة كبيرة، وأضافت: «ما نشاهده اليوم هو فعل وفاء من الإذاعة لحليم الرومي سواء كان أبي أو سواه. جميل أن يتم تكريم المبدعين». واعتبرت ماجدة أن «الجيل الجديد لا يشبه الأمس، فالزمن مضطرب والفن مثله مضطرب والاتجاه تجاري استهلاكي. لكن يبقى هناك بعض الفنانين الكبار الذين نعتز بهم وبأعمالهم التي ترفع الرأس».

وحليم الرومي هو موسيقي لبناني ولد عام 1919 وتوفي عام 1983 واسمه الأصلي حنا عوض برادعي، لكنه لقب الرومي لأن أسرته تنتمي إلى طائفة الروم الكاثوليك. وفي خمسينات القرن الماضي كان الرومي أول من استمع إلى صوت فيروز داخل استديوات الإذاعة اللبنانية بعدما اكتشف موهبتها الأخوان فليفل وقدماها إلى الإذاعة. وقال الفنان لبنان بعلبكي إن الرومي أدخل النغم الخفيف لكن المعبر جداً على الأغنية اللبنانية، واستعمل إيقاعات مثل الرومبا والتانغو وهو ما اعتبر تجديداً مناسباً جداً دخل على الأغنية.

وقال وزير الإعلام ملحم الرياشي إن الوزارة تعترف بتقصيرها تجاه الفنانين الكبار مهما بذلت من جهد. وأضاف: «إننا نعمل الحد الأدنى من واجباتنا تجاه فنانين رسموا التاريخ الحقيقي للبنان والصورة الجميلة التي نتمنى أن يكون عليها في العالم». وعند مدخل الإذاعة ارتفعت منحوتة لحليم الرومي صنعها الفنان رودي رحمة، فيما وعد مدير الإذاعة محمد إبراهيم بمنحوتات متعددة ستوضع في كل أروقة الإذاعة تكريماً لفنانين لبنانيين كبار.