GMT 0:00 2017 الخميس 11 مايو GMT 1:58 2017 الخميس 11 مايو  :آخر تحديث

القصبي: أشهد الله أن ماكينزي لم تشارك في إعداد رؤية 2030

الوطن السعودية

خالد الصالح

نفى وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي قطعيا مشاركة شركة ماكينزي العالمية في وضع خطط رؤية المملكة 2030، مؤكدا أن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية هو الذي أعد الرؤية بعد الاستعانة بخبرات استشاريين عالميين لم تكن بينهم ماكينزي. وبين القصبي خلال الجلسة التي حضرها بملتقى الشباب والفرص في رؤية 2030 الذي نظمه مركز الملك سلمان للشباب أمس في الرياض أنه سيُسأل يوم القيامة عن هذه الإجابة، مضيفا: «يشهد الله علي أن شركة ماكينزي لم تشارك في إعداد الرؤية».
وأكد «تمت الاستعانة باستشاريين عالميين، لكنهم وضعوا الإطار العام، ولم يعدوا الرؤية، ومن الطبيعي الاستعانة بتجارب الدول لنبدأ من حيث انتهى الآخرون، فلسنا شعب الله المختار الذي يعرف كل شيء»، مبينا أن الصراحة والصدق أقصر الطرق للإقناع، لافتا إلى أن هناك كثيرا من اللغط في أذهان العامة حول ما يتعلق بالرؤية، قائلا «في علم النفس يقال إن الانطباع أقوى من الحقيقة، فالانطباعات الشخصية التي تتكون عن منتجات أو أماكن أو سيارات أو شخصيات تكون عادة أقوى من أي حقيقة مطلقة».
ولفت إلى أن قصة الرؤية بدأت منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم، حيث بدأت الدولة تحت قيادته تفعيل أداء الأجهزة الحكومية، وبدأنا وقتها تجهيز الأطر والمنهجيات من خلال مشاركة عدد من الاستشاريين العالميين، ولكن الذي أعد الرؤية هو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، من خلال الاستعانة بمن لهم تجارب أخرى ناجحة.
وبين أن الرؤية لم تظهر بهذه الصورة إلا بعد أخذ ملاحظات جميع الأجهزة المعنية من خلال ورش عمل مشتركة، شاركت بها القطاعات الحكومية، وغير الحكومية، وشبه الحكومية، والقطاعات الربحية وغير الربحية، حتى تمكن المجلس من وضع المدخلات الأساسية للرؤية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار