GMT 0:00 2017 الثلائاء 16 مايو GMT 8:21 2017 الثلائاء 16 مايو  :آخر تحديث

نساء «داعش»؟

الأهرام المصرية

وحيد عبدالمجيد

كان ظهور تنظيم «داعش» تحدياً كبيراً، وربما الأكبر، للباحثين فى مجالي الحركات الأصولية والإرهاب على حد سواء، وكذلك للمهتمين بها فى الأوساط الإعلامية والثقافية. تفاوتت الاستجابات لهذا التحدى. قليل من الأعمال ساهمت فى فهم التحول الذى حدث فى حركة الإرهاب، وأدى إلى ظهور التنظيم الأكثر عنفاً وتوحشاً.

أما أكثر ما كُتب وقيل عنه فقد امتزجت فيه حقائق أو وقائع بخرافات أو أساطير، واجتمع فيه التحليل والفهلوة، وخاصة فى ضوء قلة المعلومات التى يمكن التيقن من صحتها. ومازال هذا النوع الردئ من الكتابات والتعليقات مستمراً فى مرحلة يبدو أنها تمثل بداية نهاية «داعش»، مثلما كان فى لحظة بداية صعوده.

ويظهر ذلك فى كثير مما يُكتب ويُقال وينتج فى أفلام وثائقية عن وزن مميز ودور جوهرى، للنساء فى تنظيم «داعش»، الأمر الذى يبدو أحياناً كما لو أننا إزاء أحد أكثر التنظيمات تقدماً وحداثة، وليس أمام أكثرها تخلفاً ورجعية. ومن ذلك مثلاً أن «داعش» يتمتع بجاذبية شديدة للفتيات، رغم أن أحداً لا يعرف أعداد النساء اللاتى التحقن به، أو نسبتهن إلى الرجال.

ويُقال أيضاً إن إقبال النساء على الالتحاق بـ «داعش» يعود إلى رغبة فى تغيير الصورة النمطية عن المرأة المسلمة الضعيفة القابعة فى منزل زوجها لتربية الأطفال والإنجاب، وخلق صورة جديدة لنساء يحملن السلاح ويستطعن تنفيذ عمليات مسلحة عبر المشاركة فى القتال أو تفجير أنفسهن. وهذا تفسير يوحى بأن إحدى وظائف «داعش» تقديم صورة حديثة للمرأة المسلمة، فضلاً عن أنه يُفسر افتراضاً لا دليل عليه وهو أن إقبال النساء على التنظيم هائل.

وهذا فضلاً عن التفسيرات «المعلبة» التى يمكن استخدامها فى سياقات مختلفة مثل القول إن «داعش» يستعين بالمرأة لسد النقص فى عدد مقاتليه، وكأنه يملك خزاناً لا ينضب من النساء.

والحال أننا إزاء افتراض ينبغى على من يطرحونه إثباته أولاً قبل البحث عن تفسير أو أكثر له, بدءاَ بتوثيق العمليات القتالية أو الانتحارية التى شاركت فيها أونفذتها فتيات, وحدود دور عضواته فى تنظيم الأوضاع الاجتماعية للنساء فى المناطق التى سيطر عليها عام 2014 فى سوريا والعراق، التزاماً بالحد الأدنى من قواعد المعرفة والمنهجية العلمية والأخلاق المهنية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار
3
مقالات اليوم

فاجأهم ترمب

2
مقالات اليوم

بروفيسور مؤدلج

1
1
مقالات اليوم

صوت المثقف

1