فاضل العماني

لا حديث في العالم الآن، إلا عن قمة الرياض الممثلة بالزيارة التاريخية للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، والذي دشن زياراته الخارجية في الرياض لتكون "الوجهة الأولى"، إيماناً منه بأهمية ومكانة وثقل المملكة العربية السعودية على الصعيد العالمي، كاسراً بذلك البروتوكول المتبع في البيت الأبيض منذ عقود والذي يُحدد عادة الزيارة الرئاسية الأولى لدول الأميركتين أو أوروبا.

والعلاقات السعودية الأمريكية التي تمتد لأكثر من ثمانية عقود، تُمثّل شراكة استراتيجية حقيقية، لا تزعزعها بعض التباينات أو التداعيات، لأنها مبنية على أسس وقواعد ثابتة تُرسخها المصالح والعلاقات والقناعات المشتركة. ومنذ اللقاء التاريخي الذي جمع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في 14 فبراير 1945 على متن الطراد الأميركي الشهير كوينسي، مروراً بكل قادة البلدين، والعلاقة بين الرياض وواشنطن تُعتبر معادلة ثابتة في التعاون والتوازن والشراكة ومثالاً واضحاً لمعنى الالتزام والتناغم والتفاهم، لأنها تنبثق من تحالف استراتيجي يتمتع بقدرة فائقة على المرونة والتفاهم والثبات.

قمة الرياض التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، وسط حضور كثيف لقادة العالمين العربي والإسلامي، وذلك للاجتماع في "دارة العرب" للوصول إلى رؤية مشتركة حول المستقبل المشترك لكل العالم ولتعزيز قيم التسامح والاعتدال.

هذا الحدث التاريخي الاستثنائي الذي يزدحم بروزنامة ضخمة من القضايا والمحاور والتحديات، سيتوزع على ثلاث قمم: قمة سعودية أميركية، وقمة خليجية أميركية، وقمة إسلامية أميركية. قمم كبرى بكل المقاييس والمعايير الدولية، ستُعيد صياغة المشهد العالمي، وتُثبّت بوصلة الشراكة الدولية.

أكثر من 48 ساعة حوار، وأكثر من 55 قائداً عربياً وإسلامياً، وثلاثة محاور رئيسية تُقارب الأمن والاستقرار والتنمية، وتؤكد على الحاجة إلى التعاون الوثيق وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية، وتُحارب الإرهاب والعنف والتطرف في كل أنحاء العالم. تلك هي أجندة قمة الرياض، والتي ستكون "علامة فارقة" في التاريخ المعاصر، وهي أشبه بـ "خارطة طريق" لبناء منظومة سياسية عالمية خالية من الاضطرابات والصراعات والنزاعات.

الرياض، في هذه القمة -بل القمم- التاريخية، لم تعد مجرد عاصمة عربية وإسلامية وعالمية لها بعدها الديني والسياسي والاقتصادي وحسب، ولكنها رسّخت مكانتها بكل ثقة لتكون "عاصمة القرار العالمي".