قالت مجلة «ذي أتلانتيك» في تقرير لها، إن الأموال النقدية والموجهة إلى تنظيمات متطرفة هي أساس أزمة قطر الحالية، بعد قطع المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات العلاقات مع قطر، إضافة إلى عدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى.
وحسب تقرير المجلة الذي أعده الكاتب، مات بترسون، فإن تحويل قطر الأموال إلى الإرهابيين، يتم أحيانا عن طريق تطبيق «Venmo» المعروف، بل إنه تم تسليمها بالطريقة المعتادة وهي الحقائب المملوءة بالمبالغ المالية النقدية.
وأوضح التقرير أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انضم إلى النزاع الدبلوماسي في الخليج العربي يوم الأربعاء الماضي، حيث كتب مُغردًا إنه قد دعم خطوة السعودية في عزل الدولة المجاورة قطر، وذلك بسبب معلومات مفادها أن قطر تقوم بتمويل المتطرفين. 

حقائب الأموال

نقل التقرير طرق نقل الأموال وتهريبها في عدد من الدول حسب الغرض المهربة من أجله سواء دعم الإرهاب، أو لأسباب تتعلق بالفساد.

قطر
في أزمة المختطفين القطريين بالعراق دفعت قطر للميليشيات المدعومة إيرانيًا مبلغ مليار دولار، ووفقًا لصحيفة ذا فايننشال تايمز، فإنه تم تسليم الأموال في حقائب مملوءة بالأموال القطرية، في إشارة إلى استخدام قطر هذا الأسلوب المباشر في نقل الأموال للمتطرفين في أماكن متفرقة بالمنطقة والعالم.

زيمبابوي 

وسط أزمة مالية خانقة قيد البنك المركزي في زيمبابوي عمليات السحب بالدولار الأميركي، ولكن كان مسؤولون بالدولة قادرين على الحصول على العملة القوية، ونقلها في الطائرات، وذكرت المعارضة، أن موظفي الرئيس يسيئون استخدام الأموال الضخمة التي يتلقونها يوميًا عندما يسافرون.

البرازيل 

ألقت الشرطة القبض على مساعد للرئيس البرازيلي ميشال تامر، رودريغو روشا لوريس، وهو يتلقى حقيبة مملوءة بمبلغ الرشوة، وقدره 154.000 دولار، وقالت مصادر إن رشوة لوريس واحدة من ضمن قضايا رشاوى لـ 1900 سياسي.