GMT 0:05 2017 الأحد 18 يونيو GMT 2:07 2017 الأحد 18 يونيو  :آخر تحديث

الفن والأدب والسينما قبل شجاعة الشجعان

الرياض السعودية

عبدالله بن بخيت

لا أعرف ما الذي كانت دولة قطر تأمل في تحقيقه من هذا التوسع في النفوذ. لا يهم الأهداف ولكن ما هي القوة التي تملكها. لكي تنتصر عليك أن تنتصر على شعوب الدولة التي تروم غزوها. الغزو بلا رسالة ينقلب على أصحابه. غزا هولاكو بغداد وبعد قليل من الزمن انقلب عليه الأمر. انتصرت الحضارة على همجية فرسان الخيل البرية. لا يمكن لأي دولة أن تتمدد وتكسب الشعوب دون أن تستند على عمق إنساني.

عندما اندلع النزال الأكبر في تاريخ البشرية بين الاتحاد السوفيتي والغرب وجدت أمريكا نفسها في وضع المهزوم لا محالة.

كانت أمريكا أكثر ثراء من الاتحاد السوفيتي وأقوى عسكريا ولم تخرج من الحرب العالمية الثانية محطمة كما حدث للأطراف الاوربية المتصارعة. لكن أمريكا واجهت عقبة ثقافية خطيرة في المعركة القادمة. منازلة التراث الروسي العظيم.

بدأ السوفييت يلوحون بالتركة العظيمة من تراث الشعب الروسي على ارض المنازلة الأولى برلين. أدباء من أمثال غوركي ودايستوفسكي وفن البالية. لم تكن أمريكا تخلو من مبدعين لكن امريكا وجدت نفسها مقيدة بثرائها وسمعتها السيئة في معاملة السود. أخيرا عرفت أين ستقع الحرب العالمية الثالثة فأسست ما نعرفه اليوم بالسي أي أيه CIA.

بدأت وكالة السي أي أيه تروج للعمق الإنساني الأمريكي بطباعة وترجمة كتب عمالقة الأدب الأمريكي فوكنر هامنجوى وتعرف الشعوب بمسارح البرودوي وموسيقى الجاز والبلو والسينما بل تجاوزت القوة الأمريكية الذاتية حتى صارت تحارب السوفييت بدعم فنون الشعوب الأخرى فصارت تمون المجلات العالمية (شعر ومواقف والآداب) في لبنان مثال على ذلك. في الستينات استعرت الحرب الحقيقية بالسلاح الثقافي والإنساني وليس بالمال. في الستينات أيضا سيطر جمال عبدالناصر على الرأي العام العربي.

لم تكن إذاعة صوت العرب (قناة جزيرته) تسير وحدها في إذهان الشعوب. ما كان يمكن أن يتحقق أي شيء لولا أن عبدالناصر كان يستند إلى قوة كبيرة مدادها الشعب المصري. كان اسم فريد شوقي وأم كلثوم يسبقان عبدالناصر في أذهان العرب وكانت روايات نجيب محفوظ وقصص يوسف ادريس اضج من صريخ احمد سعيد. تدفقت من مصر الكتب والترجمات والدراسات والمسلسلات التلفزيونية والمسرح المصري ومجلدات قصص الأطفال (ميكي وسمير) لمن يتذكر. بإبداعات الإنسان المصري توج عبدالناصر نفسه زعيما على العرب. لا بالجزيرة ولا بالمال.

السيطرة على الشعوب بالمال سراب نفطي. لا تحصل بمالك إلا على المرتزقة. ينفضون عنك في أول لحظة يتأخر فيها الشيك. قوتك من شعبك وقوة شعبك مما يملكه من قدرات فنية وأدبية وابداعية. فلم سينمائي قطري واحد يعرض في الرباط يحقق من التأثير ما يعادل تأثير كل صحفيي الأرض المستأجرين.

حكم القذافي ليبيا أربعون عاما. لم يسع لتطوير الفنون والآداب والإنتاج السينمائي والتلفزيوني والمسرح في بلاده. بزهو الجاهلين خرج للعالم شاهرا سيف النفط. انتهى وانتهت طموحاته في معبر مجاري في الزنتان.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار