رنا نجار 

سيكون جمهور الموسيقى في لبنان على موعد مميز الخميس المقبل، على مدرج مهرجانات زوق مكايل الدولية حيث ستغني ميسا قرعة اللبنانية - الأميركية في حفلة، بمرافقة موسيقيين عالميين مثل كارمن روخاس وسكوت بايدج وريتشارد جاك. وتعتبر قرعة من المطربين الأكثر شهرة اليوم في عالم الـبوب روك الحديث المتأثر بالموسيقى الشرق أوسطية، فقد ذاع صيتها في الولايات المتحدة حيث أقامت ودرست الموسيقى في جامعة بيركلي، وحيث بدأت تخطو نحو النجاح والجماهيرية منذ مشاركتها في الغناء بالعربية في الفيلم الهوليوودي «American hustle»، وكذلك في غنائها مع التينور الإيطالي باسكال سبوسيتو والموسيقي العربي سيمون شاهين.

قرعة التي غنّت بأكثر من 10 لغات وجالت العالم، تحطّ رحالها اليوم في بلدها الأمّ لتحيي أول حفلة لها، قائلة في تصريح إلى «الحياة»: «إنها بمثابة انطلاقتي الرسمية في لبنان». وأكدت أنها ستؤدي خلال الحفلة المنتظرة أغانيها كلها بدءاً من «White Rabbit» و «Comfortably Numb» التي أعادت توزيعها بحلة عربية – غربية، وما بينهما. وستخصّص فقرة لأداء أغاني ألبومها الأول «Simple Cure» (علاج بسيط) الذي أطلقته أخيراً، وأصرّت على أن تكون كلها باللغة الإنكليزية «لأنها لغة عالمية وأنا أريد أن أصل الى جمهور واسع في كل البلدان». لكن هذا الألبوم الذي فيه مزيج من البوب والروك والفولك يحمل نفحات شرقية عربية إن كان من حيث الأداء أو من حيث الآلات الشرقية التي استخدمتها قرعة الموزّعة وكاتبة الأغاني.

ومن أشهر أغاني الألبوم الجديد «Call me a Stranger» (نادِني بالغريبة) وهي الأغنية الأقرب الى قلب ميسا قرعة، كما قالت. وأضافت: «في يوم من الأيام، ذهبت إلى الاستوديو وأنا غاضبة إذ كنت أشعر أني بين مكانين (لبنان وأميركا)، أشعر كأني فقدت جزءاً من هويتي... عشت في الولايات المتحدة 11 سنة، أي نصف حياتي، ولكن في كل مرة أقابل شخصاً لا يعرف عن بلدي الأمّ ولا يعرف ثقافته، أشعر بأنني مسؤولة تجاه لبنان لأُعرّف عنه وعن ثراء ثقافتنا وتقاليدنا الجميلة. وبعدما أسررت بهذه المشاعر للمنتج وعازف الغيتار ريتشارد جاك، اقترح أن تتحول هذه الحقائق إلى أغنية، وهكذا أتت أغنية «نادِني بالغريبة». وتلفت قرعة إلى أن ريتشارد جاك «حوّل غضبي إلى إبداع، وجسّد غضبي وغضب كثير من المهاجرين في أميركا في أغنية رومانسية حقيقية».

بصوتها المتعدّد الأوكتافات الحالم الرقيق، الغاضب حيناً والرومانسي الطفولي أحياناً، تحاول ميسا قرعة أن توصل شغفها بالموسيقى ورسالتها، ألا وهي «إعلاء قيمة الموسيقى العربية وخصوصاً اللبنانية والعمل على نشرها بأفضل وجه وبحب»، وذلك من خلال كتابة أغنيات عربية وانكليزية ذات موسيقى تمتزج فيها الحضارات والثقافات. لذا لا تنسى ابنة السابعة والعشرين ربيعاً أن تخصّص فقرة في كل حفلة لها لعمالقة المغنين اللبنانيين والعرب مثل أسمهان وفيروز وصباح وداليدا نصف المصرية.

وفي حفلة زوق مكايل، ستغني أيضاً 3 أغنيات من ريبيرتوار فيروز وداليدا.

ووفق قرعة، «ستكسر هذه الحفلة كما كسر الألبوم، الحواجز الثقافية واللغوية لتقدم للبنانيين جيلاً جديداً من الفنانين الذين يجمعون التقاليد الموسيقية الغربية والشرق أوسطية لخلق نمط فريد ومبتكر، مع بعض أساطير الموسيقى الأميركية. فستتشارك المسرح مع فرقتها المؤلفة من عازف الغيتار الأميركي والمخرج الموسيقي كارمين روخاس المعروف بكونه عضواً في فرقة (الراحل) ديفيد باوي، ولاعب الساكسوفون والإيقاع والغيتار سكوت بايدج الذي ارتبط اسمه باسم الفرقة المشهورة «بينك فلويد»، إضافة الى عازفة البيانو ولاعبة الكيبورد فيكتوريا تيودور التي لا تزال ترافق ستيفي ووندر في حفلاته. كما سيشارك قرعة الطبال نيل دانيالز الذي جال العالم مع مجموعة متنوعة من الفنانين، بمن فيهم رايتشيل بلاتن، والمنتج وعازف الغيتار الشهير ريتشارد جاك.

وستكون قرعة محاطة بعازف الغيتار وكاتب الاغاني والمنتج ماركوس ناند، الذي يُغني الأجواء بإيقاعات الموسيقى الفلامنكو الإسبانية. وستضم الفرقة زملاء لميسا في كلية الموسيقى في جامعة بيركلي، مثل عازف الكمان الأردني ليث صدّيق الذي شارك فنانين عالميين على المسرح مثل خافيير ليمون، أليخاندرو سانز، وعازف التشيللو الفلسطيني نسيم الأطرش الذي تشمل منجزاته المشاركة في حفلات لخافيير ليمون، ولالاه هاثاواي، وأليخاندرو سانز في احتفالات جوائز غرامّي اللاتينية، إضافة الى عازف الإيقاع اللبناني جيلبرت الذي عزف مع مجموعة متنوعة من الفنانين والفرق العالمية، مثل لويس إنريكي وخافيير ليمون وبيبي دي لوسيا، وعازف القانون الفلسطيني الفائز بجائزة المسابقة الوطنية الفلسطينية توني برهوم.

يذكر أن قرعة أعادت إحياء أغنية «Comfortably Numb» لفرقة بينك فلويد (من ألبوم «ذا وول») بحلّة عربيّة-غربيّة جديدة، يرافقها سكوت بايدج، لترتدي الأغنية مع المغنية الشابة والعازف المخضرم عباءة عربيّة تضيف اليها جمالاً وسحراً خاصاً في خطوة غير مسبوقة في أغنيات الفرقة الشهيرة. وهذه ليست التجربة الأولى التي تخوضها ميسا في هذا المجال، فقد قدّمت سابقاً أغنية «White Rabbit» باللغتين العربية والانكليزية أيضاً، مُحرزة نجاحاً باهراً بترشيحها لجائزة غرامّي في فيلم American Hustle الذي رُشّح لعشر جوائز أوسكار قبل عامين.

ميسا التي ولدت في لبنان العام 1989 ودرست في الكونسرفتوار الوطني، كانت انتقلت مع عائلتها إلى بوسطن العام 2006 لتتخرّج في مدرسة Berkeley College of Music المرموقة. وهي السوبرانو اللبنانية التي غنّت إلى جانب التينور العالمي باسكوالي إسبوزيتو وظهرت في وثائقي خاص عنه إلى جانب بلاسيدو دومينغو.

وميسا التي سبق أن رُشحت لجوائز غرامّي العالمية، ليست مغنّية فحسب، إنّما هي كاتبة ومؤلّفة موسيقيّة وقد عملت مع الشاعر اللبناني جوزف دانيال على تأليف النصّ العربي المرافق في أغنية «Comfortably Numb»، مُستعينة بزميلها في جامعة Berkeley college of music نسيم الأطرش في العمل على التوزيع الموسيقي.