عبير العلي

عودة الفنون الغنائية إلى مسرح المفتاحة وإلى فضاء أبها، ليس معركة فيها خاسر أو منتصر، ولا ينبغي أن تدار حياتنا بهذه الطريقة

قبل أقل من عام، وتحديدا في سبتمبر الماضي، قال الفنان محمد عبده عقب انتهاء حفله الغنائي في مركز التجارة العالمي في مدينة دبي لجمهوره القادم -أغلبهم من السعودية- قال: «نلتقي في الوطن». ربما كانت وهو يقولها عفوا مُلوّحا لمواطنيه مجرد أمنية ظنّ استحالة تحقيقها بعد انقطاع الحفلات الغنائية العامة منذ قرابة 10 سنوات في «الوطن»، وغربته في دول الجوار التي يتوافد عليها أبناؤنا حين الإعلان عن حفلة فيها لأحد أبنائنا، وربما كانت عبارته تلك نبوءة يرتجي تحققها، ويقينا يعلم أنه لن ينهزم أمام حقيقة أن الصحيح لا بد أن يفرض نفسه، وأن النور سيشرق من الزاوية الأكثر ظلاما يوما ما. 
بعد تلك الحفلة في دبي، في ديسمبر من العام الماضي، وبحضور رسمي في دولة الكويت الشقيقة، غصّت حناجرنا وذاكرتنا أمام لوحة فنية عظيمة اُستعرضت أمام ضيف الدولة الملك سلمان بن عبدالعزيز ومرافقيه. لوحة اختزلت الفن السعودي الغنائي بجرعة عالية من الجمال والإثارة مُرّرت فيها 15 أغنية سعودية لحضور سعودي في بلد مجاور، وكأنها تصفع وعينا وتبعثنا على التساؤل: حتى متى يعيش الفن غريبا في وطننا؟ 
من حسن حظ فنوننا المغتربة، أن جاءت رؤية السعودية 2030، وخطط التحول الوطني، لتعلن إنشاء هيئة عامة للثقافة، وأخرى للترفيه، مع حزمة مشاريع تنموية اقتصادية وبشرية أخرى، تأتي مصداقا لما قال ولي العهد محمد بن سلمان، في خطاب إعلانه للرؤية: «أن نبني وطنا أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم، بالتعليم والتأهيل، بالفرص التي تتاح للجميع، والخدمات المتطورة، في التوظيف والرعاية الصحية والسكن والترفيه». 
وقد تبنّت بالفعل هيئة الترفيه إقامة عدد من الحفلات الغنائية في عدة مدن خلال الأشهر الماضية، واستضافت فنانين عالميين أيضا مع استضافتها فناني الوطن. 
ما حدث الجمعة الماضي 7-7-2017 على مسرح المفتاحة في مدينة أبها، يُعدّ في نظري الحدث الغنائي الأهم في المملكة، منذ أكثر من 10 سنوات مضت، ولعل في هذا انحيازا إلى مدينتي، أو ميلا لتكامل الجمال الذي ينبغي أن يُشرق فيها من كل الزوايا ولكل الرغبات، ولكن ما رأيناه على المسرح تلك الليلة، خلال حفل الفنان محمد عبده الغنائي ضمن فعاليات ليالي أبها للموسم السياحي الحالي، هو إعلان عودة الحياة إلى المفتاحة بالذات، والتي نضبت بعد توقف حفلاتها الغنائية بسبب ضغوط صحوية، ومحاولات ظلامية لإجبار المجتمع على نمط أحادي في الحياة، يعزله عن الفنون وتذوقها والتعايش معها، ومع الراغبين فيها على أرض الوطن، ويجبرهم على البحث عنها خارج الحدود. 
ما حدث تلك الليلة كان عكس كثير من التوقعات والدعوات، التوقعات التي ظنت أن خللا تنظيميا أو سلوكيا سيحدث بعد فترة طويلة من عزل الناس عن الاحتفالات الغنائية وتغريبهم عنها، أو دعوات بعدم الحضور للحفل من الخفافيش التي اعتادت الظلام، والتي تنادي لما تريد، وتظنه حقا بمبررات دينية لا منطقية. 
قبل بدء حفلة محمد عبده بأيام في مفتاحة أبها الأسبوع الماضي، انقسم الناس إلى 3 أقسام: الأول: هم من اعتدنا على جوقة بكائياتهم باسم الدين، والذين قاموا هذه المرة بحشر جنودنا البواسل في الحد الجنوبي، في جانب اعتراضهم الدائم على مباهج الحياة وسيرورتها الطبيعية، إضافة إلى اللجوء للمنطق القبلي في طلب «الفزعة» من أبناء «القبائل» بالإعراض عن هذه الحفلة وغيرها، كنوع من حيلة المفلس للربح بأي وسيلة ولو وصلت إلى الدعاء عليه، كما حصل بعد انتهاء الحفل بنجاح.
النوع الثاني: هم أصحاب الثوريات المعترضة، الذين ينظرون إلى جلّ ما يقدم من الخدمات بعين النقص والبحث عن المثالب. النقد لأجل التغيير والتطوير مع ذكر الحسنات والاعتراف بها هو ما يخدم أي قضية تنموية أو خطوة تغيير صحيحة لدينا، ولكن التركيز على ذكر جوانب القصور فقط والتسطيح من الإنجاز بمجمله، هو سوداوية لا تقل عن سوداوية الصنف الأول من الناس أعلاه. 
على سبيل المثال، كان البعض يُنقِص من قيمة هذه الخطوة الفنية والتنموية في عودة الحفلات الغنائية إلى مفتاحة أبها ويدعو إلى مقاطعتها لأنها جندرية، موجهة فقط للجمهور الرجالي مع حرمان النساء من الحضور، وهو ما نأمل أن يكون خلال الحفلات القادمة في أبها وغيرها، أن تحصل الأسرة بجميع أفرادها على حقها من حضور الحفلات والفعاليات سواسية. 
الخلل والتشوه الفكري والاجتماعي والنفسي، اللذان تركتهما الصحوة ومتشددوها في أنفس وعقليات الناس، خلال السنوات الأربعين الماضية، ولم يتخلص منهما كثيرون حولنا حتى الآن، تجعل من عملية التغيير نحو حياة طبيعية ومتصالحة مع الذات والآخرين بطيئة، ولكنها غير مستحيلة، وواجبنا نحو هذا التغيير أن نكون أداة بناء وتنوير ودعم لا إحباط وتسخيف وهدم.
النوع الثالث والأخير من الناس أمام عودة حفلات المفتاحة: هم الذين تصالحوا مع أنفسهم إلى حد ما، واستمعوا لنداءاتها الطبيعية، وكانوا حكمها وحاكمها، واستمتعوا بتلك الليلة حضورا أو متابعة وتذوقا، وتيقنوا أن الفنون بأنواعها والميل إليها أو الإحجام عنها شأن شخصي ليس لأحد أن يقف ضد رغبة أحد فيه، أو يعترض عليه ويقاومه، وهي من زاوية أخرى رافد اقتصادي للمنطقة وللدولة، واحتضان من جديد لغربة الفنون التي طالت عودتها إلى حضن الوطن وجماهيره الواعية والمتذوقة.
عودة الفنون الغنائية إلى مسرح المفتاحة وإلى فضاء أبها البهي، ليس معركة يوجد فيها خاسر أو منتصر، ولا ينبغي أن تدار حياتنا بهذه الطريقة، أو ينظر إليها من زاوية المعارك الوهمية، بل هي أسلوب حياة وجريان طبيعي لها، من يقف ضده لن يستطيع الوقوف بثبات طويلا.