GMT 0:00 2017 الجمعة 14 يوليو GMT 2:38 2017 الجمعة 14 يوليو  :آخر تحديث

سقطات رئيس القطرية أنهت شراكتها مع الأميركية

الوطن السعودية

أبها، واشنطن: الوطن، الوكالات

أنهت مجموعة «أميركان إيرلاينز» شراكتها مع الخطوط الجوية القطرية، إثر سقطات لرئيس الشركة أكبر الباكر، جاءت على لسانه في تصريحات صحفية وصف خلالها المضيفات الأميركيات بـ«الجدات»، كما سخرت المجموعة الأميركية من محاولات الخطوط القطرية شراء 10% من أسهمها.


أصيبت الخطوط الجوية القطرية أمس، بخيبة أمل، إثر قرار مجموعة «أميركان إيرلاينز» إنهاء شراكتها معها، فيما سخرت الشركة الأميركية من محاولات الخطوط القطرية شراء 10 % من أسهمها.
وقالت تقارير، إن العداء بين المجموعة الأميركية والخطوط القطرية تصاعد عقب تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة القطرية، أكبر الباكر، والتي سبّبت موجة سخط واستياء شديدين، لافتة إلى وصف جمعية قادة الطائرات في الخطوط الأميركية لتصريحات الباكر بالطفولية، و»أنها تضمنت قذفا وقلة تهذيب». وأشارت التقارير إلى إنهاء الشركة الأميركية اتفاقات التشارك في الرمز مع «الخطوط الجوية القطرية»، كما انتقدت تلقي الخطوط القطرية إعانات حكومية تحد من عدالة المنافسة. وأبانت التقارير أن هذه الخطوة جاءت بعد أقل من شهر واحد على إعلان «الخطوط القطرية» تخطيطها للاستحواذ على حوالي 10 % من رأسمال «أميركان إيرلاينز».
الاستهانة بالاعتذار
كانت تصريحات الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، زادت من السخط في أميركا، بعد وصفه المضيفات الأميركيات بـ»الجدات»، كما افتخر بأن أعمار نظيراتهن في «الخطوط القطرية» في الـ26 عاما.
وردّت النقابات العمالية في أميركا عبر توبيخ الباكر، قائلة إن التقدم في العمر لكلا الجنسين وليس للمرأة وحدها، فلم يجد رئيس الخطوط القطرية بدا من الاعتذار إلى شركات الطيران الأميركية.
اعتقادات خاطئة
كما قدم الباكر اعتذارا شخصيا إلى رئيسة منظمة مضيفات الطيران المدني، سارة نيلسون،، التي تمثل 50 ألف عامل في 20 شركة طيران أميركية. وخلال قبول اعتذاره، قالت نيلسون إن «التعليقات الهجومية والإعانات التي تتلقاها شركتكم، ربما تشير إلى الاعتقاد بأنك تستطيع العمل خارج القواعد والمعايير».
ودانت جمعية قادة الطائرات «إير لاين بايلوت أسوسيايشن»، تصريحات مدير الخطوط القطرية قائلة، إنه «ابتدع منطقا جديدا»، فيما قالت شركة فورت وورث بولاية تكساس، إن «علاقات تبادل الرموز بين الولايات المتحدة والشركة القطرية، لم تعد ذات معنى بالنسبة لنا».
كان الرئيس التنفيذي للشركة القطرية، ذكر أمس، أنه يشعر بخيبة امل من خطوة مجموعة «أميركان ايرلاينز، مؤكدا في تصريحات صحفية أمس، أن الشركة القطرية لن تقلص أعداد رحلاتها في الولايات المتحدة جراء هذا القرار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار