أبكر الشريف 

 صد فريق الحماية في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكثر من 28 مليون محاولة تهكير لشبكتها على الإنترنت في شهر أيار (مايو) الماضي، مما جعلها من أكثر الجهات الحكومية تعرضاً لهجمات «فايروسية».

وذكر قسم تقنية المعلومات في «المؤسسة» أنه تم التصدي لأكثر من 28 مليون تهديد أمني على شبكة المؤسسة، مع إطلاقها لمنصة الأوفيس 365 لمنسوبي المؤسسة في كل المملكة، فيما أكد مختصون أن بعض «الفايروسات» ترسل حالياً مليون رسالة خبيثة في الساعة الواحدة.

وتعتبر السعودية من أكثر الدول المستهدفة بحملات القرصنة في العالم، كما أنها تتعرض باستمرار لحملات تستهدف قطاعات حيوية في الدولة، إلا أن المملكة تتمتع بحماية عالية ومراقبة مستمرة لمواجهة الفايروسات والقرصنة. وظهرت برامج الفايروسات، كما يطلق عليها متخصصو أمن المعلومات في العالم، قبل أكثر من 10 أعوام، واختلف ظهورها من عام إلى عام حتى عادت عبر فايروس (wannacry)، إذ يعمل على تشفير الأجهزة في مقابل فدية مالية مثل بقية فايروسات هذه العائلة وهي: برامج الفدية، وبرامج الفايروسات التدميرية، وبرامج تعطيل الخدمات، وبرامج القنابل الموقتة، والبرامج التجسّسية. وقد هاجم فايروس الفدية أكثر من 76 دولة العام الماضي، مستغلاً عطلة نهاية الأسبوع للوصول إلى أكبر عدد ممكن الأجهزة في العالم من دون مقاومته.