حرب شركات الأدوية تنتقل إلى Whatsapp

 

 

جدة: نجلاء الحربي 

 



نفت عدة جهات صحية لـ«الوطن» صحة ما تم تداوله في مقطع صوتي لمجهول حول تحذيرات من عقار «باراسيتامول p-500» مدعيا وجود فيروس فيه، كاشفة أن العقار غير مرخص في المملكة، وصف مختصون المقطع بإشاعة تسويقية تستخدمها بعض شركات الأدوية للتأثير على الشركات المنافسة الأخرى.

معلومات عن عقار Paracetamol P-500
تنتجه إحدى الشركات في الهند

آثاره الجانبية خطيرة جدا

لديه أعراض نفسية كونه يتسبب في تبلد مشاعر المريض

الدواء غير مسجل لدى هيئة الغذاء والدواء




نفت العلاقات العامة بمستشفى جدة الوطني خلال اتصال هاتفي أجرته معها «الوطن» صحة ما طرح في مقطع صوتي تم تداوله بشكل واسع عبر تطبيق «واتساب» تحدث فيه شخص ادعى أنه الدكتور حامد مطبقاني وحذر من العقار الطبي Paracetamol أو «باراسيتامول p-500»، مشيرة إلى أن ما ذكره حول وجود فيروس في هذا العقار عار من الصحة. في الوقت ذاته، صرحت هيئة الغذاء والدواء لـ«الوطن» أنه غير مسجل لديها في المملكة، ولم تأذن بفسحه بالإضافة إلى أن الادعاءات التي ساقها هذا الشخص غير صحيحة.

دواء غير مفسوح 
كشفت إدارة التواصل والعلاقات في وزارة الصحة لـ«الوطن»: أنه بناء على ما تم نشره من خلال المقطع الصوتي الذي تم تداوله بشكل كبير بين المواطنين ويظهر فيه شخص يحذر من علاج (باراسيتامول بي 500) نود التوضيح بأن الشركة المصنعة والمنتج غير مسجلين في المملكة ولا صحة له كما تم نفي هذه المعلومات من قبل الهند مصدر العلاج. 
من جهته، أوضح المتحدث باسم هيئة الغذاء والدواء إدريس الدريس لـ«الوطن» أن المستحضر الذي تم تداوله في المقطع غير مسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء كما لم تأذن بفسحه ولم يصل بلاغات من أي جهة عن وجوده في أي مستشفى، كما أن الادعاءات التي ساقها هذا الشخص المجهول عن احتواء المستحضر على فيروس غير صحيحة. 

أعراض خطيرة

قالت العلاقات العامة بمستشفى جدة الوطني أن المقطع الصوتي ليس للدكتور حامد مطبقاني وأن ما تم تداوله على لسانه غير صحيح، محذرة من هذا النوع من المواد الصوتية والفيلمية التي تصل عبر بعض تطبيقات المحادثات الشهيرة مثل «واتساب» وغيرها وأنه لا بد من الرجوع إلى الجهات الصحية في حال ظهور أي معلومات من هذا النوع. وأضافت أن العقار يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة وخفض الحمى وتظهر على من يتناوله بعض الأعراض الخطيرة مثل احمرار الجلد وانخفاض في مستوى كريات الدم إلى جانب انتشار طفح جلدي.

شائعات تسويقية 
أكد استشاري الأمراض المعدية صالح الحميد أن الإصابة بفيروس «ماتشوبو» الذي ذكره الشخص المجهول في المقطع وانتشر عبر تطبيق «واتساب» لا تأتي عن طريق تناول علاج «بارسيتامول 500» كما أن أعراض العلاج تختلف عن أعراض الفيروس تماما، فهو فيروس يأتي من القوارض ومعدل الوفيات يبلغ 20 % بالنسبة لسكان العالم، فهو خطير جدا ويسبب حمى قوية ونزيفا ويعرف بـ«التيفوئيد الأسود». وقال الحميد إن هذا المقطع ليس إلا شائعة تسويقية تستخدمها بعض الشركات المتنافسة لترويج منتجاتها من الأدوية، وتعتمد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في ذلك. 
وأضاف الحميد أن العقار الذي ذكره الشخص في المقطع لا يمكن بأي حال من الأحوال فسحه من قبل هيئة الغذاء والدواء وليس موجودا في المملكة، لأن لديه العديد من الأعراض الخطيرة، مشيرا أن هذا الدواء يتسبب في تبلد المشاعر لأنه يحتوى على نسبة عالية من المادة التي تدخل في تهدئة أعصاب الشخص المريض. 

الآثار الجانبية لدواء Paracetamol بي 500

 ارتفاع درجة الحرارة مع وجود قشعريرة 
آلام في الظهر 
طفح جلدي 
حكة 
ظهور قرح بيضاء في الفم 
نزيف مفاجئ وكدمات بالجسم 
الشعور بالضعف 
تغير لون العيون للون الأصفر.