عرب الشتات والإخوان إلى حداد وعويل

 خالد صالح الفاضلي

يبذلون جهدا كبيرا، يدسون السم في الماء، يكتبون أمانيهم، يكذبون، ويكتبون «سيناريوهات» سوداء، في محاولات لا تتوقف، من أجل أقناعنا بانهيار اقتصادنا، شتات أمرنا، وضياع وطننا، ويزيدون بنبوءات كارثية خلال زمنٍ ليس بالبعيد.

وزادت إيقاعات رقصهم، بعد إعلان رؤية 2030، و«تأديب قطر»، وصدور حزمة قرارات سيادية لترتيب مستقبل البلاد والعباد، بينما رقصهم كان قديماً، قديماً جدا، عندما قالوا «تحرير القدس يبدأ بعمان العاصمة الأردنية»، أولئك هم «عرب الشتات»، الجزء الأسود منهم تحديداً، المنشغلون في إصدار دراسات سياسية، أو نشاطات صحافية، ورقية وتلفزيونية.

يؤمن «عرب الشتات» الجزء الأسود منهم، ويساندهم «عرب الإخوان» بقناعة واحدة، وهي أن الأرض لا تستوعبهم و«السعودية» في آنٍ واحدٍ، يعيشون في كبد، ضيق، واختناق، ويفزعون من منامهم كلما زارهم يقين بعدم وجود احتمالات سيئة قابلة للتحقيق.

كانوا يتبادلون البشائر والتهاني كلما طاح ركن متين من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز، ولهم أهازيج وولائم عندما اختار جل جلاله «فهد، سلطان، نايف، ثم عبدالله»، وعندما تم تنصيب «محمد بن سلمان» ولياً للعهد، نصبوا خيام العزاء على جثث أحلامهم، فلا أحسن الله لهم عزاء، ولا ترك لهم بقاء.

سيطر «عرب الشتات» على المحتوى المعرفي باللغة العربية، وكذلك على أسواق الترجمة، فأغرقوا الوعي العربي بمحيطات من الأوهام، الأكاذيب، التزييف، والتلقين المعتمد على نوايا سيئة، يبيعون نواياهم في أسواقنا الفكرية، ونحن نشتري بأثمانٍ عاليةٍ، ونصفق لهم، ثم نلبس ثيابهم الفكرية، ونتباهى.

بدأت الحكاية منذ زمنٍ مديدٍ، عندما أقنعونا بأن فلسطين أرض الأنبياء، وجلبوا الإسرائيليات إلى «الموروث الإسلامي»، فكانوا قلم اليهود في الكتاب العربي، خادمين للمشروع اليهودي الخفي، القائم، الجالس في محاولات لا تتوقف لخطف ثقافة الأمم وتاريخهم بغية تهويد أصوله، بينما حالياً لا يملك اليهود أدلة مادية على صحة ذلك، وبدأت «أكاذيب» كثيرة تتساقط تحت خيمة البحث الآثاري.

ماضون «نحن» إلى 2030، ليس بصفته الزمنية فقط، بل بصفتنا الباقين صفا، الباذلين جهدا، المؤمنين جدا، بأننا القادرون، العازمون، الفاعلون، وأن الاحتمالات السيئة لهم (ولا نتمناها)، وليست لنا، وأننا العامرون للبحر بعد البر، الكاتبون ماضينا، حاضرنا، ومستقبلنا، ذلك كتابنا، ولا يُنقصهُ قراءتهم له، ولن يزيدهم تجاهلهم أياه.

موعدنا 2030، يوماً أبيضَ، من «أيام العرب»، ننحر فيه أعداءنا على صخور كيدهم، ونكتب معلقاتنا على الحجر والبحر، موانئ، مطارات، طرقات، جزرا، أنظمة، قوانين، مناهج تعليمية، جامعات جديدة، مستشفيات، تأمينا صحيا، سياحة، صناعات، انفتاحا على ثقافات الأمم، وأجيالا تتلو أجيال في رفعة ومعرفة.

ورثنا أرضنا عن أجدادٍ هزموا أجدادهم، «فكراً وحرباً» وورثوا أحقاداً تتوالد أحقادا، نرى بعيوننا غَدَنا، ويرون أمسهم، يلبسون ثياب الحداد، ونلبس ثياب العيد، وثياب الجد نحو تصحيح المحتوى العربي حتى يتوقف أصحاب الفاكهة الفاسدة من بيعها في أسواقنا، فليس لعرب الشتات والإخوان إلا العويل والحداد، قبل وبعد 2030.