&أمين ساعاتي

&خيرا فعل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حينما اختار منطقة نيوم ليقضي فيها إجازة هذا العام، و"نيوم" هي المنطقة التي أطلق عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اسم "مدينة الأحلام العالمية"، والهدف من قضاء المليك المفدى إجازته في "نيوم" هو التأكيد على أن مشروع نيوم يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السعودية، كما أن الهدف هو إطلاع الزوار على المراحل التي تم تنفيذها على الأرض في مشروع عالمي سياحي ضخم. وإمعانا في حرص المليك على أن تتبوأ "نيوم" مكانة مهمة عند المستثمرين والمواطنين ورجال الأعمال،

فقد ترأس في الأسبوع الماضي جلسة لمجلس الوزراء في منطقة نيوم، مؤكدا أن الحكومة تولي هذا المشروع كامل اهتمامها، وأن المنطقة ستكون وجهة للمستثمرين والسياح والزوار من كل أنحاء العالم. والواقع أن الزيارة الملكية تعد بمنزلة حفل افتتاح لمشروع نيوم، وستتوالى المشاريع في منطقة خصها الله - سبحانه وتعالى - بسلسلة من المزايا الطبيعية الخلابة. إن منطقة نيوم تقف اليوم رشيقة جميلة، تلبس فساتين الفرح، وتتزين بالجمال، وتقف مزهوة بمقدم مليك البلاد المفدى وولي عهده الفطين. إن مشروع مدينة الأحلام "نيوم" يتسع لنحو مليون ونصف المليون زائر، بل سيكون المشروع بمنزلة منطقة جذب للسعوديين بما يوفر لخزينة الدولة نحو سبعة مليارات و580 مليون ريـال خلال عشر سنوات، بحسب مؤسسة النقد العربي السعودي.

وتؤكد الحكومة بهذا الاهتمام اللافت أن مشروع نيوم العالمي يسير كما هو مخطط له، ما يؤكد أن الأمنيات والأحلام التي أفصح عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في العام الماضي، تحولت إلى حقائق نشاهدها ونعيش فيها على الأرض. إن مشروع نيوم يأتي ضمن المشاريع الضخمة لـ "رؤية السعودية 2030"، التي تهدف إلى تحويل السعودية إلى نموذج تنموي عالمي ورائد في مختلف جوانب الحياة. إن منطقة نيوم تقع في منطقة تتمتع بطقس معتدل ومشمس، وتلتف حول خاصرتها مرتفعات جبلية تصل إلى نحو 2500 كيلو متر، ولذلك ستصبح الجبال الشاهقة في فصل الشتاء مكسوة بالثلوج لتخلع على المنطقة طبيعة جبلية خلابة، تهب فيها رياح باردة تدغدغ مشاعر الزوار الذين سيتهافتون عليها من كل أنحاء العالم.

وإضافة إلى ذلك، يحتضن المشروع شواطئ بمساحة تصل إلى نحو 460 كيلو مترا ليوفر مكانا فسيحا لمحبي سياحة الشواطئ، كما أن المشروع، يضم كثيرا من الجزر الخلابة التي توفر عددا كبيرا من المنتجعات الساحرة التي تشد إليها الزوار من كل مكان في العالم. إلى وقت قريب كانت منطقة نيوم بلا ملامح جمالية، لكن منذ أن حل فيها المليك المفدى، حلت معه البركة والخير على هذه المنطقة الطيبة، وإذا هي تلبس حللا من الجمال والبهاء، وتعلن عن وسامتها ورشاقتها أمام العالم، ويتقدم إليها الزوار والسياح خاطبين ودها، مستمتعين بسحرها، معبرين عن الإعجاب بها ووجاهة موقعها، وجمال سهولها وجبالها الثلجية. ومن خلال مشروع نيوم، تسعى المملكة إلى اقتناص كل الفرص الاقتصادية المتاحة ذات البعدين المحلي والدولي، والدخول فيها بثقة وقوة من أجل تنويع موارد الاقتصاد الوطني السعودي، وسيكون الإنسان بمواهبه وقدراته هو اللاعب الرئيس في المشروع، إذ إن المشروع يقوم على الابتكار والحلول غير التقليدية بغية النهوض بالحياة وتجميل إيقاعاتها بعيدا عن تعقيدات الحكومات التقليدية، ويسجل للإنسان أنه هو صاحب الريادة وصاحب الكلمة العليا في تحقيق التقدم وبناء الحضارات، بمعنى أن الإنسان هو حجر الزاوية في تحقيق نهضة الأمم،

ونلاحظ أنه كلما بزغت نجومية القيادة - كما يحدث حاليا في مملكتنا المزدهرة - استعادت الدولة ألقها وبريقها وازدهارها. ولقد روعي في مشروع نيوم أن يقوم في منطقة قريبة من الأسواق العالمية وعلى تخوم مسارات التجارة الدولية، كذلك يتميز المشروع بتضاريسه الجاذبة للنفس البشرية، كالشواطئ البكر التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كيلو مترا من ساحل البحر الأحمر وعديد من الجزر ذات الطبيعة الخلابة، ثم تمتشق أمامها الجبال التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، وتلحفها الثلوج في فصول الشتاء والصحراء المبدعة التي تضفي على أفق المكان مزيدا من الجمال والروعة. إن "نيوم" عبرت عن نضارتها وحلاوتها في عام واحد فقط، أما المستقبل فسيقدم مزيدا من المفاجآت السارة لزوار "نيوم" الجاذبة المشعة التي تنبثق أضواؤها من ثلاث دول عربية شقيقة.

إن مشروع نيوم سيكون مجموعة مدن ذكية تضم واحدا من أكبر المراكز التجارية العالمية في العالم، وتشاء قدرة الله - سبحانه وتعالى - في هذا العهد السعودي الخير أن تتفجر في "نيوم" كنوز المعرفة والمال، فالمنطقة موقع تراثي لحضارات قديمة كانت تضيء منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أن الاكتشافات الحديثة بينت وجود كنوز من الثروات الطبيعية المبشرة، وستفتح "نيوم" أبوابها لكل "إنسان" يود أن يسهم وينعم في هذه المنطقة الغنية بخيراتها التراثية والاقتصادية. وأجدها فرصة مناسبة كي أشكر الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الذي يقول دائما "المملكة ليست طارئة على التاريخ، إنما هي من أسهم في بناء وصناعة تاريخ الحضارة الإنسانية منذ أقدم العصور". وكما كانت منطقة نيوم عنوانا بارزا لحضارات غابرة، فستكون منطقة نيوم عنوانا بارزا في الحضارة الإنسانية الحديثة.