&قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، العدول عن زيارة لطهران، الأربعاء المقبل، وسط استياء إيراني شديد من تصريحاته الثلاثاء الماضي بشأن العقوبات الأميركية.

فبعد أن أعلن مسؤول حكومي عراقي، أول من أمس، أن العبادي سيزور أنقرة غداً، وطهران الأربعاء، لبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين على ضوء العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران في 7 أغسطس (آب) الحالي، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر أمس، أن رئيس الوزراء العراقي سيزور أنقرة فقط، مضيفاً أن «السلطات الإيرانية أصرّت على قيام العبادي بهذه الزيارة دون تكامل الإعداد المسبق لها».

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية برهم قاسمي لوكالة «إيسنا» شبه الرسمية: «ليس لدينا أي معلومات عن مثل هذه الزيارة».

الاستياء الإيراني من موقف العبادي عبّر عنه بصراحة، أمس، مجتبى الحسيني، ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، لدى العراق، الذي قال في بيان إن تصريحات العبادي «اللامسؤولة» بشأن الالتزام بالعقوبات «لا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة» لإيران. وأضاف: «نأسف على موقفه هذا (...) إنه يعبّر عن انهزامه تجاه أميركا». وكان العبادي قد قال إن العقوبات الأميركية «خطأ استراتيجي، لكننا نلتزم بها».