&فاضل العماني

تُقاس المجتمعات والشعوب والأمم، بما تملك من ثروات وقدرات وإمكانات، بشرية ومادية، وبما تحمل من قيم وعادات وثقافات، إيجابية وسلبية، فتلك هي «السلة الحقيقية» التي يُمكن إخضاعها لمعايير ومقاييس التقدم والتطور والازدهار لتلك المجتمعات والشعوب والأمم..

والكتابة عن تلك الحزمة الكبيرة من الثروات والثقافات التي تتشكل منها المكونات البشرية، يتطلب قدراً من الشفافية والموضوعية والواقعية، فضلاً عن المساحة والفضاء والقناعة، ولكن قبل كل ذلك، مجموعة كبيرة من المعلومات والحقائق والدراسات، وهذا الأمر لا يتوفر عادة في مقال محدود كهذا، يُحاول أن يُقارب/ يُلامس بعض الثقافات العربية التي تسببت وما زالت في تراجع/ غياب العالم العربي عن ممارسة دوره الريادي والتنويري والنهضوي الذي يتناسب مع حجمه المعرفي والثقافي والتاريخي وثقله الحضاري والسياسي والاقتصادي، الأمر الذي كلّفه عدم المشاركة في صنع المشهد الكوني الذي تشكّل منذ عقود.

كثيرة هي الثقافات العربية التي تسببت وما زالت في تعطيل «المشروع النهضوي العربي»، هذا في حالة وجوده أصلاً، هذا المشروع/ الحلم الكبير الذي لم يخرج بعد من شرنقة البدايات/ المراجعات التي لا تكاد تنتهي كل تلك القرون.

ولكن، ما تلك الثقافات العربية التي لا تستحق الوجود وآن لها أن تُغادر المشهد العربي للأبد؟، إليك عزيزي القارئ، خمساً منها، على عجل وباختصار:

الأولى: «ثقافة الموت» التي تكره الحياة، وهي ثقافة عربية بامتياز، تدعو لموت الحياة ولحياة الموت. ثقافة بائسة، تُحرّض على غياب كل مظاهر ومصادر البهجة والمتعة والفرح.

الثانية: «ثقافة الأمس» التي تُمجّد الماضي بكل تفاصيله الصغيرة والكبيرة، وتسعى بكل شغف للوقوف عند أطلاله لتتغنى بأمجاده وحكاياته، بينما تتوجس من الحاضر وتخاف من المستقبل.

الثالثة: «ثقافة القطيع» التي تُمارس التبعية العمياء الفاقدة لكل معاني/ قيم الوعي والرشد والاختيار والاستقلال.

الرابعة: «ثقافة الوهم» التي تجد لها حيزاً كبيراً في فكر ووعي وسلوك المجتمعات العربية بمختلف أفرادها ونخبها وتعبيراتها. ثقافة بائسة، تتشبث بصور وأشكال من الوهم الذي يكره الحقيقة، وهم الكمال والحقيقة والمعرفة والصواب والأصل والأفضلية..

الخامسة: «ثقافة الشكل» التي أصبحت تُسيطر على حياة الفرد والأسرة والمجتمع على امتداد الوطن العربي، بحيث تحوّل «المظهر الكذاب» إلى واقع يحظى بقبول ورضا وقناعة المزاج العربي. الاهتمام بالشكل فقط، يطغى على كل تفاصيل الحياة العربية، الملابس والأكل والأجهزة والسفر وغيرها من التفاصيل الصغيرة والكبيرة التي أصبحت مجرد واجهة/ صورة لحياة مزيفة.

تلك هي الثقافات العربية الخمس التي لا تستحق الوجود، والتي سمحت بها المساحة هنا، ولكنني على ثقة تامة أن القارئ العربي من المحيط إلى الخليج، يملك قائمة طويلة من الثقافات العربية البائسة.