بيروت 

ردّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، في بيان نشره مكتبه الإعلامي، على بعض ما قاله أمين «حزب الله» حسن نصرالله في مقابلته التلفزيونية مساء أمس (الأربعاء)، فقال: «أولاً، النقطة التي لفتتني في حديث نصرالله، وكما دائما في أحاديثه، أنه يتكلم ويتصرف كأن لا وجود لدولة لبنانية. فهو يخطط، ومعروف مع من، ويفكر ويتصل وينظم ويتكلم في أمور استراتيجية عسكرية أمنية هي حصرا من صلاحيات الدولة اللبنانية». وأضاف: «إن نصرالله يتصرف دائما وكأن لا شعب لبنانيا ولا وطن اسمه لبنان ولا دولة لبنانية. كنت أتمنى لو أنه كلف وزراء حزبه وحلفاءه في الحكومة بطرح كل الموضوعات التي طرحها في مقابلته على مجلس الوزراء لكي تشارك كل المكونات الحكومية في المناقشات وتتحمل مجتمعة المسؤولية أمام الله والتاريخ ومن تمثل».


وأردف جعجع أن الشرط الأول لنجاح أي عمل دفاعي أو هجومي هو الوحدة الوطنية، مؤكدا على أن نصرالله يتجاهل دائما هذا العامل ويتصرف بما فيه لشعب بأكمله من دون أن يكون هذا الشعب قد أعطاه وكالة، واصفا تصرفاته بـ«التعدي الفاضح على مؤسسات الشرعية اللبنانية».
وتابع جعجع: «ثانياً، إذا كان من خطة استباقية للدفاع عن لبنان في وجه إسرائيل وغيرها، فالجيش اللبناني هو من يضعها وهو الذي يوزع الأدوار وليس العكس، بمعنى ليس (حزب الله) من يضع الخطة ويوزع الأدوار على الجيش اللبناني».
وتطرق جعجع لنقطة ثالثة وهي استقدام مقاتلين غير لبنانيين إلى لبنان، واعتبر الأمر مرفوضا جملة وتفصيلا من قبل أكثرية من الشعب اللبناني، وتمنى على نصرالله وضع حد لهذه الممارسات «لأن السيادة اللبنانية ليست ملكه وحده، بل هي ملك لكل ممثلي الشعب اللبناني».
كما دعا جعجع «حزب الله» إلى الكف عن "التلطي" وراء القضية الفلسطينية بهدف «مصادرة أكبر وأوسع لصلاحيات الدولة اللبنانية واستباحة السيادة والأرض اللبنانية كما جرى مع زيارتي الخزعلي و(أبو العباس) - زعيمين لفصيلين مسلحين في العراق- هو أمر غير مقبول بتاتا، لأنه يضرب أسس وجود الدولة في لبنان، ولا مصلحة لأحد بخسارة الدولة اللبنانية».