جهاد الخازن

أفضل مجلة أعرفها تعرض الكتب هي «نيويورك ريفيو أوف بوكس»، أي «عرض نيويورك للكتب»، وبعدها «لندن ريفيو أوف بوكس، أي «عرض لندن للكتب».

المجلة الأميركية في عددها الأخير (18/1 - 7/2/2018) نشرت عرضاً طويلاً للكتاب «تطويق: الأرض الفلسطينية في مرآة التاريخ» من تأليف غاري فيلدز. العرض كان عنوانه «هذه الأرض أرضنا» وكتبه رجا شحادة الذي رافق زوجتي في الدراسة من جامعة بير زيت إلى الجامعة الأميركية في بيروت.

رجا يعرف الموضوع في شكل موسوعي فخال خاله نجيب نصّار طاف في أرض فلسطين على ظهر حصان وكتب مشاهداته في جريدة «الكرمل» الأسبوعية، مسجلاً كيف باع مالكو الأرض العرب ممتلكاتهم لليهود الوافدين، وكان بينهم لبنانيون من عائلات سرسق وخوري وغيرهم.

بريطانيا احتلت فلسطين سنة 1917 خلال الحرب العظمى (الحرب العالمية الأولى) وبقيت بهذه الصفة حتى سنة 1922 عندما أعطتها عصبة الأمم انتداباً على فلسطين استمر حتى سنة 1948 وقيام إسرائيل.

الكتاب ينقل عن خليل السكاكيني قوله: إذا كان لليهود بضع مستعمرات فإن العرب يملكون ألوف القرى. سرنا من القدس إلى الخليل إلى بير السبع إلى غزة إلى خان يونس إلى المجدل إلى الرملة إلى اللد إلى قلقيلية ومررنا فقط بأرض فلسطينية. ما يملك اليهود لا يُقارَن بما يملك العرب في فلسطين.

الملاحظات السابقة سُجّلت سنة 1949، أي بعد سنة من قيام إسرائيل وكان اليهود يملكون 13.5 في المئة من أرض فلسطين التاريخية. غير أن إسرائيل أصدرت قانوناً اسمه «أملاك عدو هارب» وصادرت ممتلكات الفلسطينيين الذين لجأوا إلى دول الجوار العربية.

رجا شحادة يقول أنه شارك في تأسيس جمعية «الحق» سنة 1979 للدفاع عن حقوق الفلسطينيين والجماعة وجدت أن إسرائيل تسيطر على 30 في المئة من أراضي الضفة الغربية.

في 7/6/1979 شاهد مصطفى دويكات وقرويون من بلدة رجيب التي تبعد حوالى كيلومترين من الطريق بين القدس ونابلس، بدء مستوطنة على 125 دونماً من أرضهم فوق تلة مجاورة. الفلاحون الفلسطينيون شكوا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية وكان بين الذين أيدوهم حاييم بار - ليف، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي حينذاك، فهو رفض الزعم أن المستوطنة ستفيد الأمن الإسرائيلي. 

المحكمة قضت للفلسطينيين إلا أن الاستيطان «انفجر» بعد عملية السلام في أوسلو (1993 - 1995) وأخذت إسرائيل تصادر أراضي الفلسطينيين لبناء مستوطنات. سكان هذه المستوطنات يؤيدون الإرهابي بنيامين نتانياهو لأنه يدافع عنهم، وصديقه الرئيس دونالد ترامب قرر نقل السفارة الأميركية إلى القدس، والكونغرس يقدم علناً لإسرائيل كل سنة 3.8 بليون دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية. وهناك أضعاف هذا المبلغ تنقل إلى إسرائيل من الولايات المتحدة كل سنة بمعرفة إدارة ترامب ورضاها.

كتاب غاري فيلدز نشرته مطبعة جامعة كاليفورنيا، وأعتقد أنه سيكون في المكتبات الشهر المقبل. أتمنى لو أنه تُرجِم إلى العربية ولغات أخرى ليقرأه أصحاب القضية من فلسطينيين وعرب ومسلمين، فهو منصف في شكل غائب هذه الأيام.

رجا شحادة وطني من نوع نادر وجماعة «الحق» تدافع عن حقوق الإنسان وهي متصلة باللجنة الدولية للقضاء. رجا درس القانون في لندن وله كتب عدة عن حقوق الإنسان والشرق الأوسط. مجلة «الإيكونومست» قالت عن كتابه «غرباء في البيت» أنه مثير للإعجاب، ورجا في سنة 2008 فاز بجائزة أورويل، وهي أعلى جائزة بريطانية للكتابة السياسية عن كتابه بالإنكليزية «حيث يتمشّى الفلسطينيون».
أقول مع رجا شحادة «الأرض أرضنا» وهذا هو تاريخ أرض فلسطين، فقد كان فيها يهود إلا أنهم لم يحكموا بلادنا يوماً، وطردهم الخليفة عمر بن الخطاب سنة 632 ميلادية. مرة أخرى الأرض لنا.