«عكاظ» (جدة)

سجل حضور السعوديين في منتدى الاقتصاد العالمي في مدينة دافوس إنجازا واضحا وملموسا، وباتت تصريحاتهم ومشاركتهم محل اهتمام الحضور، إذ كشفت وكيل الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة ريما بنت بندر أن العمل مستمر لتطوير الاستثمار الرياضي في المملكة، وتعديل التشريعات المتعلقة بمشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية.

فيما أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بأن تكون السعودية دولة قوية داخليا ودوليا، تعتمد على الابتكار، لتكون مثالا يحتذى به عربيا وعالميا، وتأخذ مكانها الحقيقي في مصاف الدول، ويجب أن يكون التغيير شاملاً ويتماشى مع طموحات المواطنين، خصوصا فئة الشباب.

وأفصح وزير المالية محمد الجدعان أن العمل جارٍ على إصلاح نظام الاستثمارات للشركات الأجنبية، مشيرا إلى أن المملكة تشهد تطورا كبيرا في مجال تقنية المعلومات. فيما أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، على هامش ملتقى دافوس، جهوزية أرامكو للطرح الأولي، مضيفا: «علينا التأكد أن التوقيت مناسب، وهو ما سنختبره مع اقتراب الموعد».

وعلى هامش المنتدى، كشف محافظ مؤسسة النقد أحمد الخليفي أن البنكين المركزيين في السعودية والإمارات اعتمدا تقنية «السجلات الموزعة»، بهدف إتاحة بعض السيولة للبنوك خارج أوقات الدوام، مؤكدا أن هذه الخدمة تتيح للبنوك الحصول على التمويل بضمان من البنكين المركزيين السعودي والإماراتي.