انتقد الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الأفكار التي وصفها بـ«الكارهة الإقصائية» وقال إنها تولد العنف، والعنف يولد الإرهاب، معللا ذلك «لرفضها تشارك الحياة مع من يختلف معها»، داعيا إلى احترام وتفهم «سنة الخالق في الاختلاف والتنوع والتعددية، والعمل على تعزيز قيم السلام».

وفي إطار مشاركته في مؤتمر «معالجة العنف الممارس باسم الدين» الذي نظمته وزارة الخارجية البريطانية في العاصمة الإيطالية روما، قال العيسى إن رابطة العالم الإسلامي متيقنة من أن مسؤولية العنف الممارس باسم الدين لا يتحملها المختطَفُون فكرياً وحدهم، بل تتحملها أيضاً المؤسسات الدينية المقصرة في مواجهة التطرف، كما تتحملها كذلك مناهج التعليم التي يتعين عليها أن تُركز على مهارات التواصل الحضاري بين الشعوب.

وأضاف في المؤتمر الذي عقد بحضور عدد من القيادات الدينية والسياسية والفكرية من مختلف دول العالم: إن «حلقات العنف باسم الدين ستنمو في عقول المستهدفين للاستقطاب، كما تنمو الطفيليات وتتكاثر وتنتشر عدواها إذا لم تتم مواجهتُها بالقوة الأكثر قدرةً على هزيمتها، وهي الفعاليات الدينية والفكرية»، مشيرا إلى أن التطرف نتاج تأويلات فاسدة للنصوص الدينية.

كما انتقد الأمين «ضعف الحضور لعددٍ من القيادات الدينية والفكرية ذات العلاقة والتأثير»، وذكر أنه «يعوَّل عليها كثيراً في معالجة الانحرافات الفكرية التي تتخذ من الدين مظلة لها، فتُقصي وتَكره وتقاتل كلَّ مخالف لأفكارها، دون أن تُقيم أي اعتبار أو وزن للآخرين».

وشدد على أنه ليس هناك دين في أصله متطرف، «كما أنه في ذات الوقت لا يخلو دين من الأديان من أتباع له متطرفين»، مبيناً أن النصوص الدينية كالنصوص الدستورية والقانونية يستطيع كل فاسد أن يتلاعب بتأويلها ويتعسف في دلالاتها لصالح مطامعه، لكن صوت الحق والعدل والحرية سيقف أمامه بكل شجاعة وقوة.

وقال إن هناك «من يحاول من خلال تأويله الخاطئ إلى ممارسات عنف مضادة باسم ملجئه الروحي، كما أن إقحام الدين فيما لا علاقة له به ينشأ عنه في الغالب مطامع مادية ومعنوية خادعة، نتج عنها عنف ومواجهات بل وحروب وإرهاب سجلها التاريخ البشري في فصوله المظلمة».

ولفت الأمين إلى «خطورة عبارات التحريض العنصري واستفزاز العاطفة الدينية والطائفية والثقافية» واعتبر آثارها «محفزة للعنف باسم الدين»، وذكر أن عدداً من الأحزاب الدينية ذات الأهداف والمطامع السياسية «تحمل أفكاراً متطرفة نتج من بعض أتباعها تحريض وعنف وفوبيا ضد الآخرين»، مشيرا إلى أن العنف باسم الدين «لم يتمدد مطلقاً إلا في منطقة الفراغ من مواجهته أو التساهل معه تحت أي ذريعة كان التقصير؛ فالأفكار المتطرفة تقود أحيانا للعنف، والعنف ربما قاد للإرهاب في حلقات متواصلة تطول أو تقصر، من زمن لآخر، ولا يكفي في هذا الأمر مجرد الشجب والاستنكار، وإعلان البراءة من التطرف أو العنف أو حتى الإرهاب».

وحول مواجهة الإرهاب في المجتمعات التعددية، قال العيسى: «حاول الإرهابيون في حملاتهم اليائسة والمكثفة استهدافَ الدول الأكثر تسامحاً مع الأقليات الدينية من أجل جرها للمواجهة مع تلك الأقليات، لكن إصرار تلك الدول على قيمها الدستورية وجه للإرهاب سهاماً قوية، حتى أبطل بكل وعي وجدارة مخططاته وفكك مفعول عبواته الفكرية».

وفيما يخص المسؤولية المشتركة عن ظاهرة التطرف، قال الأمين العام للرابطة: «إننا ندرك بأننا كلما وجدنا - عبر التاريخ - عُنفاً باسم الدين فإن في مقابله تقاعساً وإهمالاً من حكماء وعقلاء الدين، سواءٌ في تموضعهم الديني (قوة وتأثيراً) أو في نشاطهم (توعية وتحصيناً)، على أنه يجب أن تكون البرامج الدينية منصبة أكثر على ترسيخ القيم السلوكية والأخلاقية، واحترام الآخرين وتفهم سنة الخالق في الاختلاف والتنوع، وتعزيز قيم السلام».

وأضاف: «إن رابطة العالم الإسلامي قامت بدور محوري في مواجهة كل الأفكار المتطرفة، عبر عددٍ من المبادرات والبرامج، ولها تعاونٌ مع مجموعة من المؤسسات الدينية حول العالم كان آخرها مع المجلس البابوي للحوار من خلال اللجنة التنسيقية بينهما».

وبين أن الرابطة حققت عبر أدوات تواصلها من خلال برامجها ومبادراتها الشاملة تقدماً مهماً في توعية الجاليات الإسلامية في البلدان غير الإسلامية، لتؤكد أهمية احترام دساتير وقوانين وثقافة البلدان التي يعيشون فيها، وأنه يجب الالتزام بالأساليب القانونية في كل طلب يتعلق بخصوصياتهم الدينية، واحترامَ قرار أدوات الحسم الدستوري في نهاية المطاف.