عبدالله بن بخيت

قبل أعوام تدافع الناس على تويتر. كل فتح حساباً وأخذ يغرد. غلبت تغريدات الشتائم واللعن والكلام الفاحش على التغريدات الأخرى. المفارقة أن كلمة يغرد تحيل إلى الأصوات الموسيقية الجميلة والتهامس بين العاشقين وطيور الفجر الحالمة. بيد أن نسبة تغريدات الشتم في تويتر أكثر من أي مكان آخر حتى من الشتائم التي تنتج في زنازين المحكومين بجرائم أخلاقية. كثير من الناس لكي يكون حشيماً يحتاج إلى من يراقبه. يظن بعض الناس أن الشتم مصدره العوام، والمقصود بالعوام هؤلاء الناس الذين لم يتعلموا ولم يحصلوا على قدر كاف من التربية المحترمة.. إلخ. إذا كنت تظن هذا ربما تغير رأيك بعد قراءة هذا المقال.

كتبت مرة تعليقاً على تغريدة دكتور (بروف) منافح عن الدين والقيم وعبرت عن مناصرتي لشخص آخر انتقده الدكتور. لم يكن في الحوار أي بعد ديني أو وطني أو شخصي أو غير ذلك مما يثير الحساسية. المسألة فنية لغوية تتعلق بترجمة عبارة. فجأة انقض علي سعادة الدكتور وتلاه عدد كبير من المعرفات المجهولة وراحوا يشتمونني ويستعيدون تغريدات قديمة لي ليستعدوا الناس والسلطة على شخصي. أذهلتني المفاجأة؛ فقمت بمراجعة تلك الحسابات. اكتشفت أشياء غريبة. أولاً لا أحد من هؤلاء الذين انقضوا علي يتابعني. اكتشفت أن وظيفتهم مناصرة هذا الدكتور في السراء والضراء. ثالثاً عدد تغريدات هؤلاء محدودة وبعيدة عن أجواء الصراع الديني أو الفكري أو غيرها. حسب تغريدات بعضهم لا يمكن أن يهتم أو يفهم شيئاً عن مشكلات الترجمة التي أثارت القضية. لاحظت أيضاً أنهم متخصصون لرتويت تغريدات الدكتور أو تغريدات من يمدح الدكتور. فتبين لي أن هؤلاء ليسوا سوى الدكتور نفسه.

من يريد أن يزيد متابعيه ومنافحيه أنصحه أن يتفرغ أسبوعاً على تويتر. افتح حسابات بكل الأسماء التي تريد. فتح الحساب لا يأخذ منك أكثر من نصف دقيقة. في الساعة الواحدة ستكسب مئة وعشرين حساباً تضيفهم إلى متابعيك. عندما تتفرغ أربع ساعات يومياً مدة أسبوع لفتح حسابات سوف تكسب ألفين وخمس مئة متابع متعدد المنافع: شتامون مداحون مرتوتون. العمل اليدوي أفضل من شراء المتابعين من السوق كما يفعل بعض دعاتنا الأفاضل. تتميز الطريقة المنزلية أولاً بأنها مجانية، وثانياً سيكون هؤلاء عوناً لك لشتم من تريد شتمه ويطبلون لإبداعاتك متى أمرتهم بذلك. تستطيع أن تجعلهم يشتمون أعداءك بالألفاظ التي تبرد كبدك ويمدحونك بالألفاظ التي تطربك. ويرتوتون لك باستمرار، بينما الحسابات التي تشتريها من السوق مجرد رقم. كائنات ميتة.

هؤلاء القابعون خلفك في الظلام منك وفيك. الشيء الرائع أن كل هذا لا يحتاج منك سوى أن تكون أخلاقك أمام الناس إسلامية وأخلاقك في الظلام أخلاق المحكومين بجرائم أخلاقية.