الرياض: جبير الأنصاري

تداول المغردون في السعودية حديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي أكد فيه على أن "إيران ليست منافسة للمملكة. وبعيدة عن أن تكون مساوية لها".

ونشرت شبكة "سي بي إس" اليوم (الخميس)، جزءًا من المقابلة التلفزيونية الأولى لولي العهد السعودي مع قناة أميركية، تمهيداً لبثها كاملة يوم الأحد القادم عبر برنامج "في 60 دقيقة"، وذلك قبل يومين من لقاء الأمير محمد بن سلمان بالرئيس الأميركي دونالد ترمب في 20 مارس (آذار) الجاري بواشنطن.

وقال ولي العهد السعودي إن "إيران ليست منافسة للسعودية، فجيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي، كما أن الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني".

وتفاعل مغردون سعوديون عبر وسم "#إيران_ليست_منافسة_للمملكة"، الذي تصدر قائمة الترند بأكثر من 22 ألف تغريدة خلال ساعات من بث مقتطفات من لقاء الأمير محمد بن سلمان، مؤكدين أنه "لا توجد مقارنة بين السعودية وإيران في مختلف المجالات"، موضحين أبرز الفروقات بين البلدين.

وقال المغرد "الجميلي": "لا تنافس على كافة الأصعدة... السعودية تعطي وتبني وتخدم الأمة، وإيران تهدم وتفرق المجتمعات وتقتل الأبرياء". وذكر "فهد" أن "السعودية دولة قوية ومتطورة... بينما إيران متأخرة بمئات السنين". فيما أفاد "مبارك" بأن "السعودية تعمل بعقل وحكمة وقوة لمصالحها وأمنها".

وأشار "ثامر بن سعران" إلى أن "ولي العهد أوضح الحقيقة الاقتصادية والعسكرية للسعودية بالمقارنة مع النظام الإيراني"، فيما أوضح "محمد الطاير" أن النقطة الأهم التي أكدها ولي عهدنا الشامخ هي أن "إيران ليست ندا لنا عسكريا"، مضيفا "نعم.. نحن نتفوق عليها بمراحل في جميع المجالات".

وأكد "عيسى الزهراني" أن "إيران دولة متهالكة سياسياً واقتصادياً وعسكرياً. وهي تصرف أموال شعبها على التنظيمات الإرهابية التي زرعتها في عدد من الدول".

وتحدث "محمد" قائلاً: عندما قال ولي العهد "إيران ليست ندا لنا عسكريا" فهذه العبارة لم تأتِ من فراغ. أول من يدركها النظام الإيراني نفسه الذي يسعى لزرع القلاقل في منطقتنا". وتابع "فهد العبد اللطيف": "لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا وحماية الحرمين الشريفين بكل قوة. نفخر بقيادتنا الحكيمة التي جعلت من السعودية دولة قوية". وقال "أحمد الحربي": "وطننا بدا كبيرا وسيظل كبيرا... دامت السعودية شامخة قوية".

ولفت "محمد" إلى أن "هذه المواقف والتصريحات الرسمية التي يساندها الموقف الشعبي في السعودية تحمل رسائل واضحة وجلية لإيران، وهي سياسة لا تقبل المساومة على مقدرات وأمن واستقرار المملكة، ولا تعرف الحلول الوسط، فنحن في زمن الحزم ومع ملك الحزم". وأضاف أنه "حديث يحمل رسائل واضحة وجلية لإيران مفادها أن بلادنا ليست أرضاً فضاء أمام طهران، وأن السعودية لن تترك إيران تعبث فساداً كما تريد الأخيرة، وستقف الرياض بالمرصاد للمحاولات الإيرانية الضارة بالمنطقة".

وقال المغرد "سعد": "في السعودية: الميزانية تصرف على التنمية والتطوير، تنبذ التطرف والإرهاب وتحاربه، تحترم شعبها وتوفر له معيشة كريمة... أما في ايران: الميزانية تصرف على الميليشيات، الشعب محروم من التنمية، الفقر والأمية منتشرة بين الشعب". 
فيما تابع "علي العنزي": "نحن نقول للعالم أجمع بأن لدينا إمكانات وقدرات نستطيع من خلالها ردع كل عدو يريد المساس ببلادنا". وأكد "رائد العتيبي" أن "السعودية لا تتكلم بل تفعل، وإن فعلت ففعلها يغني عن الكلام". وأوضح "خالد الحقيل" أن "العالم بأسره يعلم بأن الأمير محمد بن سلمان رجل عملي وواقعي ولن يتحدث من فراغ مطلقا.. وهذا ما صعق المنخدعين بفقاعة طهران وقدراتها الزائفة".