صالح السلطان 

سأتناول الموضوع نقطة نقطة بما أرى أنه أسهل للاستيعاب والفهم ودون دخول في الأعماق.
كثيرون قرأوا الخبر، ولكن صدرت منهم تعليقات تدل على سوء فهم لما قرأوا.

ما الذي حصل؟
أعلن قبل أيام عن أن "فوتسي راسل" ستعطي السعودية منزلة سوق صاعدة ثانوية تبعا لمراجعة تمت في مارس 2018. FTSE Russell has confirmed that Saudi Saudi Arabia will be promoted to Secondary Emerging market status following the March 2018 interim country classification review.
(الترجمة الأنسب صاعدة وليس ناشئة).
انتشر في وسائل الإعلام تعبير ناشئة ترجمة لكلمة Emerging. هذه الترجمة غير مناسبة لأن المعنى المقصود في الكلمة الإنجليزية هو البروز والصعود. أي أن السوق في طور التطور والبروز، لكنها لم تحقق بعد التطور والمعيارية الكافية لاعتبارها سوقا متطورة وفق معايير كذا وكذا، بغض النظر عن عمر السوق.

ما "فوتسي راسل" FTSE Russell؟
منشأة بريطانية مزودة لمؤشرات أسواق مالية وخدمات متعلقة. تملك المنشأة سوق لندن المالية. و«فوتسي» هي الأحرف الأولى من كلمات Financial Times Stock Exchange.

خطوات سابقة
قامت هيئة السوق المالية في بلادنا باتخاذ عدة خطوات خلال السنوات الماضية من 2015، بما يتماشى ويحقق متطلبات الترقية والتصنيف ضمن مؤشر فوتسي راسل العالمي للأسواق الصاعدة الثانوية.
تمت إضافة السوق المالية السعودية إلى قائمة المراقبة في مؤشر فوتسي راسل في عام 2015، وذلك بعد إعلان إطلاق برنامج المستثمرين المؤهلين الأجانب، واستمرت بالمحافظة على تصنيفها في قائمة المراقبة ضمن تصنيف عام 2016 للدول. وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2017، أطلقت FTSE Russell سلسلة مؤشرFTSE Saudi Inclusion، وهي سلسلة شاملة من المؤشرات العالمية والإقليمية والمحلية التي يمكن استخدامها كأداة انتقالية لمساعدة المستثمرين المحليين والأجانب الذين يرغبون في التعرف على أداء السوق المالية السعودية من خلال المؤشر.

الفوائد المتوقعة
يعكس بدرجة ما تزايد ثقة المستثمرين بالسوق المالية السعودية، وكما ذكرت هيئة سوق المال، من المتوقع أن يسهم انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل FTSE Russell في زيادة السيولة في السوق نتيجة زيادة التدفقات المالية من المستثمرين المؤسساتيين الأجانب الذين يستخدمون هذا المؤشر لمتابعة وتقييم الأصول الضخمة التي يديرونها.

تعديلات وتطورات سبقت الترقية
- تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم السعودية.
- إسقاط متطلبات صرف النقد المسبق لبعض المستثمرين.
- إدارة حالات التعثر.
- تفعيل نظام التسليم مقابل الدفع.
- تعديل نموذج إدارة المحافظ المستقلة في نيسان (أبريل) 2017.
- تمكين إقراض واقتراض الأوراق المالية في السوق، إضافة إلى البيع على المكشوف المغطى.
- تبني آلية الإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق.
- تمكين المستثمرين الأجانب المؤهلين من الاكتتاب في الشركات السعودية ابتداء من كانون الثاني (يناير) 2017.
- إطلاق نمو ــ السوق الموازية في شباط (فبراير) 2017 وذلك بهدف تقديم فرص استثمارية جديدة لشريحة كبيرة من الشركات ــ بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة ــ بمتطلبات إدراج أكثر مرونة.
- إطلاق صناديق الاستثمار العقارية المتداولة.
- السماح للمستثمرين الأجانب المؤهلين بالدخول في السوق المالية السعودية في حزيران (يونيو) 2015، وفي عام 2016 تم تحسين وتعديل شروط المستثمرين الأجانب المؤهلين.

تطورات ضمن "رؤية 2030"
في ضوء "رؤية المملكة 2030"، عملت "تداول" و"الهيئة" على تحقيق عدة تطورات جوهرية في السوق المالية السعودية بهدف تسهيل الدخول إليها وتحسين كفاءتها وزيادة مستويات الحوكمة والشفافية. ومن أهم هذه التطورات:
- تطوير خدمة الحفظ المستقل في كانون الثاني (يناير) 2018.
- تعديل الآلية المتبعة لتحديد سعر إغلاق السوق الرئيسة ونمو السوق الموازية.
- تطبيق ــ نموذج صانع السوق.
- إقامة شراكات وورش عمل تعزز من علاقات المستثمرين.

تعليق «فوتسي راسل» على الترقية
- التعديلات والتطورات التي أدخلتها السلطات السعودية ذات العلاقة.
- أكبر سوق في الشرق الأوسط، وسيزيد حجمه كثيرا مع طرح "أرامكو".
- رغبة مؤسسات استثمارية عالمية لترقية السعودية بدخولها ضمن المؤشر.
- اقتصاد كبير ودخل مرتفع.
- جهود حثيثة لتعميق تنويع مصادر الدخل.
- تخفيف القيود على دخول الاستثمار الأجنبي.