أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب «بوليساريو» «عمدت إلى استفزاز المغرب منذ أشهر».

وقال العثماني في كلمته الافتتاحية لأعمال مبادرة «إعلان العيون» (كبرى مدن الصحراء الغربية المتنازع عليها وتديرها الحكومة المغربية)، أن «البوليساريو استفزت المغرب منذ مدة في الجزء الذي يسمى المنطقة العازلة والذي تخلى عنها المغرب طوعاً في العام 1991 تجنباً لأي تشنجات، بالاتفاق مع الأمم المتحدة»، مشيراً إلى أنه «طيلة هذه الفترة كانت هناك استفزازات». وأضاف أن «القصة ليست جديدة بل قديمة، وهذه الاستفزازات تكررت، وهناك تدخل مغربي وتدخل دولي دائماً لاحتواء الوضع»، مشيراً إلى أن «المغرب تحرك بقوة بعدما تكررت تلك الاستفزازات».

وتطرّق العثماني إلى تحركات الـ «بوليساريو» في منطقة الكركارات، لافتاً إلى تدخل الأمم المتحدة وقبلها الجيش المغربي لإعادة الأمور إلى نصابها.

وتابع: «اليوم يجب أن يكون الرد قوياً»، مشيراً إلى أن مبادرة «إعلان العيون» تؤكد للأصدقاء والخصوم أن «المغرب من طنجة إلى الكويرة، وقبائل الصحراء وكل الأحزاب المعارضة والموالية معبئة للدفاع عن المغرب وعن الوطن بقيادة الملك محمد السادس».