عينت شركة أرامكو أمس الأميركية لين لافرتي إلسنهانز عضوا في مجلس إدارتها، وهي أول امرأة تدير شركة نفط كبرى في الولايات المتحدة، وسبق أن انضمت لقائمة «فوربس» للنساء الأكثر نفوذا في العالم قبل عدة سنوات. 
في 2008 دخلت إلسنهانز في معركة إحياء شركة «سونوكو» لمدة 4 سنوات ونجحت في ذلك. كما شغلت مناصب عدة في شركات نفط وكذلك شركات ذات تنوع تصنيعي مختلف في عدة دول.

أعلنت شركة «أرامكو» أمس أنها عينت عددًا من الأعضاء الجدد بمجلس الإدارة من بينهم امرأة في منصب تنفيذي، وذلك في خطوة تاريخية للسعودية ولصناعة النفط، حيث يندر شغل النساء لمناصب تنفيذية. وتتزامن التعيينات الجديدة مع خطط المملكة لطرح حوالي 5 % من أرامكو للاكتتاب العام في وقت لاحق من السنة الحالية أو أوائل 2019. 
وقالت «أرامكو» في بيان لها إنه جرى تعيين وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، بمجلس إدارة الشركة، وانضمت لين لافرتي إلسنهانز إليهما، وهي رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية السابقة لشركة «سونوكو» الأميركية لتكرير النفط من 2008 إلى 2012.

أعضاء جدد 


يتكون مجلس إدارة الشركة من 11 عضوا، وتشمل قائمة الأعضاء الجدد أيضا بيتر سيلا الرئيس السابق لشركة شيفرون فيليبس كيميكال، وآندرو ليفريس مدير داو دوبون، والرئيس التنفيذي لداو كيميكال. وقالت أرامكو إن التعيينات ستصبح سارية من أول يوليو المقبل.
وسينضم الأعضاء الخمسة الجدد بمجلس إدارة أرامكو إلى 6 أعضاء عائدين إلى مجلس الإدارة من بينهم وزير الطاقة خالد الفالح الذي يتولى رئاسة مجلس إدارة أرامكو، وأمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة التي تديرها الدولة، وسيظل وزير الدولة إبراهيم العساف، إلى جانب المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان في مجلس الإدارة.

الأعضاء المغادرون


غادر المجلس كل من: ماجد المنيف المستشار بالديوان الملكي السعودي، وخالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبيتر وويكي المدير الإداري السابق بالبنك الدولي والنائب السابق لرئيس مؤسسة التمويل الدولية.

أول امرأة بالمجلس


كانت لين إلسنهانز على قائمة فوربس للنساء الأكثر نفوذا في العالم للعام 2008، وقبل عملها في سونوكو شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي لدى «رويال داتش شل» حيث عملت لأكثر من 28 عاما، وانضمت أيضا إلى مجلس إدارة بيكر هيوز من 2012 إلى يوليو تموز 2017، وتشغل مقعدا بمجلس إدارة «جلاكسو سميثكلاين».

مناصب نسائية في شركات أخرى
خلال الأعوام الأخيرة تَعين عدد من النساء السعوديات في مناصب قيادية بمجالس إدارة العديد من الشركات، حيث سبق أن عينت السوق المالية السعودية العام الماضي سارة السحيمي كأول رئيسة لمجلس الإدارة لتصبح أول سيدة ترأس مؤسسة مالية حكومية كبرى في المملكة.
وفي 2004 أصبحت لبنى العليان أول امرأة تنتخب لمجلس إدارة البنك السعودي الهولندي الذي صار اسمه الآن البنك الأول، وفي 2006 صارت لبنى واحدة من أربعة عينهم صندوق الاستثمارات العامة لمجلس إدارة معادن، أكبر شركة تعدين في منطقة الخليج.

 

من هي لين إلسنهانز؟


رائدة أعمال أميركية من مواليد عام 1956 
خريجة جامعة «رايس» في علم الرياضيات عام 1978
حصلت على شهادة أخرى من جامعة هارفارد للأعمال عام 1980 
أول امرأة تدير شركة نفط كبرى في الولايات المتحدة 
رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية السابقة لشركة «سونوكو» الأميركية لتكرير النفط
انضمت لقائمة «فوربس» للنساء الأكثر نفوذا في العالم عام 2008
شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي لدى
«رويال داتش شل»
انضمت لمجلس إدارة «بيكر هيوز» (2012-2017) 
تشغل مقعدا بمجلس إدارة «جلاكسو سميثكلاين»

 


270 مليار برميل احتياطات نفطية مؤكدة


قالت مصادر مطلعة إن تدقيقا لاحتياطات أرامكو السعودية النفطية -وهو جزء ضروري من الأعمال التحضيرية لطرحها العام الأولي المزمع- قد خلص إلى أن احتياطات شركة النفط الوطنية العملاقة أعلى من الأرقام المعلنة من قبل. وقال مصدران إن المراجعة الخارجية المستقلة كشفت عن احتياطات نفطية مؤكدة لا تقل عن 270 مليار برميل، بينما كان الرقم المعلن في المراجعة السنوية للشركة نفسها لعام 2016 أقل من ذلك عند 260.8 مليار برميل.
وتوافر رقم احتياطات مدقق ومعترف به دوليا مهمة رئيسية لأرامكو التي تسعى لأن تصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم عندما تدرج 5 % من أسهمها في طرح أولي مقرر له هذا العام أو أوائل 2019.
دبي، لندن: رويترز