منال الجعيد 

كشف المشرف في التربية الخاصة بوزارة التعليم خالد القرني لـ«الوطن» أن أعراض الديسلكسيا «عسر القراءة» تظهر على الطلاب في شكل تحصيل أقل في القراءة، وصعوبة تذكر نماذج الكلمة كاملة، واضطراب عند قراءة الكلمات المتشابهة، مشيرا إلى أن نسبة المصابين بالديسلكسيا في السعودية تتراوح بين 10 % و16 %، وتزيد الإصابة بين الذكور 4 مرات عن الإناث.

كشف المشرف في التربية الخاصة بوزارة التعليم خالد القرني عن بعض مؤشرات Dyslexia (الديسلكسيا -عسر القراءة) التي تظهر على الطلاب المصابين بها أولها تحصيلهم في القراءة أقل بصورة كبيرة عما هو متوقع بالنسبة لعمرهم العقلي وسنوات تواجدهم في المدرسة، وثانيها الصعوبة في تذكر نماذج الكلمة كاملة، ويتمثل المؤشر الثالث في ظهور اضطراب عند قراءة الكلمات المتشابهة. وقال القرني لـ«لوطن»: لا توجد إحصاءات محلية دقيقة تشير إلى نسبة انتشار Dyslexia الديسلكسيا في السعودية، لكن بعض الدراسات أظهرت أن النسبة في السعودية تتراوح بين 10- 16%، وتزيد نسبة الإصابة به بين الذكور بأربع مرات عن الإصابة به بين الإناث.

التشخيص الجيد
أوضح القرني أن مصطلح Dyslexia (الديسلكسيا - عسر القراءة) قد يكون غريباً على أكثر المجتمعات ولا يتردد كثيراً في المحاضرات أو الندوات أو في الجامعات كونه لم يكتشف في الخليج إلا حديثا لقلة المتخصصين في مجال تشخيصه وعلاجه. وأضاف الديسلكسيا هو اضطراب له تأثير أساسي على الأعصاب وفي أغلب الأحيان له عوامل وراثية يتسبب في صعوبة تعلم ومعالجة اللغة بدرجات متفاوتة، ويتضمن مشاكل في النطق والقراءة والكتابة والإملاء والخط وليس له علاقة بالذكاء. مبينا أن التشخيص الجيد يساعد الأخصائي أو المعلم على الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف لمن يعانون من الديسلكسيا، مشيرا إلى صعوبة الحصول على تشخيص بوجود عُسر القراءة قبل أن يبدأ الطفل في الذهاب للمدرسة. طالب القرني بإنشاء جمعيه للديسلكسيا (عسر القراءة) تأسيا بالدول المتقدمة في مجالات التربية الخاصة لاسيما أن الإعلام لا يظهر هذه المشكلة التعليمية كثيرا، مما يجعل ذلك صعبا على عامة الناس تفسير أسبابها لدى أبنائهم.

العدوانية والانسحابية
أبانت عضو هيئة التدريس في التربية الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة شادن عليوات بأن سلوكيات الأطفال المصابين بصعوبات التعلم بشكل عام ومن ضمنها عسر القراءة تكون بإحدى شكلين إما سلوك عدواني أو سلوك انسحابي، وتعبر هذه السلوكيات عن عدم قدرته اللاشعورية بالقيام بالمهام التي تصعب عليه، وعدم قدرته على مواكبة البيئة المحيطة به، وأضافت يتم التخلص من هذه السلوكيات عن طريق البرامج العلاجية للمشكلة المسببة لهذا السلوك. مؤكدة على أن هناك مؤشرات لصعوبات التعلم تظهر في مرحلة رياض الأطفال لها علاقة بالصعوبات النمائية مثل تشتت الانتباه وصعوبة الذاكرة وتأخر اللغة، مشيرة إلى وصمة العيب الموجودة في المدارس ولدى الأهل التي قد تعيق التدخل المبكر واكتشاف الحالات.

سلوكيات الأطفال المصابين بالديسلكسيا 
سلوك عدواني
سلوك انسحابي
عدم قدرته اللاشعورية بالقيام بالمهام التي تصعب عليه
عدم قدرته على مواكبة البيئة المحيطة به


الصعوبات النمائية
01 تشتت الانتباه
02 صعوبة الذاكرة
03 تأخر اللغة