GMT 0:00 2018 الأربعاء 16 مايو GMT 5:52 2018 الأربعاء 16 مايو  :آخر تحديث

صحف: ترمب أشعل عود ثقاب دون أن يمتلك خطة لإطفائه

الوطن السعودية

محمد أبوالقاسم

تناولت معظم الصحف ووكالات الأنباء العالمية أمس ملف نقل السفارة الأميركية إلى القدس الذي تم أول من أمس، وهي الخطوة التي ووجهت باعتراض دولي واسع، وبالطبع لم تترك تلك الصحف والوكالات الأمر يمر دون إبداء تعليقات متباينة.

ـ الجارديان: (ترمب أشعل عود ثقاب دون أن يمتلك خطة لإطفائه):
الرئيس الأميركي دونالد ترمب أشعل عود ثقاب في القدس حيث اندلعت النيران، لكنه في الوقت نفسه لا يمتلك خطة لإطفاء هذه النيران، مشيرة إلى أن أولى النتائج هي مقتل عشرات الفلسطينيين خلال الساعات الماضية.
ـ الإندبندنت: (سفارة تفتح أبوابها في القدس وقتلى يسقطون في أعنف أيام غزة منذ سنوات):
ما حدث في يوم يعتبره الفلسطينيون الذكرى الـ70 للنكبة يكشف لنا إلى أي حد تبعدنا سياسات الرئيس دونالد ترمب عن حل أكبر صراع في العالم.

ـ نيويورك تايمز: (إسرائيل تقتل العشرات على حدود قطاع غزة):


انطلقت مظاهرات أمس بالتزامن مع افتتاح مقر السفارة الأميركية الجديد في القدس، وكان التعارض بين الاحتفال وعمليات القتل التي يتعرض لها الفلسطينيون واضحا على الرغم من أن المسافة لا تتخطى 40 ميلا فقط.
ـ نيزافيسيمايا جازيتا الروسية: (خبراء يحذرون من مواجهات خطيرة في القدس):
المظاهرة ضد نقل السفارة الأميركية للقدس لم يشارك فيها الفلسطينيون فقط، إنما واليهود أيضا، وأميركيون وكنديون، عبروا عن غضبهم إزاء هذه الخطوة من جانب الولايات المتحدة، الأمر الذي يخلق مزيدا من التوتر في المنطقة ويضع الفلسطينيين في موقف مهين.

ـ وكالة الأنباء الفرنسية: (قرار نقل السفارة يتناقض مع القانون الدولي):
القرار الأميركي يتناقض مع أعراف القانون الدولي، وعلى الأطراف التحلي بالمسؤولية إزاء الوضع الراهن وتفادي مزيد من التصعيد على خلفية مقتل العشرات من الفلسطينيين في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

روسيا اليوم: (قلق دولي من نقل سفارة واشنطن إلى القدس):


مخاوف روسية من أن يؤجج نقل السفارة الأميركية إلى القدس مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط، وموسكو أعطت تقييمها السلبي لهذا القرار بشكل متكرر، لأنه لا يجوز بهذه الطريقة ومن جانب واحد إعادة النظر بتلك الاتفاقات المدعومة بقرارات المجتمع الدولي.

وكالة «أسوشيتدبرس» الأميركية: (ترمب ومساعدوه يحتفلون بالسفارة في الوقت الذي تحترق فيه الحدود):
أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومساعدوه بافتتاح السفارة في القدس، واصفين إياه بـ«اليوم العظيم»، في الوقت الذي سقط فيه عشرات الفلسطينيين قتلى في مظاهرات على الحدود الإسرائيلية الفلسطينية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار