الرباط

أبلغ نيكولا بولت، مستشار وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني للعلاقات الديبلوماسية مع البلدان غير الأعضاء في الاتحاد لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي التي اجتمعت في بروكسيل، أن مؤيدي جبهة «بوليساريو» الانفصالية في الصحراء الغربية «لا تمثل حصراً سكان الصحراء».

 


وذكّر بولت أن المدعي العام لمحكمة العدل الأوروبية أكد ذلك بوضوح في قراره الخاص باتفاق الصيد البحري، والصادر في 27 شباط (فبراير) الماضي، «ما يؤكد تمسك الاتحاد الأوروبي بعدم التدخل في مسار سياسي تشرف عليه الأمم المتحدة التي ندعم جهودها للتوصل إلى حل عملي يقبله كل أطراف الأزمة».

وأشار إلى أن الأمم المتحدة «حاولت مرات تنظيم استفتاء لتحديد ممثلي سكان الصحراء الغربية التي نعتبرها مسألة شديدة التعقيد، في حين ليس مهمتنا أن نحسم موضوع التمثيل في إطار المفاوضات التجارية».

وشدد مسؤول في المفوضية الأوروبية على إن «مسؤولية الاتحاد تنحصر في تأكيد إفادة سكان الصحراء الغربية من الاتفاقات التجارية»، علماً أن اتفاق الصيد البحري يوفر 14 مليون يورو سنوياً لسكان المنطقة.

ويدعو الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد حل سياسي سريع لقضية الصحراء، فيما يقترح المغرب منح المنطقة حكماً ذاتياً موسعاً بعيداً من مزاعم عن احتلال أراضي أو استغلال موارد طبيعية على حساب السكان.