GMT 7:09 2017 الأحد 3 ديسمبر GMT 13:35 2017 الإثنين 4 ديسمبر  :آخر تحديث

الإعلام الاستنسابي: داعش، بورما، التدخل الروسي في سوريا نماذج ومعلومات

مصطفى الحديثي

ولادة تنظيم داعش في المنطقة العربية جلبت عدة احتلالات، حيث ان داعش أوجد مبررات عدة للدول العظمى باحتلال المناطق التي سيطر عليها التنظيم المتطرف، مثل وروسيا وإيران وتركيا في سوريا وأمريكا وفرنسا وإيران وألمانيا وتركيا في العراق.
حيث أصبحت الدول التي يتواجد فيها تنظيم داعش تدعو وتصفق للدول العظمى التي تنشئ قواعد عسكرية وتستخدم الأجواء والبحار في بلدان تواجد التنظيم فيها، كل هذا تم بسبب الأعمال الوحشية التي قام التنظيم المتطرف بها مثل جريمة حرق الطيار الاردني معاذ الكساسبة في سوريا وجريمة وضع عدد من المواطنين في قفص وانزاله وسط بركة ماء كبيرة للقضاء عليهم غرقاً في الموصل بحجة التعاون مع الحكومة العراقية.
هذه الافعال مهدت لاحتلال بلدان عربية بصورة منظمة
يعرف الإعلام الاستنسابي هو الذي لا يعطي صاحب الحق حقه سواء كان سلباً أو إيجاباً، وإنما يركز على أحداث دون سواها ويسلط الاضواء على مشاكل دون غيرها أو على أشخاص دون سواهم.
غالبية الصور والمشاهد المرئية التي تبثها وكالات الانباء العالمية ممكن ان تكون مركبة ومعالجة بحرفية عالية من قبل الدول العظمى لكي يمهدوا ويبرروا لاحتلال الدول التي يتواجد فيها تنظيم داعش، إضافة الى انتاج افلام معمولة بطريقة سينمائية أشبه بالهوليودية معد لها مسبقاً بسيناريو وحبكات احترافية، يستحيل أن تكون من انتاج التنظيم بحسب مختصين كبار بالإخراج السينمائي والصوري.
حيث جعلت هذه الصور والمشاهد من الدول التي ينتشر فيها عناصر داعش تطالب دول العالم بضرورة التدخل للخلاص من داعش كضرورة انسانية واخلاقية ملحة.
كل هذا يدخل ضمن الضخ المعلوماتي والتراكم المنظم للمصطلحات المدروسة والتكرار المستمر للصور والمشاهد الفيديوية التي تتلاعب بمشاعر الناس، بغض النظر عن مستوى التعليم الذي يتمتعون به.
معظم الصور والمشاهد المرئية تبثها محطات اعلامية عالمية مع امكانية استخدام تلك الصور والمشاهد ونسبها لغير مكانها الحقيقي التي حدثت فيه.
قائمة القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية التي تبث الصور والمشاهد الداعشة قبل غيرها وذلك في استهداف واضح من الدول الكبرى لمنطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي، إضافة الى وكالات الانباء الدولية ومن أبرزها:
ألمانيا: إذاعة صوت ألمانيا (الدويتشه فيله) DWTV
المملكة المتحدة: بي بي سي عربية BBC arabic
الولايات المتحدة الامريكية: قناة الحرة alhurra TV
روسيا: روسيا اليوم RT arabic
فرنسا: فرنسا 24 France 24
الصين: سي سي تي في CCTV arabic
اليابان: هيئة الاذاعة اليابانية NHK WORLD
تركيا: تي آر تي TRT التركية
أوروبا: أخبار أوروبا EURO NEWS
إيران: قناة العالم
مجازر بورما ضد مسلمي الروهينغا
الصور الواردة من بورما لا تقل فضاعه عن الصور والجرائم التي تقوم فيها داعش في مناطق نفوذها
مقارنة بما يحدث في بورما من تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينغا والصور الواردة من هناك إلا ان العالم لم يتدخل مثل ما تدخل في الدول العربية، لان بورما فقيرة وغير مهمة ولا توجد للدول الكبيرة والقوية أية أهداف سياسية تجبرها من التدخل للتخلص من الفئة الدموية هناك.
إلا ان الاستخدام الاعلامي العالمي لم يركز على جرائم بورما مثل ما ركز على جرائم تنظيم داعش وذلك بسبب قلة الضخ الاعلامي المتعمد وعدم التركيز على التراكم الصوري في الاعلام العالمي بمختلف أشكاله.
أحداث بورما الوحشية ضد فئة المسلمين يتناولها الاعلام مرة واحدة بالشهر، على العكس من الجرائم التي يقوم بها تنظيم داعش التي يركز عليها الاعلام العالمي 24 ساعة باليوم، حيث ان المدخل الاعلامي الذي اعتمدته الدول العظمى حول قضية بورما هو ابادة اثنية للقضاء على فئة معينة، مع التركيز على ضرورة ضعف تراكم المعلومات حول هذا الموضوع كي لا يحدث تأثير عالمي ولا يشكل رأي عام سواء كان محلي او اقليمي او دولي.
القصف الروسي في سوريا
يخلف الطيران الروسي يومياً خسائر بشرية ومادية كبيرة جداً، أكثر من الجرائم التي يخلفها تنظيم داعش، لكن صور الذبح والقتل الذي تمارسهُ داعش مؤثر أكثر على الرأي العام، كون الصورة الواردة من جراء قصف الطيران الروسي مجرد صورة من السماء لدخان في الارض وغبار متطاير في الجو وطائرة صغيرة في السماء، عكس المشاهد التي تثير الهلع والخوف في نفوس الناس مثل صورة الدم والسكين!
نسبة ضحايا المدنيين جراء قصف الطيران الروسي في سوريا أكثر عشرات المرات من نسبة ضحايا سكين داعش، لكن صورة داعش في الاعلام كانت أكثر مأساوية وهنا يأتي عمل الاعلام في كيفية تشكيل الرأي العام حول قضية معينة.
حيث وثقت اللجنة السورية لحقوق الانسان خلال عام 2016 ما مجموعه 633 مجزرة قامت قوات النظام والمتحالفين معها على الأرض بارتكاب 284 مجزرة، وقام الطيران الروسي بارتكاب 242 مجزرة، أي أن النظام والأطراف الأجنبية المؤيدة له ارتكبت ما نسبته83.1% من المجازر خلال العام، فيما ارتكب التحالف الدولي 31 مجزرة، بما نسبته 4.9% من المجازر، فيما قام تنظيم داعش بارتكاب 27 مجزرة، أي بما نسبته 4.27% من المجازر.
الجميع أجرم وسفك الدماء لكن نسبة عدد القتلى هو الفارق بين المجرمين
في جميع العلوم تعتبر لغة الارقام هي لغة العقل والمنطق، إلا بالأعلام فالحكم للصورة وليست للرقم، فالأعلام نقلنا من عالم الارقام الى عالم التأثير الصوري والتراكم والتكرار المعلوماتي ليصبح أكثر تأثيراً.
في الاعلام لغة الأرقام أقل تأثيراً من لغة الصورة والمشهد المرئي
يقوم المفهوم الاستراتيجي للإعلام على توصيل الرسالة إلى المستقبل عبر مراحل طويلة وبهدوء، ليتم من خلالها إحداث تغيير معلوماتي أو بناء معلوماتي يقوم على ترسيخ مفاهيم وحقائق أساسية.
إن التعامل استراتيجياً مع بيئة دولية معقدة كما الواقع الراهن، لا يمكن أن يتم إلا عبر إعلام يتيح تراكمات إعلامية متناسقة ومتكاملة تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية. وإن تغيير الأنماط الاستهلاكية لجمهور معين أو تغيير ثقافته أو قناعاته يجب التعامل معه باعتباره بنيان ضخم يتطلب خطوات ومراحل متعددة.

لا قيمة لأي رسالة اعلامية إن لم تكن مؤثرة في الجمهور الموجهة له، ويعني التأثير الاعلامي تحقق الاستجابات التي يسعى القائم بالاتصال إلى احداثها في المتلقين
الصوت والصورة والمواضيع المشوقة وقوة البث جميع هذه العناصر متوفرة في الصور والمشاهد المرئية التي تصدر عن الوحش داعش لكنها لا تتوفر في مشاهد القتل والابادة الجماعية التي تحدث في بورما أو المجازر التي يحدثها الطيران الروسي في سوريا!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار