: آخر تحديث

أعمال سفلية

منحه مظهره المهندم وحذاؤه اللامع ووجهه الابيض المشرب بالحمرة وشعره الأصفر وعيناه الخضراوان لقب خواجة، لكن لقب عم نجيب كان هو الشائع ،عم نجيب كان رجل خمسينى قصير القامة ذو بنية قوية وفى دكانه أسفل بيته كنا نذهب لدرس اضافى فى العربى والحساب عصر كل يوم فى الأجازة الصيفية عدا الأحد فهو يوم الراحة الاسبوعية للخواجة نجيب ، كانوا قلائل فى قريتنا الصغيرة الذين يعرفون مبادئ القراءة والكتابة لكن اجادة خطها ونطقها وقواعدها كانت مقصورة على عم نجيب الذي كان يجيد أيضا الحساب واللغة القبطية وتقويمها، وكثيرا ماكان المزارعون العائدون ببهائمهم ودوابهم من الحقول قبيل الغروب يسألونه ...النهاردة كام قبطى يا عم نجيب ؟ ويجيب عم نجيب بدقة وسرعة، وأحيانا كان يضيف متبرعا التاريخ الهجرى والميلادى الموافق .

          بالنسبة لى على الأقل كانت ساعة الدرس فى دكان عم نجيب ممتعة ،فعلاوة على أن الرجل كان يبهرنا نحن الصغار بعلمه ومعرفته وطريقته المحببة فى الدرس فقد كان لديه مذياع وكتب كثيرة قديمة بعضها كان بحروف غير عربية وكنت اسحب بعضها من فوق الرفوف وأقلب صفحاتها خلسة فى عدم وجوده ،مع نوادر وقفشات باسمة مع الجميع ، سبب آخر مستتر كان يضاعف سعادتى بساعة الدرس فى دكان عم نجيب فقد كانت ابنتة الصغرى فى نفس صفى الدراسى فى مدرسة القرية وكان الصف الخامس الابتدائى فقد كنت فى الحادية عشر ولم أكن أعرف سببا لشعور الفرح الذى كان يغمرنى عندما اراها وهى تحضر لابيها أحيانا كوب من الشاى وتخصنى بنظرة مع شبه ابتسامة  دون باقى الرفاق.

        ولا أتذكر كيف كان عم نجيب يتقاضى أجره عن درسى الا أننا كنا نرسل اليه فى مواسم الحصاد مقادير من القمح أو الذرة أوالفول أو غيره كما كان بعض جيراننا أيضا يفعلون رغم أنه لم يكن لديهم أطفال يتعاطون دروسا عند عم نجيب ،فخدمات عم نجيب كانت تطال الجميع فهو ينهى الاجراءات والتعاملات مع الجهات الادارية فى البندر ،اجراءات الحيازة الزراعية وصرف الأسمدة والتعامل مع المحامين فى القضايا وكتابة الشكاوى لأى جهة لمن يريد وارسال التلغرافات العاجلة للمسئولين فى القضايا الملحة ، لذلك وغيرة كان لعم  نجيب مكانة مميزة عند معظم أهل القرية فقراء وأغنياء ، كان دكان عم نجيب فى الأصل محل مرخص لبيع الخمور منذ زمن بعيد ، لكن عم نجيب تنازل عن الترخيص لأحد أقاربه فى قرية مجاورة وأصبح الدكان الخالى من أى بضائع أقرب الى مكتبة أو بؤرة معرفة  يتجمع أمامها محبى ومريدى عم نجيب ، وفى حديثه مع الجالسين  أمام دكانه ساعة العصر حيث كنت أتلكأ  فى العودة بعد الدرس كان يبدوعالما ببواطن كل الأمور ، سياسة وزراعة وصحة وتعليم ورى وكان الجميع ينصتون مشدوهين، كدت انسى ان عم نجيب كان يجبر كسور العظام البسيطة ولديه دائما بعض الادوية لنزلات البرد والاسهال والحمى وماشابه وكنت اراه يخرجها من أحد أدراج دكانه ويعطيها دون مقابل بعد الاستفسار الجيد والتدقيق فى الشكوى واعراضها . 

         كان عم نجيب يغادر القرية صباحا كل يوم تقريبا راكبا حماره مرتديا جاكت على جلبابه وطربوش احمر تتدلى من تحته أطراف منديل واقى من العرق  ،قابضا تحت ابطه الأيسر على حقيبة أوراقه ، وبذات اليد يمسك شمسية بيضاء ،وباليد اليمنى يمسك لجام حماره، ويعود ظهرا فيجد أصحاب المصالح فى الانتظار ، يفتح دكانه ويفتح حقيبته ويبدأ فى توزيع الاوراق على  كل من له مصلحة ثم يلقى على الباقين ما استجد من أمور على مصالحهم من تأجيل أو استكمال اوراق أو غيره .

      ليومين متتاليين نذهب الى دكان عم نجيب الذى كان أسفل بيته ونجده مغلقا وننتظر، ثم تخرج احدى بناته من شرفة فوق الدكان مباشرة وتلقى الينا بالخبر الحزين (مفيش درس النهارده) ، تكرر المشهد ليومين أو ثلاث وفى البداية أشيع أن عم نجيب مريض ، ولسبب ما لم أقتنع بمرض عم نجيب ولم أفقد الأمل فى استئناف الدرس ، ورغم التنبيه المتكرر بعدم الذهاب  الا اننى كنت أذهب فى الموعد لاتطلع من بعيد آملا أن أجد دكان عم نجيب مفتوحا لكن ذلك بدا وكأنه أمل مفقود.

 مر شهر تقريبا والحال على ماهوعليه ، دكان (الخواجة) مغلق والملاحظ فى هذه الأحداث أن لقب عم نجيب قد تقلص من على ألسنة كثيرة وأصبح لقب (الخواجة)  هو السائد ، والرجل لم يعد يظهر بنشاطه المعتاد والاشاعات بدأت فى التطاير هنا وهناك ، وانتشرت الروايات المختلفه والمختلقة فمن قال أن عم نجيب كان على خلاف مع شيخ البلد بسبب قطعة أرض مما دفعه لاتهامه بالقيام بأعمال سحر أوما يطلقون عليه (أعمال سفلية )، وقد استشهد البعض بكم الكتب الغريبة على أرفف دكان عم نجيب ،ومن ثم قام العمدة بوقف نشاط عم نجيب وخصوصا دروس العصر وأمره باغلاق دكانه ، لكن الأمر لم يقف عند هذا ، فقد بدأت عملية تحريض على الرجل قام بها بعض الشباب متهمين اياه بتهم كثيرة، بعضها فهمته ساعتها وبعضه استعرق تفسيره نصف قرن والباقى لم افهمه حتى اليوم ، لكن تهمة الأعمال السفلية ظلت دائما على رأس قائمة التهم المزعومة   وكنا فى أواسط السبعينات .

    وتطورت الأحداث بسرعة لكن يبدو أن الرجل بفطنته استوعب ما يحدث حوله، كما أبلغه بعض محبيه بخطورة الموقف وأن عليه المغادرة مع أسرته فى أسرع وقت ممكن حفاظا على حياتهم ، ولم يكذب الرجل خبرا وغادر مع اسرته  تحت جنح الظلام ،وفى الجمعة التالية هجموا على بيت (الخواجة ) وبدأوا بالدكان أحرقوه مرددين الهتافات ولم يتركوه الا بعد أن أصبح ركاما حتى يتأكدوا من محو كل ( الأعمال السفلية )التى كان يصنعها عم نجيب فى دكانه ، لكن أعمال أخرى كان يصنعها عم نجيب لم يستطيعوا محوها ولا زالت صامدة حتى اليوم ،وظل ركام بيت (الخواجة) على حاله سنين طويلة فلم يستطع أحد الاقتراب منه خشية (أعمال سفلية ) قد تكون لازالت مدفونة فى ركام دكان عم نجيب .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. WORKS OF DEVILS
ROSE - GMT الأحد 03 يونيو 2018 15:31
Those who are not united to the Holy Spirit of God are under the power of Satan, believing that Satan has power over them and accuse Others of working with Satan if they feel they are looser.....now after and in the Ara of Christ who is God appeared in the flesh, there are tow group of People, the first that are under the power of Satan as they do not receive the power that was given to the other kind of people who believe in the Son of God , the power that crash Satan as you see the order the evil spirit to get out of those who are possessed in the Holy name of Jesus.....Thanks Elaph
2. انته بتلقح كلام على مين
يا خواجه عيد إسطفانوس ؟ - GMT الأحد 03 يونيو 2018 19:05
قصة حرق الإخوان المسلمين للكنائس تحتاج الى إثبات قاطع ويقيني، ويبدو ان المراسلين الأجانب لم يحصلوا على ما يثبت أن الإسلاميين يحرقون الكنائس، خاصة وان تاريخ الجماعة وحزبها «الحرية والعدالة» شهد تعاونا مستمرا مع الأرثوذوكس ، وكثيرا ما خاض الإخوان وحزبهم الانتخابات النيابية والمحلية بقوائم تضم مسيحيين ، بل ربما لم يخض الإخوان أي انتخابات في مصر دون وجود ارثوذوكس في قوائمهم، ناهيك عن أن الأدبيات المرجعية للإخوان، والأحزاب الإسلامية الأخرى لا تحوي أي كلمة يمكن أن تخدش حرصها على الوحدة الوطنية، فكيف تحول هذا التاريخ من الوئام إلى حد حرق الإخوان للكنائس؟ وأنا هنا استثني بعض تصريحات خارجة عن السياق من بعض المهوسين بالفتنة، سواء كانوا مسيحيين قسس أو مسلمين.شيوخ ومن غرائب الأمور أنه حتى بيانات الجيش المصري تقر أن من يحرق الكنائس ليسوا إخوانا، ومثال ذلك ما قاله الجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حين اكد أن الحقائق خلال الأحداث الجارية أثبتت أن مَن يتم القبض عليهم ومَن يحملون السلاح ليسوا من الإخوان المسلمين بل من الشباب المنساق خلف كلام هذه الجماعة الخائنة لله وللوطن(!) أخيرا، ثمة عدد من الأسئلة، تطرحها مدونة مسيحية على الفيسبوك، اسمها شيري جوزيف، ومنها: سؤال لازم الكل يفكر فيه ومش دفاع عن الاخوان، الاخوان اتحرقت مقراتهم فى مصر كلها ولما كانت السلطة والقوة فى ايديهم ومفيش كنيسة واحدة اتحرقت طيب ليه لما السلطة راحت منهم هيحرقوا الكنايس مش كان اولى يحرقوا مقرات الاحزاب اللي حرضت وحرقت مقرات الاخوان ؟ ليه بيوت العبادة كنايس ومساجد محاصرة ومحروقه ومفيش عليها حراسة ومدينة الكذب الاعلامى (تقصد المدينة الإعلامية) عليها جيش بيحرسها ؟ هل صناعه الكذب عندك اهم من مقدسات الشعب؟ ليه حرق الكنايس مكانش ايام الثورة الاولى الحقيقية .. طب مين كان بيحمي الكنايس أيامها بشهادة الأقباط نفسهم .. طب ليه حرق الكنايس بدأ فى نفس توقيت فض الاعتصام، ثم تنشر عدد من الصور لكنائس يحرسها شباب ملتحون، وقد أحاطوها بسلاسل بشرية لحمايتها!وفي مكان آخر تكتب قائلة: اللى يقابل إخوانجي « خارق « من اللي بيحرقوا الكنايس دول يبلغوا تحياتي ويسأله هو ازاي بيقتحم الكنيسة ويحرقها من غير وفاة أو إصابة قسيس واحد أو أى حد فى الكنيسه !!أعتقد ان فى 3 احتمالات 1- بيستأذن القسيس انه هيولع في الكنيسة فالقسيس
3. هل يسوع ابن الرب حقاً
ضحك عليك - GMT الأحد 03 يونيو 2018 19:39
في متى: 10 ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ"أي من مدينة الناصرة التي نشأ فيها عيسى عليه السلام . متى 20 . 10 / 11 45فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 .فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه يا نصارى إلها أو ابن إله ، أأنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره.قال الأعمى عندما سئل عن عيسى عليه السلام لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39 ." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19قال أحد المقربين من عيسى عليه السلام مخاطبا صاحبه: " هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19قالت السامرية للمسيح عليه السلام " يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 - 29(وفي إنجيل مرقص 12/28-35):(وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم، فسأله: أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً؟"فأجابه يسوع: "أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له: "صحيح يا معلم! حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه ) (مرقص 12/28-35).انظر ماذا أجابه الرجل : "، فإن الله واحد، وليس آخر سواه " يعني لا آخر إطلاقا لا إبن ولا روح قدس ولا صنم ولا ولاولا . أبعد هذا تقولون إن عيسى هو الله أو ابنه .وللأسف هذا الكاتب المسكين يعده النصارى اليوم كافرا لأنه يؤمن بأن الله واحد ولايؤمن بالتثليت رغم أنه أخذها من عند يسوع مباشرة وأقره عليها ؟؟انظركيف قال له عيسى : الرب إلهنا رب واحد ، وقال إلهنا يعني إله يسوع أيضا فهو عبد لله أيضا ، ثم قال واحد ، ولم يقل اثنين أو ثلاثة ولم يقل أنا الرب إلهكم ، هل هناك أصرح من هذا يا أصحاب العقول قد قام في
4. POSSESSED HEALS POSSESSED
ROSE - GMT الأحد 03 يونيو 2018 22:01
just judge for yourselves that healer rapes a possessed women in order to drive out demons,,,,how come that thru the work of devils this religious man who by reading his holy book drive out demons. he himself is possessed as all are under the power of Satan , that is why Jesus came to unite this power of sin and save us from its bandage, ..After his work on the Cross , now His followers drive out demons by prayer in Jesus Name as Jesus Name is the greatest above any other name in heaven and on earth...Thanks Elaph
5. رحم اللة المشعوذين
فول على طول - GMT الأحد 03 يونيو 2018 22:26
فى بلاد المشعوذين ما أسهل أن تطلق الاشاعات وخاصة لو كانت ضد الكفار وتجد القطيع كلة يهرول واللى يحب النبى يكسر ويخرب ويحرق وينهب ويسلب الخ الخ . . شعب ارهابى بالفطرة فقط ينتظر الاشارة من أى مخبول .
6. انتم شرقيون رغم انوفكم
يا مسيحيي مصر - GMT الأحد 03 يونيو 2018 23:38
‏يقول المؤرخ فرانسيسكو فلاسباسان : ‏لو نزعنا الجص عن جدران كنائسنا " اسبانيا " لوجدنا تحتها كتابات مذهبة باسم الله بحروف كوفية، ولو خدشنا بالأظافر بشرتنا الأوروبية لبرز لنا تحتها لون بشرة العرب إن قوميتنا الغربيّة هي العرض الظاهر، أمّا القوميّة الشرقية فهي حقيقتنا الخالدة.
7. يسوع يا دوبو يخلص حالو
فكيف يخلص خطايا البشر؟ - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 01:30
المسيحيون في العالم ملحدون ، لأنهم مالوا عن عبادة الاله الحق الى مخلوق زعموا انه ابن اله وتارة الاله ذاته بلا دليل نقلي ولا عقلي وبالتالي وصلوا الى نتيجة.ان أقفلت الكنايس في العالم الغربي ابوابها أو أفقرت من روادها وفي المشرق المسيحيون مثلهم ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي ان يسوع سوف يخلص ارواحهم الخبيثة ويغفر لهم ذنوبهم الكثيرة المتلتلة
8. التكفير عقيدة تدرس في
كنايس الارثوذوكس ومعلنة! - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 01:40
من المقطوع به تاريخياً ان المسيحيين كطوائف متناحرة احرقوا كنائس بعضهم البعض وقتلوا بعضهم بعضاً قديماً وحديثاً الى جانب احراقهم لمساجد المسلمين وقتلهم فيها وحتى لما خرجوا للبرية لحقوهم وقتلوهم الارثوذوكس يتوعدون المصريين بالإبادة ان استطاعوا ولن يستطيعوا أبداً اما عن التكفير فحدث ولا حرج التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
9. الحواريون يرونه بشرا نبيا
يسوع بعد قرن صار إله يعبد - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 01:48
‎يعترف جُلُّ المؤرخين المسيحيين، أن الاعتقاد بإلوهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين... كما وجد في ذلك القرن الأول و ما بعده يهود تشبعوا بأفكار الفلسفة اليونانية سيما الأفلاطونية الحديثة منها وتشربت بها قلوبهم فنظروا للمسيح لارتباطه بالله عز و جل بمنظار ما كانوا مشبعين به من تلك الفلسفة حول الإلـهيات، و ما تعلمه حول "اللوجوس" أي العقل الكلي الذي ترى فيه أول ما فاض عن المبدأ الأول ـ أي الله ـ فاللوجوس هو الوسيط بين الله في وحدته و بساطته المتناهية و بين العالم المتكثر، و به و فيه خلق الله العالم و الكائنات.... فطابقوا بين المسيح و اللوجوس، و كل هؤلاء كانوا يرون المسيح مخلوقاً لِلَّه، فلم يقولوا بإلهية المسيح و لا ساووه مع الآب في الجوهر. و أخيرا كان هناك المؤمنون الجدد من الأمميين (الوثنيين) و غالبهم آمن بدعوة التلاميذ بعد المسيح، و هؤلاء كانوا متشبعين بثقافة عصرهم الوثنية الهيلينية التي تنظر للعظماء من أباطرة أو قادة فاتحين أو فلاسفة عظام، على أنهم أنصاف آلهة أو أبناء آلهة هبطت لعالم الدنيا و تجسدت، لخلاص بني الإنسان و هدايتهم.... فصار كثير منهم ينظرون لشخصية المسيح بنفس المنظار، خاصة أنه كان يعبر عن المسيح في لغة الأناجيل بابن الله، فأخذوا البنوة على معناها الحرفي لوجود نظير لذلك في ثقافتهم الوثنية، و رأوا فيه ابن الله الحقيقي الذي كان إلها فتجسد و نزل لعالم البشر لخلاصهم... و لاقت هذه العقيدة رواجا
10. جذور وبذور الكراهية في
الشخصية الارثوذوكسية - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 01:58
الملاحظة الكبيرة ان المثقف الارثوذوكسي مهما ادعى انه علماني وانه مثقف وانه جال في العالم وأقام الا انه بيضل في العمق كنسياً حقوداً على المسلمين والاسلام الذي ما ضرهم بشيء فهاهم في مصر مثلاً بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين وعلى حجر الطغمة العسكرية منذ انقلاب ٥٢ وهذا عائد الى غرس بذور الكراهية منذ الصغر يقول الشماس وديع اسلم وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي