: آخر تحديث

وزارة على مفترق طرق

الثقافة والإعلام كانتا  القلعة الوحيدة التي صمدت أمام تغول خطاب أيدلوجي متطرف التقم  المكان منذ عقود , وإن فقدت تلك القلعة الكثير من أبراجها وشرفاتها , حيث لا موسيقى أو مسرح أو سينما بل حرب استنزافية ظل قاطنيها في حالة مخاتلة و كر وفر ,بهدف الحفاظ على الحيز القليل المتبقي للأنشطة الإبداعية المتاحة. 

هذا عوضا عن إن سكانها تعرضوا لاستهداف مؤسساتي منظم فوق منابر التبديع والتفسيق والاستقواء بالسلطة , كانت حربا شرسة,  تفتقد نبل المواجهة وفروسية النزال , لم تبق وسيلة لم توظف للنيل من الخصوم   , فهو نزال قديم بجذور متأصلة في المكان ,  نزال بين العقل والنقل , بين كثبان الرمال الطامسة , وبين واحات الاستقرار المدني التي تبجل الحضارة ومغامرات الإبداع البشري  , حيث يغدو الجمال قيمة مستقلة ومنشودة .

 لكن عموما الجدلية التاريخية  لا تتقهقر , والمسيرة البشرية تظل في حالة تصعد وارتقاء , و لم تصمد قيود التطرف التي كانت  تربط عجلات الزمن بعقال بعير .

الآن العقائد المؤدلجة تعاني انحسارا   وضمورا , حتى باتت كثير من جماهيريها وحشودها أنفسهم, يقصقصون خطابها ويهذبونه حينا بل ويقومون بأنسنته  أحيانا أخرى  , ولم يعد يستحوذ على الفضاء الفكري ومنابر الكلام , لأنه ببساطة عندما  أتيحت الفرصة للخطاب الآخر أن يصدع بالقول , تهاوى خطاب النقل والتطرف , كونه  لا يمتلك بنية داخلية منطقية أو صيغة فكرية مكتملة ومقنعة لأجيال شابة , يستحوذ عليها هاجس الأسئلة.

التحدي الآن يبرز من خلال  الفراغ الذي تلى تلك الحالة الانسحابية  , فذلك الخواء يغري  ثقافة  استهلاكية عالمية بالحلول  بل الاكتساح  , ثقافة استعمارية قائمة على التمدد وخلق أسواق جديدة, بمحتوى مبتذل يستهدف  الغرائز , وأطروحات  تقوم على التفاهة والهشاشة , جوفاء مفرغة من قيم ظلت البشرية تحاولها منذ فجر التاريخ .

ومن هنا تظهر أهمية  استقلال الثقافة بوزارتها  , والتي  تبرعمت على مفترق طرق بين زمانين , متزامنة مع إرهاصات  مجتمع شاب  70% من مكونه يرقب الآفاق  الجديدة   , ويتأهب  لحلم شاسع وممتد  .

كانت الثقافة المحلية في السابق   دائما على هامش الأجندات والاهتمامات وفتات الميزانيات ,تصنف كنوع من الترف ,  وجولة سريعة على مباني الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون في الرياض العاصمة  سيلخص لنا  كيف كان  الفعل الثقافي طريدا محاصرا على ضفاف الوقت والاهتمام.

اليوم تبرعمت وزارة الثقافة على مفترق طرق , فماذا نرقب؟

 1-وزارة الثقافة  ستقوم بدور كبير في المشروع الرامي إلى تأصيل الهوية الوطنية للمجتمع  , في مواجهة خطاب أصولي  أممي طوح بأبنائنا في مهالك الصراع  من ناحية , وأيضا خطاب سوق نيوليبرالية نهمة متربصة تقوم على الاستهلاكية والتفاهة واستهداف الغرائز ,ومن هنا سيغدو دور الثقافة  جزء  من الأمن الوطني وصمام الأمان المستقبلي .

2-الممارسة الثقافية ستكون  ترياقا لسموم لطالما تجرعها المجتمع  وفتكت بمواهبه ومبدعيه , هي طاقة ضوء  داخل كهوف  أحادية الفكر , والتطرف , وغياب أرضية التعايش والتسامح.

3-الثقافة سيكون تحديها الأول هو تشريب المجتمع قيم الجميل والخالد , وتوفير حواضن تستطيع أن تستنبت المبدع والسامي وكل ما يرقى بالأخلاق ويهذب النزعات المتوحشة .

 

فهل ستكون وزارة الثقافة بوصلة المرحلة القادمة ؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يكفي نفاق يكفي تعامي
مسلم من بلاد الحرمين - GMT الخميس 07 يونيو 2018 13:51
اي وزارة ثقافة هذه في بلد يسجن فيها المواطن على تغريدة ؟!!
2. التطرف تم برعاية النظام
أصدقوا ولو مرة يا مثقفين - GMT الخميس 07 يونيو 2018 13:56
التطرف الديني اختيار نظام رعاه لأغراضه وليس اختيار مجتمع ، الان النظام يرعى التطرف الاخر " العلماني " نقطة اخر السطر .
3. قاسم مشترك
بين تطرفين - GMT الخميس 07 يونيو 2018 16:29
الاستقواء بالسلطة قاسم مشترك بين التطرفين الديني والعلماني والسلطة مبسوطة به تشد وترخي حسب الأوضاع
4. العقل والنقل والثقافة .
فول على طول - GMT الخميس 07 يونيو 2018 17:15
سيدتى الكاتبة وبعد التحية : ماذا تفعل كل وزارات الثقافة فى العالم الاسلامى كلة أمام النقل وماذا تفعل فى العقل المسلم الذى تحجر وتم أدلجتة وتهجينة ؟ تربى العقل المسلم على تصديق كل ما هو غير مقبول وعلى كل قبيح بل تم تغيير الحقائق وتمجيد القبيح مثل النهب والقتل والزنا وتم اضفاء القدسية على هذة القبائح وتم منع العقل المسلم من التفكير أو حتى السؤال فى هذة القبائح بحجة أنها كفر بواح ..وما أدراكم ما الكفر ؟ هذا هو تراثكم الذى تتناقلونة وتقدسونة منذ 14 قرنا بكل ما فية ويقول عنة العلماء - علماء الاسلام وهم يختلفون عن العلماء المتعارف عليهم - بأن هدم الكعبة أهون من هدم التراث ..انتهى - ومن أين يأتى الخطاب الأيدلوجى التحريضى يا سيدتى ؟ هل يأتى من كوكب عطارد مثلا أم من النصوص والتراث ؟ سيدتى الفاضلة عقائدكم المؤدجلة التى تتاكل وتضمر الان ليس بفعل وزارات ثقافتكم بل بفعل الانترنت والميديا الحديثة التى هدمت الجدران ولكن مازال أمامها الكثير حتى يتم هدم الثوابت المتحجرة . التراث الذى يؤمن بجناح الذباب وبول البعير وقتل الوزغ ونكاح الأموات والبهائم ومدة الحمل أربع سنوات والمرأة عورة وقتل كل البشر حتى يصير الدين كلة للة الخ الخ لا يؤمن بة الا المشعوذين فقط وللأسف ما أكثرهم . محاولات اصلاحة من كل وزارات ثقافتكم هو ورطة كبرى ومصيرها الفشل ... انتهى . شكرا لمحاولاتك على كل حال .
5. يا بنات المسلمين
العاقل من اتعظ بغيره - GMT الخميس 07 يونيو 2018 18:27
واللي بيجرب لمجرب عقلو مخرب / كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة.ونقلت مختلف المواقع الالكترونية من بينها موقع قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس"  النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة  أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع  "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء". مردفة "نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق ... اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أ
6. فين هو قتل البشر يا فول
الصليبي الارثوذوكسي - GMT الجمعة 08 يونيو 2018 04:45
فين هو قتل البشر في الاسلام ياصليبيين حقدة يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة يا طائفيين انعزاليين ومحترفي كذب مقدس ! فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم وكنا استرحنا منكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة اللئام واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية مع قدرتهم على دفعها ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام و اعتبروا ان قتلهم شرط لقبولهم في الملكوت ؟!! ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . ‎بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسو
7. هل يشك الصليبي فول
في نسب مخلصه - GMT السبت 09 يونيو 2018 04:38
هل عند المسيحي من عينة فول عقدة من نسب المسيح وحاشاه عليه السلام يسقطها لعنه الله على رسول الاسلام فيقول المسيحي الخبيث ويدعي ان نبي الاسلام جلس فى بطن امه اربع سنوات ؟ والرد :ان النبى محمد لم يجلس فى بطن امه 4 سنوات وهذه خرافة من كذب واختراع المسيحيين الاوغاد ولم يقل احد من المسلمين بهذا والكذب عند النصارى مثل الماء عند السمك انا اتحدى اى نصرانى ان يأتى بحديث واحد يقول ان النبى محمد بقى فى بطن امه 4 سنواتبل على العكس يوجد أدلة كثيرة على ان النبى محمد جلس فى بطن امه 9 شهور فقط وعلى سبيل المثال لا الحصر الدليل الاول : بقي صلى الله عليه وسلم في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا مغصا ولا ريحا ولا ما يعرض لذوات الحمل من النساء. سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد ج 1 الدليل الثانى : وبقي في بطن أمة تسعة أشهر البداية والنهاية و يقول المسيحي الكذاب ان مدة الحمل فى الاسلام 4 سنوات ؟ ويستند النصرانى فى ذلك الى اقوال بعض العلماء وسوف نوضح الان عدم صحة هذا الكلام ان مدة الحمل فى الاسلام ليست 4 سنوات وانا اتحدى اى شخص ان يأتى بأية فى القران او بحديث عن النبى محمد يقول ان مدة الحمل 4 سنوات ولا تتعب نفسك لن تجد اية او حديث يقول هذا الكلام كل ما فى الامر ان من قال مدة الحمل 4 سنوات او اقل او اكثر هم بعض العلماء وليس كلهم وهذا اجتهاد منهم وابشرك يا نصرانى اننا كمسلمين لا نأخذ ديننا من العلماء بل نأخذ ديننا من قال الله قال رسول الله فقط اضف الى هذا ان جميع الروايات التى تنسب لعلماء الاسلام ان مدة الحمل 4 سنوات او اقل او اكثر كلها روايات غير صحيحة كما سنوضح بعد كلامى هذا سوف نرد على هذه الجزئية التى اثبتنا فى السابق انها ليست من كلام الله ولا كلام النبى محمد و سوف نرد على هذه الاشياء التى لم يقولها الله ولم يقولها رسول الله بل قالها بعض علماء الاسلام الذى كلامهم مجرد اجتهاد يصيب ويخطأ وقولهم ليس من الدين لأن الدين قال الله قال رسول الله فقط سوف نعرض الان الادلة على ان فترة الحمل فى الاسلام هى 9 شهور فقط 1 - الامام ابن حزم يؤكد لنا ان مدة الحمل 9 شهور ويرد على من قال بغير هذا 2 - الكثير من العلماء قد قاموا بالرد على من قال بأن مدة الحمل اكثر من 9شهور 3 - قول الصحابة فى ان مدة الحمل 9 شهور فقط 4 - قول علماء الاسلام فى ان مدة الحمل 9 شهور فقط 5 - ضعف الروايات التى تقول ان مد
8. تعقيبات على المشعوذين
فول على طول - GMT السبت 09 يونيو 2018 13:14
أذكى اخواتة يسأل كالعادة : فين هو القتل فى الاسلام يا صليبى حقود الخ الخ ؟ هذا السؤال بالذات لا يسألة الا المشعوذين ولا أجد هناك جدوى من الاجابة لأن العالم كلة يعرفها ويشاهدها يوميا وأهل العلم منكم يؤكدون على القتل بالصوت والصورة ..انتهى - والشيخ روبوت يسألنى : هل تشك فى نسب مخلصك يا صليبى ؟ الحقيقة هذا السؤال أغبى سؤال فى العالم ..نسب مخلصى معروف وبشهادة كل الكتب ومنهم القران ...أم مخلصى هى العذراء مريم أفضل وأطهر نساء العالمين وحبلت بة من الروح القدس ...اذن أين مجال الشك ؟ انتهى - أما مدة الحمل فى الاسلام يا شيخ روبوت وكعادتكم تجد عشرات الأجوبة على السؤال الواحد ويترككم اسلامكم فى حالة ضياع وتوهان واليك مدة الحمل من كتبكم ولن أعلق بعد ذلك : أما عند علماء الشرع : فقد اختلفوا في أقصى مدة تمكثها المرأة وهي حامل إلى أقوال : 1. أقصى مدة للحمل : هي المدة المعهودة ، وهي تسـعة أشـهر، وبه قال أصحاب المذهب الظاهري . 2. أقصى مدة للحمل : سنَة واحدة ، وهو قول محمد بن عبد الحكم ، واختاره ابن رشد . 3. سنتان ، وهو مذهب الحنفية . 4. ثلاث سنين ، وهو قول الليث بن سعد . 4. أربع سنين ، وهو مذهب الشافعية ، والحنابلة ، وأشهر القولين عند المالكية . 5. خمس سنين ، وهي رواية عن الإمام مالك . 6. ست سنين ، وهي رواية عن الزهري ، ومالك . 7. سبع سنين ، وبه قال ربيعة الرأي ، وهي رواية أخرى عن الزهري ، ومالك . 8. لا حد لأكثر الحمل ، وهو قول أبي عبيد ، والشوكاني ، وقال به من المعاصرين : المشايخ : الشنقيطي ، وابن باز ، والعثيمين . انظر : " المحلى " لابن حزم ( 10 / 316 ) ، " المُغني " لابن قدامة المقدسي ( 9 / 116 ) ، " أضواء البيان " ( 2 / 227 ) ...انتهى - هذة كتبكم وليس من تأليف فول لعلك تفهم فى يوم ما . ربنا يشفيكم من الشعوذات قادر يا كريم . لعل جوانا فرانسيس تقرأ هذا الكلام وتسأل اخوتها المسلمات . تحياتى يا ربوت أو أذكى اخواتك .
9. قصة قصيرة الى روبوت
فول على طول - GMT السبت 09 يونيو 2018 14:12
فى برنامج تلفزيونى شهير وكان ضيف الحلقة فضيلة الشيخ على جمعة - مفتى مصر السابق - واذا بالمذيع يسألة سؤالا مباشرا واضحا وهو : رجل تغرب عن بيتة خارج الوطن لمدة أربع سنوات وعاد وجد زوجتة لديها طفل عمرة سنة وقالت لة هذا ابنك ما رأى الشرع ؟ كانت اجابة فضيلة المفتى أن الشرع يؤكد على أن هذا الطفل هو ابن الرجل وعلية أن يربية وينفق علية ...فغر المذيع فاة وقال ك يا مولانا أن السونار الان - الأشعة التلفزيونية - يقول أنة مدة الحمل لا تزيد عن 42 اسبوع ...رد فضيلة المفتى قائلا : أقول للزوج اتلم وحط لسانك جوة بقك بدل ما أضربك مائة جلدة لأن الشرع يمنع التشهير بالمحصنات ...انتهى - يا شيخ ذى : هل فضيلة المفتى على جمعة لا يعرف الشرع أو لا يعرف الاسلام أو لا يمثل الاسلام ؟ يا رجل كفاكم ترقيع فى ثوب مهترئ وبال ولا يصلح الا للحرق . وبالطبع أنت سمعت على جمعة وهو يتكلم عن الاتيكيت الاسلامى ويقول أن المسلم المسافر وقبل وصولة الى بيتة علية أن يتصل بأهل بيتة ويبلغهم أنة فى الطريق .....حتى تتمكن الزوجة من تسريب عشيقها وحتى لا يرى الرجل بعينية خيانتة زوجتة ويرجع يعيط زى العيال . انتهى - هل عرفت مدة الحمل الشرعى ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذات ومن غسيل المخ قادر يا كريم
10. الحمل أربع سنوات؟
يا مخبول من أكل الفول - GMT السبت 09 يونيو 2018 19:27
مضحك وسخيف هذا المدعو فول ، يأتي بقصة مختلقة غريبة عجيبة من بنات أفكاره المريضة لا أساس لها من الصحة لا بالعقل ولا بالمنطق يؤكد فيها حقده وضحالة تفكيره ويضحك القراء عليه. ويريدنا أن نصدق ما يقول من قيل عن قال وفلان وعلان وعلاك البان، ولا يصدق ما نورده من كتبه وأناجيله من كلام ربه وأبوه الذي نفضه. تأكدوا بأننا هنا لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك ، وقد شهد أمثالكم الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين وتأكدوا أنكم بعدائكم للمسلمين كافة دون إستثناء جعل من كثير من الفئات المسلمة بالهوية كالملحدين والشيوعيين والقوميين والرماديين بنسبة كبيرة منهم جعلهم يشعرون بالإهانة فعادوا وتمسكوا بدينهم أي أنكم وحدتم المسلمين وخلقتم أعداء لكم وبذلك تكونوا قد أسأتم وحرضتم المسلمين والأقليات ضدكم لذا نترككم لمن أسأتم إليهم للرد عليكم . وهنا وحتى نغيظكم فقط ونجبركم على تغيير الحبوب التي تتعاطوها أو تقبلوا دعوة ابن خالتكم الدكتور سيمون للعلاج من أمراضكم المستعصية نورد لكم بعض تفاهات وسخافات عمكم بولص الذي قال لكم لا تذهبوا إلى نور العالم الذي ورط اتباع المسيح بقوله أن من الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولص: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولصيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح عندهم قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية، ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي