GMT 18:51 2009 الأحد 15 نوفمبر GMT 17:09 2009 الخميس 24 ديسمبر  :آخر تحديث
إحصاء شركة آيه بي سي الكترونيك حول إيلاف

مصر أولى من حيث إجمالي عدد الزوار تليها أميركا والامارات

إيلاف

إيلاف: أصدرت شركة آيه بي سي (ABC) اليكترونيك البريطانية التي تعنى بإجراء إحصاءات للمواقع الالكترونيَّة شهادة لـجريدة إيلاف للفترة الممتدة من 1 ولغاية 31 كانون الثاني (يناير) 2009 تبيّن عدد الزوّار الذين دخلوا إلى الجريدة الالكترونيَّة والصفحات المقروءة فيها.


واحتلّت مصر وفقًا لـ آيه بي سي المرتبة الأولى من حيث إجمالي عدد الزوّار، بنسبة 12.36 % ، لتليها الولايات المتّحدة الأميركيَّة في المرتبة الثانية بنسبة 11.13 %، ودولة الامارات العربيَّة المتحدة ثالثة بنسبة 6.88 %. وتوزّعت النسب الباقية بين مجموعة من الدول وهي بالترتيب كما يلي: المغرب، الاردن، السعودية، كندا، المانيا، الكويت، لبنان، فرنسا، ودول أخرى.

أمَّا من ناحية عدد الصفحات المقروءة، حلّت الولايات المتحدة الاميركيَّة في المرتبة الأولى محقّقة أكبر نسبة 14.84 %، تليها دولة الامارات العربية المتّحدة في المرتبة الثانية بنسبة 11.13 % بينما حلت كندا في المرتبة الثالثة بنسبة 7.43% من إجمالي عدد الصفحات المقروءة. وتوزعت باقي النسب على مجموعة من الدول التي قدم منها أبرز نسب الزوار..

وسجلت الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة تصفح للزائر، إذ بلغت عدد الصفحات المقروءة من كل زائر 24.8 وتلتها كندا بـ 24.4 صفحة لكل زائر. وأدنى نسبة تصفح لكل زائر سجلت من مصر إذ بلغت 7.2 صفحة لكل زائر.

ودخل إلى إيلاف خلال شهر كانون الثاني (يناير) 2009 حوالى مليون زائر، بينما حصدت الصفحات المقروءة وفقًا للشركة أكثر من من 14 مليون صفحة. وبلغ المعدل اليومي للزوار حوالى 71 ألف زائر يوميا، ومتوسط عدد الصفحات المقروءة اربعمئة وسبعة وخمسين الف صفحة تقريباً.

 

تجدر الإشارة إلى أنَّ ايه بي سي الكترونيك تعتمد على معيار "الزائر الفريد" في احتساب عدد زوار المواقع التي تراقبها، وتحتسب تسجيل الزوار من خلال رقم الاي بي (IP) الذي يدخل منه الزائر الى الموقع، مع الاخذ بالاعتبار المتصفحات التي استخدمها الزائر. هذه الطريقة تعطي عددًا يقلّ عن العدد الحقيقيّ لأنَّ شركات خدمات الانترنت في كثير من دول المنطقة العربيَّة لا توفر لكلّ مستخدم رقم آي بي ((IP خاص به، وكذلك فإن كل الزوار الذين يستخدمون بروكسي محدد للدخول الى الموقع يتمّ احتسابهم كزائر واحد.

ووفقا لشركة يورشن التابعة لـ غوغل التي تتبع طريقة مختلفة في احصاءات الزوار فقد بلغ عدد الزوار الذين دخلوا إلى جريدة إيلاف ومدونتها خلال شهر كانون الثاني (يناير) حوالى 5.640.000 زائر، بينما سجّل عدد الصفحات المقروءة حوالى 170 مليون صفحة. وهو ما يظهر الفارق الكبير في عدد الزوار والصفحات المقروءة تبعا لاختلاف مفاهيم الاحصاءات لكل شركة.

وإذ تعتبر شركة إيه بي سي (ABC) اليكترونيك المنبثقة عن الشركة الام أي بي سي لتدقيق انتشار الصحف الورقية شركة موثوقة على مستوى العالم فإن شركة يورشن (URCHIN) التابعة لـ غوغل أكثر تمثيلاً لمفاهيم إحصاءات الزوار في عالم الويب والمواقع الالكترونية.

 

لتصفح شهادة ABC  انقرهنا 

 

 


في