القدس: كشفت صحيفة quot;معاريفquot; اليوم الثلاثاء ان رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس باع اسهما كان يملكها قبل قليل على شن الحملة العسكرية على لبنان التي تسببت بتراجع بنسبة 8% في بورصة تل ابيب. وقام الجنرال حالوتس ببيع اسهمه في 12 تموز/يوليو عند الظهر اي بعد ثلاث ساعات على خطف عناصر من حزب الله في لبنانجنديين إسرائيليين وفيما باشرت المدفعية الاسرائيلية بإطلاق النار على مواقع في الجنوب اللبناني تابعة للحزب.

وسجل مؤشر quot;تي ايه 25quot; المؤشر الرئيسي في بورصة تل ابيب في 12 و13 تموز/يوليو تراجعا بنسبة 8.3 %. وسجلت البورصة الاسرائيلية على الدوم في الماضي تراجعا خلال فترات التوتر الشديد. واكد الجنرال حالوتس للصحيفة انه باع اسهمه لقاء 120 الف شيكل (26 الف دولار) موضحا انه خسر 5400 دولار في العملية. وقال quot;صحيح انني بعت هذه الاسهم في 12 تموز/يوليو ظهرا لكنه لا يمكن ربط هذه العملية بالحرب اذ لم اكن اعتقد في ذلك الوقت ان الحرب ستندلعquot;.

وعلى اثر وقف الاعمال الحربية الذي دخل حيز التنفيذ صباح الاثنين، طالب العديد من المعلقين والسياسيين بتشكيل لجنة تحقيق للنظر في ادارة الحكومة وهيئة الاركان لهذه الحرب. واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاثنين ان الاسرائيليين يشعرون بخيبة الامل ازاء نتائج الحملة العسكرية التي شنتها الدولة العبرية في 12 تموز/يوليو على حزب الله في لبنان. واعتبر 3% فقط من المستطلعين ان العملية سمحت لاسرائيل بتحقيق معظم اهدافها بالمقارنة مع 33% عبروا عن رأي مماثل في استطلاع للرأي اجري قبل 11 يوما. ورأى 58% من المستطلعين ان بلدهم لم يحقق سوى قسم من اهدافه مقابل 16% في استطلاع للرأي سابق.